أهداف قمة المناخ 2022.. التكيف والبقاء والتمويل في صدارة المفاوضات

أهداف قمة المناخ
أهداف قمة المناخ 2022

تتصدر أهداف قمة المناخ 2022 مؤشرات بحث جوجل، حيث ساعات قليلة وينطلق الافتتاح الجزئي لمؤتمر قمة المناخ بشرم الشيخ صباح غدا الأحد الموافق 6 نوفمبر 2022، وهو حدث اقتصادي عالمي من الطراز الأول ستجتمع فيه القضايا البيئية مع السياحية مع المناخية لبحث مواجهة الأضرار التي يعانيها كوكب الأرض.

 

أهداف قمة المناخ 2022

قبل أن نوضح لكم أهداف قمة المناخ 2022، لا بد من التنويه بأن مؤتمر COP27 المقرر عقده في شرم الشيخ خلال الفترة الزمنية من 6 إلى 18 نوفمبر الجاري، هو المؤتمر السابع منذ توقيع اتفاق باريس عام 2015، حيث توالت قمم المناخ العالمية منذ ذلك الحين كالتالي:

  • قمة المناخ COP21 بباريس/ فرنسا عام 2015.
  • قمة المناخ COP22 بمراكش/ المغرب عام 2016.
  • قمة المناخ COP23 بـ بون/ ألمانيا عام 2017.
  • قمة المناخ COP24 بـ كاتوفيتشي/ بولندا عام 2018.
  • قمة المناخ COP25 بـ مدريد/ اسبانيا عام 2019.
  • قمة المناخ COP26 بـ جلاسكو/ اسكتلندا عام 2021.
  • قمة المناخ COP27 بـ شرم الشيخ/ مصر عام 2022.
  • ولم تعقد قمة المناخ عام 2020 بسبب تداعيات جائحة كورونا.

 

وفيما يتعلق بـ أهداف قمة المناخ 2022 بشرم الشيخ، فمن المقرر الانتقال من المفاوضات والتخطيط إلى التنفيذ على أرض الواقع، وننقل لكم أهداف قمة المناخ كما جاءت على الصفحة الرسمية لمنظمة الأمم المتحدة كالتالي:

أهداف قمة المناخ 2022

 

التخفيف من انبعاث غازات الدفيئة

يهدف مؤتمر المناخ COP27 بشكل أساسي إلى التخفيف من آثار تغير المناخ بتقليل أو منع انبعاث غازات الدفيئة، ومن المتوقع أن تُظهر البلدان كيفية تخطيطها لتنفيذ نداء ميثاق جلاسكو، الذي يقضي بمراجعة خططها المناخية وإنشاء برامج عمل تتعلق بالتخفيف حتى عام 2030.

 

تحقيق اتفاق باريس

يسعى مؤتمر قمة المناخ شرم الشيخ إلى تجديد التضامن بين البلدان، لتحقيق اتفاق باريس التاريخي، من أجل الناس وكوكب الأرض، وكذلك تحقيق نتائج COP26، حيث الحد بشكل عاجل من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وبناء المرونة والتكيف مع الآثار الحتمية لتغير المناخ.

 

التكيف مع عواقب تغير المناخ

التكيف مع عواقب تغير المناخ تم مناقشته في اتفاق باريس، ومازال قيد البحث والمناقشة حتى على طاولة مؤتمر شرم الشيخ، حيث تؤكد هيئة الأمم المتحدة المعنية بتغير المناخ أن زيادة حجم تمويل التكيف بشكل كبير من جميع المصادر، العامة والخاصة منها، مهمة من أجل الاستجابة لمخاطر المناخ الحالية والمستقبلية.

 

تمويل المناخ

توجه البلدان النامية نداء قويا للدول المتقدمة لتأمين الدعم المالي المناسب والكافي لمواجهة تغير المناخ، ومن المحتمل أن يتم التطرق وعود الدول المتقدمة لتقديم مبلغ 100 مليار دولار سنويا، والذي لم يتم الوفاء به حتى الآن، ولكن من أهداف قمة المناخ أن يتحول هذا الوعد المالي إلى حقيقة في عام 2023.

 

حلول لأزمة الطاقة

أهداف قمة المناخ 2022، حددها الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، عندما قال "إن الدورة السابعة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، أو COP27، يجب أن تقدم "دفعة أولى بشأن الحلول المناخية لتتناسب الأحداث المناخية القاسية التي شهدتها جميع أنحاء العالم، وأزمة الطاقة التي أثارتها الحرب في أوكرانيا".

 

موضوعات مؤتمر قمة المناخ 2022

أهم الموضوعات الحاضرة على طاولة مفاوضات قمة المناخ 2022 بشرم الشيخ سيتم فيها مناقشة التمويل، والعلوم، والشباب والأجيال القادمة، وإزالة الكربون، والتكيف والزراعة، والمياه، والمجتمع المدني، والطاقة، والتنوع البيولوجي والحلول.

 

مؤتمر المناخ شرم الشيخ

سينطلق مؤتمر المناخ شرم الشيخ بشكل جزئي غدا الأحد، وستكون الانطلاقة الرسمية والفعلية للمؤتمر يوم الإثنين 7 نوفمبر 2022، وسيعقد المؤتمر في المنطقة الزرقاء والمنطقة الخضراء، ويقعان مقابل بعضهما البعض.

 

المنطقة الزرقاء هي مساحة تديرها الأمم المتحدة حيث يتم استضافة المفاوضات، ويجب أن يتم إصدار بطاقات لجميع الحاضرين من قبل أمانة اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ للدخول إليها.

 

هذا العام سيكون هناك 156 جناحا داخل المنطقة الزرقاء، أي ضعف العدد الذي كان في غلاسكو، وسيتم تمثيل العديد من الوكالات الأممية والبلدان والمناطق، وسيكون هناك أيضًا لأول مرة جناح للشباب والأغذية الزراعية.

 

أما المنطقة الخضراء، ستدار من قبل الحكومة المصرية وهي مفتوحة للجمهور المسجل، وستشمل أحداثا ومعارض وورش عمل ومحادثات لتعزيز الحوار والوعي والتعليم والالتزام بالعمل المناخي.