فوائد التمر هندي للقولون.. بشرى سارة لـ 20% من سكان العالم

فوائد التمر هندي
فوائد التمر هندي للقولون

فوائد التمر هندي للقولون نقدمها لمرضى القولون العصبي تحديدا، حيث تعاني هذه الفئة من آلام القولون المزعجة والمتمثلة في انتفاخ البطن وصعوبة الإخراج، وعسر الهضم والغازات وغيرها الكثير من الأعراض العضوية والنفسية، ولذلك يبحث هؤلاء المرضى عن الأطعمة والمشروبات المفيدة لحالتهم ومن بينها مشروب التمر هندي المذهل.

 

فوائد التمر هندي للقولون 

تحظى فوائد التمر هندي للقولون باهتمام قطاع عريض من الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي المختلفة، فقد أوضحت إحدى الدراسات الطبية المنشور نتائجها عام 2019 أن التمر هندي يحتوي على مادة اللوتولين (Luteolin)، وتعمل على تخفيف الإجهاد التأكسدي والالتهاب، ولذلك يمكن لتناول التمر الهندي أن يخفف من التهاب الأمعاء والتهاب القولون.

 

كلمة السر في فوائد التمر هندي للقولون تتمثل في مادة Luteolin، فبإجراء الأبحاث العلمية على خصائص هذه المادة اكتشف الباحثون إنها تخفف من التهاب القولون التقرحي عن طريق زيادة مستويات بعض الإنزيمات المضادة للأكسدة، وتقليل مستويات بعض العوامل الالتهابية، كما أن للتمر الهندي نشاط مضاد للأكسدة وهذا جعله يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان القولون لدى الفئران التي تعاني من فرط كولسترول الدم. 

 

وفي دراسة طبية أخرى أجريت لمعرفة فوائد التمر هندي للقولون عام 2018، تبين أن هناك مادة تدعى الزيلوجلوكان (Xyloglucan) يتم استخلاصها من التمر هندي وتعمل على تقليل السيتوكينات ومنها يتم تقليل التهاب القولون التقرحي، ولذلك ينصح بتناول مشروب التمر الهندي لمرضى القولون بأمان.

فوائد التمر هندي للقولون

 

التمر الهندي وقرحة المعدة

وفقا لمنظمة الصحة العالمية يعاني 20% من متلازمة القولون العصبي، التي تسبب آلاما في المعدة، وانزعاجا شديدا بعد تناول الطعام، ولذلك يتساءل الكثيرون عن فوائد التمر هندي للقولون وللمعدة وهل له فعالية في علاج القرحة والحموضة، وهو ما اجابت عنه الدراسات الطبية بعد توضيح العناصر الغذائية الموجودة في التمر الهندي.

 

يحتوي التمر هندي على مواد سكرية تصل إلى 30%، وحامض الطرطريك، وحامض الستريك، وحامض التفاحي، وحمض النيكوتنيك وهي أحماض تعطي التمر الطعم اللاذع فيه، إضافة إلى أكسيد البوتاسيوم، وبكتين، وفيتامينB3، وزيت طيار يحتوي على الجيرانيال والجيرانيول والليمونين، فضلا عن احتوائه على نسبة معادن من حديد وفسفور ومنغنيز.

 

يمكن لتناول التمر هندي المعتدل أن يعالج حموضة المعدة الزائدة والفضلات الحمضية التي تكون في الجسم خصيصا عند المتقاعسين عن ممارسة الرياضة، أما علاج قرحة المعدة بالتمر الهندي فلم تتوفر أدلة علمية قاطعة بفعاليته، وينبغي استشارة الطبيب أولا قبل تناوله، ولكن التمر الهندي يحتوي على مضادات للالتهاب والبكتيريا ولذلك يؤكد العديد من الأطباء فعاليته في علاج جرثومة المعدة جنبا على جنب مع تناول العلاج الثلاثي.

 

فوائد التمر الهندي للمسالك البولية

يحتوي التمر الهندي على فوائد عديدة للجهاز البولي، حيث يقلل التمر الهندي من فرص التعرض للعدوى البكتيرية التي تنتقل للإنسان عن طريق الطعام الفاسد أو الملوث، كما إنه يحتوي على مركبات مضادة للالتهاب تجعله مشروبا فعالا في تقليل أعراض التهاب المسالك البولية والتخلص من حرقان البول، وتفتيت الحصوات التي تتجمع في المثانة، كما إنه يساعد في الوقاية من الفشل الكلوي، فهو مطهر ومنظف ومعقم للكلية ولمنطقة المثانة.