فوائد التمر هندي للضغط المرتفع.. كلمة السر في المغنيسيوم والبوتاسيوم

فوائد التمر هندي
فوائد التمر هندي للضغط

أثبتت الدراسات الطبية المتتالية فوائد التمر هندي للضغط، حيث يخفض ضغط الدم الانبساطي المرتفع دون التأثير على ضغط الدم الانقباضي، وفي هذا التقرير عبر "متن نيوز" سنوضح لكم الفرق بين الضغط الانبساطي والضغط الانقباضي، وكيفية تأثير التمر الهندي على ضغط الدم، كما نسلط الضوء على فوائد التمر هندي للضغط المنخفض.

 

فوائد التمر هندي للضغط

فهم فوائد التمر هندي للضغط يتطلب معرفة الفرق بين ضغط ادلم الانقباضي وضغط الدم الانبساطي، فالانقباضي يحدث عندما ينقبض القلب ويتم ضخ الدم عبر الشرايين إلى جميع أنحاء الجسم، أما الانبساطي يحدث عندما تنبسط عضلة القلب فيندفع الدم بقوة إلى القلب عبر الأوعية الدموية.

 

قراءة ضغط الدم الطبيعي تكون عند مستوى 120/80، وضغط الدم المرتفع قراءته أعلى من 90/140، وضغط الدم المنخفض قراءته أقل من 60/90، وبالعودة إلى فوائد التمر هندي للضغط، فقد أثبتت الدراسات الطبية قدرته على خفض الضغط المرتفع لاحتوائه على عنصر المغنيسيوم الذي ينظم مستوى ضغط الدم.

فوائد التمر هندي للضغط

 

فوائد التمر للضغط المرتفع

يحتوي التمر هندي على البوتاسيوم والألياف وفيتامين ج والمغنيسيوم وعناصر غذائية أخرى تساهم في الحفاظ على ضغط دم صحي، كما أن فوائد التمر هندي للضغط تتحقق من خلال الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية التي يقوم بها في خفض الكوليسترول والدهون الضارة، فضلا عن مركب حمض الستريك الذي يمنع تخزين الدهون وينقص الوزن، وجميعها عوامل تؤثر إيجابًا على الضغط المرتفع.

 

احتواء التمر هندي على البوتاسيوم يزيل من آثار الصوديوم املتراكم في الجسم ما يؤثر إيجابا على ضغط الدم المرتفع، ولكن وعلى الرغم من ذلك لا ينصح طبيا بتناول التمر هندي عوضا عن أدوية الضغط، كما لا ينصح بتناول التمر هندي لمدة طويلة دون استشارة الطبيب منعا لحدوث مضاعفات أخرى قد يختلف تأثيرها من شخص لآخر.

 

فوائد التمر الهندي للضغط المنخفض

لم تتوفر أي ادلة علمية قاطعة تشير إلى فوائد التمر الهندي للضغط المنخفض، بل على العكس يحذر عدم تناوله لمرضى الضغط المنخفض لأنه يسبب انخفاض الضغط ما قد يؤدي إلى هبوط في الدورة الدموية يسبب الوفاة، ولا يفضل كذلك تناول التمر الهندي المجفف لمرضى الضغط سواء المرتفع أو المنخفض لاحتوائه على مكسبات طعم ولون ضارة على الصحة العامة.

فوائد التمر هندي للضغط

 

فوائد التمر الهندي للنساء

يرغب الكثيرون في معرفة فوائد التمر الهندي للنساء، حيث تعتقد بعض الفتيات أن تناول التمر هندي يسبب انقطاع الدورة الشهرية، وهو اعتقاد خاطئ وغير مدعم علميا، بل على العكس أجريت بعض الدراسات الطبية على 30 مريضة لمعرفة تأثير تناول التمر الهندي ووجد أن كمية تدفق دم الدورة الشهرية ومدتها قد تحسنت بتناول التمر هندي.

 

التمر هندي غني بالفيتامينات المفيدة للنساء خلال فترة الحمل، كما إنه يدعم مناعة الجسم، ويقلل مخاطر الولادة المبكرة لاحتوائه على عنصر الحديد الذي يوازن حجم الدم المتزايد في الجسم مما يقلل من فرص الولادة المبكرة ويقلل أيضًا من فرص انخفاض وزن الطفل عند الولادة، ولذلك ينبغي على الحامل استشارة الطبيب بشأن كمية التمر الهندي المسموح بتناولها خلال الحمل.

 

يمكن تناول التمر الهندي للنساء الحوامل بهدف التخلص من الغثيان الصباحي بفعل طعمه اللاذع بعض الشيء، ولكن يفضل استشارة الطبيب أولا، حيث أكد مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن التمر الهندي سبب التسمم بالرصاص في عدة حالات عام 1999، وهي حالة خطيرة، خاصة للأطفال والنساء الحوامل.