فوائد التمر هندي للمعدة والقولون.. يحسن الهضم ويخفف الإمساك

فوائد التمر هندي
فوائد التمر هندي للمعدة

لم تثبت الأدلة العلمية فوائد التمر الهندي للمعدة في معالجة أمراض المعدة مثل القرحة أو جرثومة المعدة، ولكن فوائد التمر الهندي للقولون ومعالجته لحالات الإمساك تجعل المريض يشعر بمزيد من الارتياح في المعدة، وهو ما نوضح لكم تفاصيله لكم عبر "متن نيوز" حيث فوائد التمر الهندي للمعدة والقولون.

 

فوائد التمر هندي للمعدة

أثبتت العديد من الدراسات الطبية فوائد التمر هندي للمعدة من خلال فوائده المتحققة للجهاز الهضمي عموما، حيث يحتوي التمر الهندي على الألياف الغذائية التي تحفز حركة الأمعاء وتزيد من إفراز عصارة المعدة ما يساهم في تحسين عملية الهضم، والوقاية من الإمساك، والانتفاخ، والغازات، فضلًا عن الوقاية من الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

 

تتحقق فوائد التمر هندي للمعدة أيضا لدى المرضى الذين يعانون من حالات الإمساك المزمن، حيث يحتوي التمر الهندي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، وكميات كبيرة من حمض الماليك Malic acid وحمض الترتارTartaric acid بالإضافة إلى ثنائي تاتار البوتاسيوم Potassium bitartrate ومكونات نشطة أخرى تعود بالنفع في علاج الإمساك ومنها الشعور براحة المعدة.

 

يحتوي التمر الهندي على مضادات الأكسدة، ويعتبر بمثابة أحد أقوى مضادات الالتهابات الطبيعية، كما أنه يعمل كمضاد للبكتيريا، ما يجعله مفيدا جدا في حالات الإصابة بجرثومة المعدة، إلى جانب أنه يقي من الإصابة بأمراض القلب والسرطان كما أوضحت أخصائية التغذية العلاجية وعضو الجمعية الأوروبية للتغذية أميرة نزيه القصاص في تصريحات إعلامية لإحدى البرامج التلفزيونية.

فوائد التمر هندي للمعدة

 

فوائد التمر الهندي للمعدة والقولون

يساهم التمر الهندي الطبيعي في التخفيف من التهاب القولون التقرحي، وهو ما أثبتته دراسة طبية أجريت على الفئران ونشرت نتائجها في مجلة Journal of Functional Foods عام 2018، وأشارت دراسة أخرى إلى فوائد التمر الهندي للمعدة والقولون في المساهمة بخفض خطر الإصابة بسرطان القولون وهو ما حدث بالتجربة على القوارض التي تعاني من ارتفاع الكوليسترول، وقد نشرت نتائج الدراسة في مجلة Food and Chemical Toxicology عام 2017.

 

أضرار التمر الهندي للمعدة

تناول مشروب التمر الهندي بإفراط يسبب زيادة مستويات الأحماض في الجهاز الهضمي، وبالتالي يشعر مرضى الارتجاع المعدي المريئي بالآلام وتدهور حالتهم الصحية، ولذلك ينبغي تناول التمر الهندي باعتدال لهؤلاء المرضى تحديدا.

 

ولا يقتصر أضرار التمر الهندي للمعدة فقط، بل يمكن لتناوله المتزايد أن يزيد من نزيف الدم في حال تناول بعض الادوية مثل الأسبرين وأدوية سيولة الدم، والأدوية المضادة للصفائح الدموية، ولذلك يمنع الأطباء مرضاهم من تناول التمر الهندي قبل إجراء العمليات الجراحية بمدة أسبوعين.

فوائد التمر هندي للمعدة

فوائد التمر هندي

بخلاف فوائد التمر هندي للمعدة والقولون، فله العديد من الفوائد الأخرى المتحققة بفضل احتواء لب التمر الهندي على عناصر غذائية كثيرة تعود بالنفع على الجسم كالتالي:

  • تعزيز صحة الدماغ والجهاز العصبي بفضل احتوائه على فيتامينات ب، وخاصة الثيامين وحمض الفوليك.
  • الوقاية من هشاشة العظام والكسور بفضل احتواء التمر هندي على المغنيسيوم والكالسيوم وهي عناصر تزيد من كثافة العظام.
  • الوقاية من الإصابة بالسرطان بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة في الجسم.
  • تعزيز صحة أنسجة الجسم، حيث تتوافر في التمر الهندي كميات كبيرة من جميع الأحماض الأمينية الأساسية.
  • خفض ضغط الدم المرتفع وتنظيم مستويات السكر شرط عدم تناوله بإفراط وعدم تناوله على الريق خصوصا للمرضى الذين يتناولون أدوية السكر.