فوائد التمر هندي لمرضى السكر.. سلاح ذو حدين لهذا السبب

فوائد التمر هندي
فوائد التمر هندي لمرضى السكر

يبحث الكثير من الأشخاص عن فوائد التمر هندي لمرضى السكر، والسكري من الأمراض المزمنة التي تتوقع منظمة الصحة العالمية ارتفاع عدد الإصابات به إلى 578 مليون بحلول عام 2030، ومن منطلق خطورة مرض السكر وضرورة معايشة المرض بشكل سلمي، لذلك سنوضح لكم فوائد التمر الهندي وكيف يؤثر على سكر الدم؟.

 

فوائد التمر هندي لمرضى السكر

قبل أن نوضح لكم فوائد التمر هندي لمرضى السكر، لا بد من التنويه بأن مرض السكر يشير إلى ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم عن المعدل الطبيعي ما يؤدي إلى مضاعفات خطيرة مع مرور الوقت في حال عدم السيطرة عليه، ولذلك يتم الاحتفال باليوم العالي لمرض السكر 14 نوفمبر من كل عام للتوعية بالمرض، وإحياء ذكرى السير فريدريك بانتينج، الذي شارك في اكتشاف الأنسولين مع تشارلز بيست عام 1922.

 

وفقا لموقع health line نوضح لكم فوائد التمر هندي لمرضى السكر كالتالي:

فوائد التمر هندي لمرضى السكر

 

تنظيم مستويات سكر الدم

يحتوي التمر الهندي على عناصر غذائية متعددة، ولكن ما يفيد مرضى السكري تحديدا هو عنصر البوتاسيوم والفلافونيد لأنهما يعملان على تحسين وظيفة القلب والأوعية الدموية وهو أمر مهم للأشخاص المصابين بمرض السكري، كما إنه يحتوي على المغنيسيوم الذي يساهم في تحسين عملية التمثيل الغذائي وزيادة حساسية الانسولين ما يؤدي إلى تنظيم مستويات سكر الدم.

 

يخفض السكر المرتفع

واحدة من أهم فوائد التمر هندي لمرضى السكر هو قدرته على خفض السكر المرتفع في الدم، بل ومنع حدوث الارتفاع المفاجئ، وذلك بفضل احتوائه على الألياف، وإنتاجه لإنزيم الألفا أميليز الذي يساعد على تقليل أو إيقاف امتصاص الكربوهيدرات، ما يمنع ارتفاع السكر بعد تناول الطعام ويساهم في خسارة الوزن المفيد لمرضى السكر.

 

حماية البنكرياس 

من أبرز فوائد التمر هندي لمرضى السكر قدرته على حماية البنكرياس من الأكسدة، حيث يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، وهو ما يعود بالنفع على مريض السكر.

 

فوائد التمر هندي لمرضى السكر

 

محاذير التمر هندي لمرضى السكر

كما ذكرنا في الأعلى فوائد التمر هندي لمرضى السكر وقدرته على خفض السكر المرتفع يتطلب ضرورة مراقبة سكر الدم للمرضى الذين يتناولون أدوية السكر مثل جليميبيريد، وجليبوريد، والأنسولين، وبيوجليتازون، وروزيجليتازون، حيث تعمل هذه الأدوية على خفض السكر، وبالتالي سينخفض الجلوكوز بنسبة كبيرة حال تناول الأدوية مع تناول التمر هندي ما يجعل المريض يشعر بالهبوط، ولذلك لا بد من تعديل جرعة أدوية السكر مع الطبيب وتحديد كمية التمر هندي المسموح بتناولها.

 

وأخيرا لا بد من التنويه بأن فوائد التمر هندي لمرضى السكر المذكورة هي الفوائد المتحققة من نبات التمر هندي الطبيعي، وليس مسحوق بودرة التمر هندي المنتشرة في الأسواق، حيث تتميز هذه البودرة بسرعة تحضيرها ولكنها تسبب الفشل الكلوي وأضرار وخيمة على المعدة لاحتوائها على ملونات وصبغة خالصة.