هل مرض البهاق خطير.. 50% من المصابين يعانون مشاكل نفسية

هل مرض البهاق خطير
هل مرض البهاق خطير

هل مرض البهاق خطير؟ سؤال قد يراود أذهان الكثير من الأشخاص، حيث يبدو مريض البهاق بمظهر مختلف شكلًا فينتشر على وجهه وظهر يديه البقع البيضاء والتي لا نعلم إذا ما كانت مؤلمة أم لا، ولذلك سنوضح لكم سبب البهاق، وهل مرض البهاق معدي؟ مع تسليط الضوء على إجابة السؤال الأهم هل يوجد حل نهائي للبهاق؟

 

هل مرض البهاق خطير

يرغب الكثيرون في معرفة إجابة سؤال هل مرض البهاق خطير؟ وهو ما نوضحه لكم عبر "متن نيوز"، فقد أثبت العلماء أن مرض البهاق لا يهدد الحياة على الرغم من كونه مرضا مزمنا، ولكنه يؤثر سلبا على الصحة النفسية للمصاب، خصوصا مع انتشار العديد من الخرافات المتعلقة بـ مرض البهاق.

 

أوضحت بعض الدراسات الطبية التي أجريت على مرض البهاق، أن 50% من المصابين بالمرض يعانون من مشاكل نفسية بسبب نظرة المجتمع لهم، حيث يعانون الاكتئاب والقلق الاجتماعي والرغبة في العزلة ومشاكل الدخول في علاقات عاطفية، بينما أهم المشاكل الجسدية المترتبة على البهاق تتمثل في حروق الشمس، مشاكل في السمع، وتغيرات بصرية.

 

ولتوضيح المزيد بشأن إجابة هل مرض البهاق خطير؟ فلا بد من التنويه بأن أغلب الأشخاص المصابين بالبهاق هم أشخاص طبيعيون لا يعانوا سوى من اضطراب جلدي، ولكن المصابين بالبهاق نتيجة اضطرابات المناعة الذاتية كقصور الغدة الدرقية، أو مرض السكر، أو داء الثعلبة يحتاجون إلى المتابعة الطبية للاطمئنان على صحتهم.

 

مضاعفات مرض البهاق تتمثل في الضيق النفسي والاجتماعي الذي يشعر به المريض، كما إنه يكون أكثر عرضة للإصابة بـ مشكلات العين مثل الالتهاب في القزحية، وقد يصل الأمر إلى فقدان السمع، كما يؤثر مرض البهاق على لون الشعر والرموش والحواجب، والأغشية المخاطية داخل الانف، وفقا لموقع HealthDay الأمريكي.

هل مرض البهاق خطير

 

سبب البهاق

معرفة سبب البهاق قد يكون إجابة أخرى عن سؤال هل مرض البهاق خطير؟ حيث تندرج أسباب البهاق الخارجية في فقدان الجسم لخلايا صبغة الميلانين، وهي صبغة تعطي الجلد والشعر اللون الطبيعي له، إلا أن فقدان هذه الصبغة سيجعل الجلد يبدو بمظهر غير طبيعي ويعلوه البقع البيضاء فضلا عن أعراض البهاق الأخرى.

 

أما الأسباب الداخلية لمرض البهاق والتي أدت إلى فقدان الجسم لصبغة الميلانين فعير معروفة على وجه الدقة، ويرجعها العلماء إلى الآتي:

  • أمراض المناعة الذاتية، حيث يقوم جهاز المناعة بمهاجمة خلايا الجسم ومن بينها الخلايا المسؤولة عن إفراز الميلانين.
  • العوامل الوراثية، وهو واحد من أهم أسباب مرض البهاق بنسبة 30%، حيث ينتشر البهاق بين أفراد العائلة الواحدة نتيجة خلل في جين معين.
  • التعرض للتوتر النفسي وضغوط الحياة من العوامل المؤدي إلى أسباب البهاق المفاجئ.
  • تعرض الجلد لحروق الشمس أو المواد الكيميائية، يحفز الإجهاد التأكسدي في الخلايا الصباغية، ما يؤدي إلى عدم قدرة الخلايا على إفراز صبغة الميلانين. 

 

هل مرض البهاق معدي 

يعتقد الكثيرون أن مرض البهاق مرض معدي ينتقل بالتلامس أو التصافح، والحقيقة إنه مرض جلدي ولكنه لا ينتقل بين الأشخاص ولا يتطلب الابتعاد عن المصابين به، بل على العكس يحتاج المصابين بـ مرض البهاق الدعم النفسي حتى يتأقلمون مع المرض دون الشعور بالتنمر خصوصا وإن البهاق مرض غير مؤلم جسديا كما جاء على موقع WebMD.

 

سن ظهور البهاق

أثبتت جميع الدراسات الطبية أن سن ظهور البهاق يبدأ في مرحلة العشرينات وما قبلها حتى مرحلة الثلاثينات، حيث تتواجد أنواع متعددة من مرض البهاق، والذي لا يقتصر على أصحاب البشرة السمراء فقط، ولكنه أكثر وضوحا لدى هؤلاء بالمقارنة مع ذوي البشرة الفاتحة.