هل مرض البهاق معدي؟.. إليكم المخاطر النفسية والجسدية

هل مرض البهاق معدي
هل مرض البهاق معدي

يحظى سؤال هل مرض البهاق معدي؟ بأهمية كبيرة نظرا للخرافات المتداولة بين الأفراد بشأن مرض البهاق، حيث مجموعة من المعتقدات الخاطئة والتي لا تنصب في مصلحة المريض، بل تصيبه بالحزن والاكتئاب والرغبة في الانعزال، وهي مضاعفات نفسية تؤدي إلى تفشي المرض وصعوبة علاجه، ولذلك سنوضح لكم إجابة السؤال المهم هل مرض البهاق معدي؟

 

هل مرض البهاق معدي؟

قبل توضيح إجابة هل مرض البهاق معدي؟ لا بد من التنويه بأن البهاق مرض جلدي مكتسب، يتم تعريفه طبيا بأنه خلل صبغي ينتج عن تكسر الخلايا الفيتامينية، وهي الخلايا التي تنتج الصبغة في الجلد والأغشية المخاطية وشبكية العين، ونتيجة لتحطم هذه الخلايا تظهر رقع بيضاء خالية من التصبغ على أنحاء الجسم.

 

يرجح العلماء حدوث النقص التدريجي في الخلايا الصبغية حتى يتم فقدانها بالكامل، نتيجة مهاجمة جهاز المناعة لهذه الخلايا عن طريق الخطأ، وبالتالي سيكون البهاق واحد من أمراض المناعة الذاتية ويترافق حدوثه مع الإصابة ببعض الامراض كقصور الغدة الدرقية، ومرض السكري، والثعلبة والاكزيما.

 

ومن ضمن أسباب مرض البهاق أيضا الأسباب الوراثية التي تشكل ثلث حالات المصابين بمرض البهاق، فضلا عن الأسباب النفسية والعصبية الشديدة التي تسبب المرض بشكل قوي ومفاجئ، وفي جميع حالات أسباب الإصابة تؤكد نظريات العلماء والدراسات الطبية أن البهاق مرض غير معدي ولا ينتقل بالتلامس أو المصافحة، وبالتالي ستكون إجابة سؤال هل مرض البهاق معدي؟ هي النفي المطلق.

هل مرض البهاق معدي

 

هل البهاق معدي بين الزوجين؟

يتخوف الزوجين من إمكانية انتقال البهاق بينهما، فمن المتعارف بين الجميع انتشار الأمراض الجلدية بالتلامس وتبادل الملابس والفوط، ولكن وعلى الرغم من كون البهاق مرضا جلديا، إلا إنه غير معدي ولا ينتقل بين الزوجين، بل على العكس يفضل دعم مريض البهاق نفسيا وإدماجه في الحياة الاجتماعية لمساعدته على العلاج، لأن البهاق ينشط ويخمل وفقا للحالة النفسية للمريض.

 

هل مرض البهاق خطير

من الأسئلة الأخرى المتعلقة بمرض البهاق، هل مرض البهاق خطير؟ وتتوقف الإجابة الطبية على سبب البهاق المفاجئ، فإذا ما حدث المرض متزامنا مع أمراض المناعة الذاتية فيستوجب الأمر المتابعة الطبية لمنع حدوث مضاعفات أخرى، وفي جميع الأحوال لا يعد البهاق مرضا مؤلما، ولكن في حال التعرض لأشعة الشمس قد يحدث الحرقان أو الحكة، ولذلك ينصح بضرورة استعمال واقي الشمس.

 

ولتوضيح المزيد بشأن خطورة مرض البهاق، فينبغي التنويه بأن هناك مشاكل نفسية يتعرض لها المريض بسبب نظرة المجتمع السلبية له ما يصيبه بالاكتئاب، القلق الاجتماعي، وتجنب المشاركة مع غيرهم في الأنشطة الحياتية، والمشكلات العاطفية، ولذلك ينبغي ترسيخ معلومة أن البهاق مرضا غير معديا، بل يحتاج المريض الدعم والمشاعر الإيجابية من المحيطين به.

 

أما المشاكل الجسدية التي يعانيها مريض البهاق تتمثل في سهولة تعرضه لحروق الشمس لأن صبغة الميلانين تحمي الجلد من أشعة الشمس الضارة، وفي حال مريض البهاق تختفي هذه الصبغة من الجلد، كما إنه أكثر عرضة لفقدان السمع، إذ تلعب مادة الميلانين دورًا هامًا في الحفاظ على وظيفة الجهاز السمعي، وكذلك سهولة تعرضه لمشاكل بصرية، حيث تشوش الرؤية، وإفراز الدموع.