أسباب البهاق النفسية.. الدراسات الطبية تؤكد وجود علاقة تبادلية معقدة

أسباب البهاق النفسية
أسباب البهاق النفسية

أسباب البهاق النفسية هو ما نوضحه لكم في هذا التقرير عبر "متن نيوز" فالجلد مرآة تعكس ما يحدث داخل الجسم، كما إن حالة الجلد تترجم الحالة النفسية للشخص المصاب، وكثيرا ما يتساءل البعض هل الحزن يسبب البهاق؟ هل التفكير يسبب البهاق؟ وغيرها من الأسئلة المتعلقة التي نجيب عنها في السطور التالية وفقا للدراسات الطبية.

 

أسباب البهاق النفسية

يبحث الكثيرون عن أسباب البهاق النفسية حتى يتم تجنبها خصوصا في حال وجود عوامل وراثية للإصابة بالمرض، فالعلاقة بين البهاق والحالة النفسية علاقة تبادلية، فالأمراض الجلدية تحدث نتيجة الحالة النفسية بنسبة كبيرة، والحالة النفسية تتأثر نتيجة الأمراض الجلدية خصوصا الامراض التي تترك ورائها تشوهات جلدية.

 

أشارت العديد من الدراسات الطبية عام 2012 إلى أن الضغوط النفسية ساهمت بشكل كبير في ظهور حالات البهاق لدى البالغين، ولكن العمل على تخفيف تلك الضغوط ساهم في تقليل انتشار المرض، كما أوصت الدراسات الطبية بضرورة تعامل الطبيب نفسيا مع مريض البهاق جنبا إلى جنب مع العلاج الدوائي.

 

وأكدت الدراسات الطبية أن مرضى البهاق قد تنجح لديهم أساليب العلاج الطبية في إعادة التصبغ بنسبة 50% تقريبا، بينما يظل العديد من المرضى يبحثون عن الحل للتخلص من التشوه المصاحب لهم، والذي تسبب لهم في الإجهاد العاطفي، فهم بحاجة لتحسين صورة الجسم لديهم عن طريق الصلابة النفسية كما أشارت الدراسة عام 2015.

 

وقالت الدراسة أن صورة الجسم لدى مريض البهاق تنقسم إلى ثلاثة مكونات، الأولى صورة الجسم المدركة والتي تتعلق بتصور المريض نفسه عن شكل وحجم ومظهر جسمه، والثانية صورة الجسم الانفعالية المتعلقة بالرضا أو عدم الرضا عن شكل جسمه، والثالثة صورة الجسم الاجتماعية وهي وجهة نظر الآخرين في جسم ومظهر وشكل مريض البهاق.

أسباب البهاق النفسية

 

سبب البهاق المفاجئ 

مرض البهاق مرض جلدي مزمن غير معدي، ينتج عنه ظهور بقع بيضاء مختلفة الحجم على الجلد نتيجة فقدان الجسم لصبغة الميلانين، ولم يتم التوصل طبيا حتى الآن إلى معرفة سبب البهاق الرئيسي، ولكن النظريات العلمية تؤكد دور جهاز المناعة والغدة الدرقية كأسباب مرضية للإصابة بالبهاق.

 

ونظريات أخرى تدعم العوامل الوراثية، حيث ثلث الحالات المصابة بالبهاق لديها عامل وراثي داخل العائلة، ونظريات ثالثة أثبتت وقوف الأسباب النفسية وراء الإصابة بالبهاق، حيث الصدمات العصبية الشديدة، كما يترافق البهاق أحيانا مع الإصابة بالأكزيما والثعلبة، مع العلم أن بقع البهاق البيضاء تظهر بشكل أساسي على الوجه واليدين والقدمين والأعضاء التناسلية.

 

هل الحزن يسبب البهاق؟

استكمالا لتوضيح أسباب البهاق النفسية، يتساءل البعض هل الحزن يسبب البهاق؟ والإجابة الطبية هي نعم، فالبهاق يظهر بشكل مفاجئ بعد التعرض لحالة عارمة من الحزن أو التعرض لصدمات نفسية شديدة، فينام المريض ويستيقظ ليجد بقع بيضاء في الجسم.

 

يحتاج مريض البهاق إلى التأقلم والدعم حتى لا يصاب بالخجل والتوتر والحزن حيال شكله ومظهره، فالحالة النفسية بعد الإصابة من الممكن ان تتسبب في نشاط المرض وانتشاره في جميع مناطق الجسم، وعلى العكس التعبير عن المشاعر والتخلص من الاكتئاب والتحدث إلى الآخرين ودعم الثقة بالنفس أمور مهمة لـ علاج البهاق وفقا لـ Mayo Clinic.