فوائد التمر هندي للكبد.. يقلل تراكم الدهون ويزيد نسبة الجليكوجين

فوائد التمر هندي
فوائد التمر هندي للكبد

فوائد التمر هندي للكبد هو ما ننقله لكم في هذا التقرير عبر "متن نيوز"، حيث يعلم الكثيرون فوائد التمر هندي للمعدة والقولون بفضل احتوائه على الألياف المفيدة للجهاز الهضمي، ولكن ما هي فوائد التمر الهندي للكبد؟ وكيف تتحقق؟ وهل هناك فعالية أعلى عند تناول التمر هندي على الريق؟ كل ذلك وأكثر سنتعرف على تفاصيله في السطور التالية.

 

فوائد التمر هندي للكبد

تتحقق فوائد التمر هندي للكبد عن طريق مضادات الأكسدة التي يحتويها لب التمر الهندي، إذ تعمل هذه المضادات على إزالة الاحتقان من الكبد ووقايته من الإصابة والحفاظ على وظائفه الطبيعية حتى في حال الإصابة بتلف الكبد البسيط، كما أن التمر الهندي يقلل تراكم الدهون في الكبد، ويعالج تأثيرات تناول الكحول على الكبد.

 

أظهرت الحمية الغذائية المدعمة بـ 5 ملجم من لب التمر الهندي يوميًا لكل كيلوجرام من وزن الجسم انخفاضًا في إنتاج الدهون ومستوياتها في الكبد، وهو ما يثبت فوائد التمر هندي للكبد وأهمية تناوله للاستفادة من نسب السكر الأحادي العالية الموجودة في التمر هندي، وكذلك مادة البكتين، والأحماض الكبيرة الموجودة في التمر بنسبة 18%، وهي مجموعة عناصر تساعد على حفظ أنسجة الكبد، ومنعها من التهتك.

 

وفقا لدراسة طبية تم إجرائها 2019 لمعرفة فوائد التمر هندي للكبد تم استخلاص هذه النتائج:

  • مستخلص بذور التمر هندي ساهم في الحفاظ على توازن أكسدة الكبد من خلال منع تنشيط الخلايا البائية والتائية فيه.
  • تناول مسحوق أوراق التمر هندي بجرعة معينة لمدة 4 أسابيع أدى إلى زيادة نسبة الجليكوجين في الكبد.
  • تناول مغلي أوراق التمر الهندي لمدة أسبوع كامل أدى إلى تقليل تنشيط المواد التي تسبب ضررًا للكبد.
  • وفي المقابل لا يفضل تناول التمر هندي للنساء الحوامل أو المرضعات وكذلك المصابات بسرطان الثدي.
فوائد التمر هندي للكبد

 

شرب التمر الهندي على الريق

التمر هندي عصير طبيعي غني لمعظم الأحماض الأمينية الأساسية والمواد الكيميائية النباتية، ووجد أن له تأثيرات محسنة للعديد من الأمراض، وفي مقدمتها الإمساك، ولكن وعلى الرغم من فوائد التمر هندي إلا إنه لا ينصح طبيا بتناوله على الريق لأنه قد يتسبب في ارتفاع ضغط الدم، والإصابة بالارتجاع المريئي، وارتفاع سكر الدم، كما إنه يحتوي على نسبة عالية من الرصاص ومن الممكن أن يؤدي إلى حدوث تسمم، ولذلك ينبغي الحذر عند تناول الأطفال لحلوى التمر الهندي.

 

شرب التمر هندي على الريق قد يتسبب أيضا في حدوث الإسهال لاحتوائه على نسبة كبيرة من حمض الماليك والبوتاسيوم والمغنيسيوم، وهي عناصر ملينة طبيعيا، وتناوله بكميات كبيرة خصوصا على الريق يسبب الإسهال، كما يسبب حدوث نزيف الدم بسبب تفاعلات دوائية سلبية مع عصير التمر الهندي وخاصة أدوية مضادات التخثر.

 

العناصر الغذائية في التمر الهندي

يحتوي كل 100 جرام من عصير التمر هندي على الآتي:

الحديد20%
الكالسيوم7%
البوتاسيوم13%
النياسين12%
فيتامين أ1%
فيتامين سي6%
المغنيسيوم23%
الألياف الغذائية 13%
الفوسفور16%