من سيحضر مؤتمر المناخ 2022؟.. قادة عرب وأجانب يتوافدون إلى شرم الشيخ

من سيحضر مؤتمر المناخ؟
من سيحضر مؤتمر المناخ؟

من سيحضر مؤتمر المناخ؟ واحد من الأسئلة المهمة التي تشغل بال الكثير من المواطنين، فقد بدأ العد التنازلي لعقد قمة المناخ 2022، وبدأت الاستعدادات الأمنية بالفعل داخل مدينة شرم الشيخ لاستضافة أبرز القادة والرؤساء المشاركين في مؤتمر قمة المناخ لبحث القضايا البيئية والمناخية والسياسية في آن واحد على طاولة المفاوضات التي تستمر مدة 13 يوما.

 

من سيحضر مؤتمر المناخ؟

لكل من يتساءل من سيحضر مؤتمر المناخ؟ فإن هذا المؤتمر بمثابة حدث عالمي سيجتمع فيه رؤساء الدول والوزراء والمفاوضون، جنبًا إلى جنب مع نشطاء في مجال المناخ ورؤساء البلديات وممثلي المجتمع المدني ورؤساء تنفيذيين، ويطلق على قمة المناخ 2022 مسمى COP27، أي الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.

 

أبرز الحاضرين في مؤتمر المناخ 2022 بمصر، الرئيس الأمريكي جو بادين، والوفد المرافق له حيث وزير الزراعة الأمريكي، ووزير الخارجية، ووزيرة الطاقة، ومستشار الأمن القومي، ومدير وكالة التجارة والتنمية الأمريكية، وغيرهم من أسماء بارزة تتصدر قائمة الوفد الأمريكي الحاضر في قمة المناخ 2022.

 

ومن بين الحضور أيضا في مؤتمر قمة المناخ Cop 27، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وعدد من الوزراء والشخصيات الهامة التي ستحضر القمة بالتناوب على مدار أيام المؤتمر، مع نائب السفير الفرنسي بالقاهرة رافاييل مارتن دي لا جارد.

من سيحضر مؤتمر المناخ؟

 

القادة الأجانب في قمة المناخ 2022

  • رئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني.
  • المستشار الألماني أولاف شولتز.
  • رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك.
  • رئيس وزراء بريطانيا الأسبق بوريس جونسون.
  • رئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا ستيرجن.
  • رئيس وزراء هولندا مارك روتا.
  • رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين.
  • أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش.

 

القادة العرب في قمة المناخ 2022

سيكون الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد أبرز الحاضرين من القادة العرب في قمة المناخ 2022 بمدينة شرم الشيخ المصرية، كما يشارك وفد دولة الإمارات بـ 4 وزراء، و70 جهة ممثلة للوزارات والجهات شبه الحكومية وشركات القطاع الخاص والمنظمات المتعددة الأطراف والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات الحكومية في الدولة.

 

وعلى صعيد متصل، أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، انطلاق النسخة الثانية من "قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر" يوم 7 من نوفمبر المقبل، و"منتدى مبادرة السعودية الخضراء" يومي 11 و12 من الشهر ذاته في مدينة شرم الشيخ، تحت شعار: "من الطموح إلى العمل"، بالتزامن مع انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغيّر المناخ كوب 27.

 

كما تشارك تونس بوفد يضم ممثلين عن جميع القطاعات المعنية بالتغيرات المناخية من وزارات البيئة والطاقة والصناعة والمالية والتخطيط والسياحة والزراعة وشؤون المرأة والأسرة والبحث العلمي، بالإضافة إلى المنظمات الوطنية على غرار الاتحاد العام التونسي للشغل، وممثلين عن المجتمع المدني الناشط في المجال البيئي والخبراء، وفقا لما أعلنته وزيرة البيئة التونسية ليلى الشيخاوي المهداوي.

 

موعد قمة المناخ مصر 2022

ستنطلق الجلسة الافتتاحية لـ قمة المناخ مصر 2022 صباح غدا الأحد الموافق 6 نوفمبر، وستبدأ الفعاليات الرسمية للقمة العالمية صباح يوم الإثنين 7 نوفمبر، حيث تناقش القمة التي يحضرها 197 دولة حول العالم قضايا البيئة والتغيرات المناخية وكيفية الوصول إلى حلول تحد من آثار التغير المناخي.

 

وتتمثل أهم أهداف قمة المناخ 2022 في استكمال تنفيذ اتفاق باريس، ويمكنكم التعرف على تفاصيله من هنــــــــا، وذلك جنبا إلى جنب مع تحقيق ما تم الاتفاق عليه في قمة المناخ 2021 المعروفة باسم ميثاق غلاسكو للمناخ، حيث الاعتراف بحالة الطوارئ العالمية، والإسراع بتقديم المساعدات المالية إلى دول العالم النامي، والحد من ارتفاع درجات الحرارة العالمية، وكذلك الحد من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون.