سن ظهور البهاق.. 5 نصائح مهمة للمريض - فيديو

سن ظهور البهاق
سن ظهور البهاق

يبحث الكثيرون عن سن ظهور البهاق خصوصا في حال وجود عوامل وراثية داخل العائلة الواحدة للإصابة بهذا المرض، فقد أكدت جميع الدراسات الطبية أن مرض البهاق ينتقل بالوراثة بنسبة 30%، وتزداد فرص الإصابة به في حال إصابة أفراد العائلة من الدرجة الأولى أكثر من الدرجة الثانية، كما أن البهاق يصيب جميع الأجناس ولا يقتصر على أصحاب البشرة السمراء فقط كما هو مُعتقد.

 

سن ظهور البهاق

قبل توضيح سن ظهور البهاق، لا بد من التنويه بأن البهاق اضطرابا مكتسبا يحدث تدريجيا نتيجة موت الخلايا المسؤولة عن إفراز صبغة الميلانين المسؤولة عن توضيح لون الجلد والشعر، وهو مرض مزمن لم يتم التوصل إلى علاج نهائي له، كما إنه يصيب 2% من سكان العالم.

 

تظهر أعراض البهاق في بقع بيضاء اللون تتخذ شكلا دائريا أو بيضاويا أو خطيا، ويتراوح حجمها من ملليمترات إلى سنتيمترات، حيث يبدأ البهاق على شكل بقع شاحبة من الجلد، ثم تتحول تدريجيًا إلى اللون الأبيض الحليبي، وتكون حواف بقع البهاق إما منتظمة أو غير منتظمة بشكل عشوائي.

 

لا يشكو مريض البهاق من الألم، ولكنه يعاني من آثار نفسية وبعض المضاعفات الناتجة عن إصابته والمتمثلة في الشيب المبكر لفروة الرأس والرموش والحاجبين، وفقدان لون الأغشية المخاطية التي تبطن الفم والأنف، كما أن مريض البهاق أكثر عرضة لالتهاب شبكية العين، والتعرض لـ فقدان السمع.

 

أما سن ظهور البهاق فهو يظهر في أي مرحلة عمرية بدء من الأطفال حديثي الولادة حتى العشر سنوات والذي يصابون بت البهاق الخفيف، وصولا إلى إصابة الأشخاص البالغين والشباب في العشرينات والثلاثينات من العمر، حيث الإصابة بـ انوع البهاق المختلفة، والبهاق الكلي هو الأكثر انتشارا، والبهاق الشامل هو الأندر في الإصابة.

سن ظهور البهاق

 

أسباب مرض البهاق

لم يتم التوصل إلى أسباب مرض البهاق حتى الآن، ولكن هناك عدة نظريات تفسر أسباب المرض كالتالي:

 

المناعة الذاتية 

يرجح العلماء تسبب امراض المناعة الذاتية في الإصابة بـ مرض البهاق، فبدلا من قيام جهاز المناعة بتدمير خلايا الجسم الضارة، يقوم بتدمير خلايا الجسم الصباغية ما يسبب البهاق، ومرضى السكري، والصدفية، والثعلبة، واضطراب الغدة الدرقية، والتهاب القولون التقرحي والتهاب المفاصل الروماتويدي هو الأكثر عرضة للإصابة بـ البهاق، وذلك لوجود أجسام مضادة في دماء هؤلاء المرضى ضد بروتينات الخلايا الصباغية. 

 

التوتر العصبي

التوتر العصبي الشديد قد يكون ضمن أسباب مرض البهاق التي توصل لها العلماء، إذ يوجد وسيط كيميائي عصبي يدمر الخلايا الصباغية أو يثبط إنتاج مادة الميلانين، ولذلك يحدث البهاق بعد التعرض لمستويات عالية من التوتر والقلق

 

عوامل أخرى

حروق الشمس الشديدة والتعرض للمواد الكيميائية مثل الفينولات، من أبرز أسباب مرض البهاق المفاجئ، كما أثبتت الدراسات الطبية أن هناك بعض السرطانات التي تزيد احتمالية الإصابة بمرض البهاق، مثل سرطان الجلد وسرطان الغدد الليمفاوية، كما تلعب العوامل الوراثية دورا رئيسيا في الإصابة بالمرض بنسبة 30% كما أوضحنا في الأعلى.

 

نصائح التعامل مع مرض البهاق

نقدم لكم نصائح التعامل مع مرض البهاق كما جاءت في تقرير WebMD كالتالي:

  1. الحفاظ على البشرة وتجنب أشعة الشمس، لأن فقدان صبغة المبلانين يجعل الجلد أقل مقاومة لحرارة الشمس وأكثر عرضة للإصابة بالحروق.
  2. تجنب رسم التاتو لأن حقن الجلد بصبغة الوشم تظهر بقع بهاق جديدة بعد الحقن بحوالي أسبوعين، وهو ما يعرف طبيًا بظاهرة كوبنر.
  3. الابتعاد عن مستحضرات التجميل غير الموثوقة والبحث والتعمق في أسباب مرض البهاق وكيفية التعايش معه وفقا للأبحاث الطبية المدعمة علميا.
  4. التواصل مع آخرين من مرضى البهاق لدعم الجانب النفسي والتوعية بأنه مرض غير معدي وغير خطير.
  5. التواصل مع الجمعيات التي تدعم مرضى البهاق وتقدم لهم النصائح والتعريف بكل ما يخص المرض وأطبائه وعلاجاته المتاحة.