الدول المشاركة في قمة المناخ 2022.. الرئيس الأمريكي والفرنسي في المقدمة

الدول المشاركة في
الدول المشاركة في قمة المناخ 2022

الدول المشاركة في قمة المناخ 2022 سنوضحها لكم بالتفصيل عبر "متن نيوز"، قبل انعقاد مؤتمر COP27 المقرر يوم الأحد المقبل الموافق 6 نوفمبر 2022، فقد حصلت مصر على حق استضافة مؤتمر قمة المناخ بدورته السابعة والعشرين في مدينة شرم الشيخ، وبموجب هذا الحدث العالمي سيتم بحث أهداف قمة المناخ 2022والتي من أهمها تنفيذ بنود اتفاقية باريس.

 

الدول المشاركة في قمة المناخ 2022

197 دولة هو عدد الدول المشاركة في قمة المناخ 2022، حيث يحضر قادة ورؤساء وملوك من مختلف دول العالم، فضلا عن رؤساء الحكومات والمفاوضون ونشطاء في مجال المناخ ورؤساء البلديات وممثلي المجتمع المدني ورؤساء تنفيذيين.

الدول المشاركة في قمة المناخ 2022

 

الرئيس الأمريكي والفرنسي أبرز الحاضرين

أبرز المشاركين في قمة المناخ 2022 سيكون الرئيس الأمريكي جول بايدن، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

 

الرئيس الروسي يتغيب عن قمة المناخ 2022

وفي المقابل أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عدم حضوره مؤتمر قمة المناخ في شرم الشيخ، قائلا على لسان مستشاره لشؤون المناخ رسلان إيدلجيرييف "من غير المتوقع أن يشهد العام الجاري أحداثا رفيعة المستوى مثل اعتماد اتفاق باريس في عام 2015"، ولذلك عين بوتين مستشاره رئيسا للوفد في هذا المؤتمر، ومؤكدا أن نهج روسيا إزاء قضية الاحتباس الحراري لم يتغير.

 

رئيس الوزراء البريطاني يؤكد حضوره قمة المناخ

هذا ومن المقرر أن يحضر رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، مؤتمر قمة المناخ، وكتب على تويتر قائلا:" لن يكون هناك ازدهار طويل الأمد دون اتخاذ إجراءات بشأن تغير المناخ"، وأضاف: "هذا هو السبب وراء قراري أني سأحضر قمة المناخ الأسبوع المقبل لمتابعة إرث غلاسكو لبناء مستقبل آمن ودائم".

 

وبخلاف رئيس الوزراء البريطاني، فمن المقرر أيضا حضور كبار الوزراء البريطانيين، بمن فيهم وزراء الخارجية والأعمال والبيئة، إضافة إلى المبعوث البريطاني للمناخ ألوك شارما الذي ترأس الوفد البريطاني في قمة المناخ (كوب 26)، العام الماضي في غلاسكو.

 

الرئيس الإسرائيلي يؤكد حضوره قمة المناخ

وعلى صعيد متصل أعلن الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، حضوره مؤتمر قمة المناخ 2022 المنعقد بمدينة السلام شرم الشيخ، وكتب على حسابه في "تويتر" ما يلي: "في الأسبوع المقبل، سأترأس الوفد الإسرائيلي إلى مؤتمر المناخ العالمي في شرم الشيخ في مصر".

 

مؤتمر قمة المناخ 2022

ستنطلق فعاليات قمة المناخ 2022 بشكل رسمي صباح يوم الإثنين 7 نوفمبر الجاري، وتستمر الفعاليات على مدار 13 يوما تنتهي فيها القمة العالمية يوم الجمعة 18 نوفمبر الجاري، واهم ما سيتم بحثه في مؤتمر قمة المناخ هو بحث الحلول الممكنة للتعامل مع التغير المناخي، وكيفية تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في مؤتمر كوب 26 العام الماضي بمدينة غلاسكو ببريطانيا، وكذلك سبل تنفيذ اتفاق باريس الذي تم توقيعه 12 ديسمبر 2015.

 

وبالحديث عن الدول المشاركة في قمة المناخ 2022، لا بد من التنويه بأن التغير المناخي حدث كارثي ينتج عن الوقود الأحفوري، حيث الفحم والنفط والغاز، وهم المتسببين في أكثر من 75 في المائة من انبعاثات غازات الدفيئة العالمية وحوالي 90 في المائة من جميع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

 

تؤدي فإن انبعاثات غازات الدفيئة إلى احتباس حرارة الشمس، ما يتسبب في ارتفاع درجة حرارة العالم بشكل أسرع، ثم حدوث تغيرات في أنماط الطقس واضطرابات في توازن الطبيعة المعتاد، وبالتالي تتشكل مخاطر على البشرية وعلى جميع أشكال الحياة الأخرى على الأرض.