فوائد التمر هندي المذهلة للقلب والقولون.. تناوله ساخنًا في الشتاء يدعم المناعة

فوائد التمر هندي
فوائد التمر هندي

أثبتت العديد من الدراسات الطبية فوائد التمر هندي، وهو ما نرصده لكم في السطور التالية عبر "متن نيوز"، حيث يعشق الكثير من الأشخاص هذا المشروب الصيفي المنعش، ولا يقتصر تناوله على شهر رمضان فقط، بل يمكن الاستمتاع به طوال العام لتحقيق فوائده الصحية لا سيما في فصل الشتاء تحديدا حيث مشروب التمر الهندي الساخن كما نوضحه لكم.

 

فوائد التمر هندي

قبل توضيح فوائد التمر هندي، لا بد من التنويه بأن التمر الهندي ثمار ينمو داخل قشور بنية على الأشجار، وتحتوي هذه القشور على لب لزج يسمى التمر هندي وله طعم حلو بنكهة حامضة مليئة بالفوائد، والقيم الغذائية مثل البروتين والألياف والسكريات والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفسفور والبوتاسيوم وفيتامين سي وغيرها من فيتامينات ومعادن.

 

وفقا لوزارة الزراعة الأمريكية، تتحقق فوائد التمر هندي في قدرته على مد الجسم بالطاقة لاحتوائه على السعرات الحرارية، كما أنه يحتوي على فيتامينات هامة لصحة الجسم مثل فيتامين أ، وك وأنواع من فيتامينات ب مثل النياسين والريبوفلافين والثيامين والفولات، ويعمل التمر الهندي على إذابة الكوليسترول الضار، والوقاية من السرطان، وتقليل الالتهابات والعدوى.

فوائد التمر هندي

 

نرصد لكم باقي فوائد التمر هندي كالتالي:

مفيد لصحة القلب

فوائد التمر هندي تتحقق لجهاز الجوران بأكمله بفضل احتوائه على مادة البوليفينول، كالفلافونويد الذي يمكن أن يساعد في تنظيم مستويات الكوليسترول، ووفقا لبحث علمي نُشر عام 2013، وجد أن لب التمر هندي يزيد من تدفق ويعزز إزالة الكوليسترول الضار، كما أن احتواء التمر الهندي على مضادات الأكسدة يساعد على تقليل الضرر التأكسدي لكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، وهو المحرك الرئيسي لأمراض القلب.

 

تحسين وظائف الأعصاب

يحتوي التمر هندي على نسبة عالية من فيتامين ب، وخصوصا الثيامين المفيد لتحسين وظائف العضلات والأعصاب ما يجعل الجسم أقوى، كما ان التمر الهندي يحتوي على فيتامين سي الذي يدعم مناعة الجسم ويقيه من التقاط العدوى والتهابات المفاصل والعضلات.

 

فوائد التمر هندي للقولون

لا تختلف فوائد التمر هندي للقولون عن فوائد البلح للجهاز الهضمي فعموما، فكلاهما يحتويان على الألياف التي تعد ملينا طبيعيا ما يحرك البراز العالق ومنه تنظيف القولون وإراحة الجهاز الهضمي من باقي الاضطرابات الأخرى كعسر الهضم والانتفاخات والتقلصات، ووفقا لبعض الدراسات الطبية وجد ان التمر الهندي يعالج الإمساك ويساهم كذلك في الشفاء من الإسهال.

 

فوائد التمر الهندي للمفاصل

يحتوي التمر الهندي على مركبات مضادة للالتهابات تساعد في تخفيف التهابات المفاصل خصوصا آلام الركبة، ولذلك يستخدم التمر الهندي في علاج التهابات المفاصل منذ قديم الأزل في الثقافات الآسيوية لتأكدهم من قدرته في تخفيف الألم والالتهاب.

 

فوائد التمر هندي لمرضى السكر

أثبتت الهديد من الدراسات الطبية أن فوائد المر هندي لمرضى السكر تتحقق من خلال قدرته في خفض سكر الدم بعد تناول الطعام لاحتوائه على إنزيم ألفا أميليز، والذي يقلل بدوره من امتصاص الكربوهيدرات، كما أنه يحتوي على عنصر المغنيسيوم الذي تبين أن له خصائص مضادة للسكري. 

فوائد التمر هندي

 

فوائد التمر الهندي الساخن

تتعدد طرق تحضير التمر الهندي، ونرشح لكم التمر الهندي الساخن كمشروب شتوي يمد الجسم بالدفء ويحقق له المنافع الصحية المذهلة كالتالي:

  • 8 أكواب من الماء المغلي.
  • ربع كوب سكر.
  • نصف كيلو من التمر الهندي.
  • القليل من بشر الزنجبيل.
  • ربع كوب عصير ليمون.

 

خطوات عمل التمر الهندي الساخن

  • يوضع التمر الهندي في وعاء كبير ويضاف له الماء المغلي والزنجبيل.
  • يترك منقوعا مدة ساعة تقريبا ثم يتم تصفية المشروب بمصفاة ذات ثقوب ضيقة.
  • يؤخذ التمر الهندي المصفاة ويوضع على النار ثم يوفع ويضاف له السكر والليمون.
  • يصب التمر الهندي في الأكواب ويشرب دافئا مع مراعاة عدم تناوله على الريق لأنه يتعارض مع مفعول بعض الأدوية كأدوية السكر.
  • من فوائد التمر الهندي الساخن دعم مناعة الجسم في فصل الشتاء، وتزويد الجسم بالأحماض الأمينية، وتخفيف التهاب الحلق الناتج عن نزلات البرد والإنفلونزا.