فوائد التمر هندي وأضراره.. محاذير مهمة لمرضى السكر والضغط والكبد

فوائد التمر هندي
فوائد التمر هندي وأضراره

يبحث العديد من الأشخاص عن فوائد التمر هندي وأضراره، حيث يعشق الكثيرون تناول المشروبات الطبيعية كالتمر الهندي والعرقسوس وباقي المشروبات الرمضانية التي يمكن تناولها طوال العام أيضا، وعلى الرغم من فوائد التمر هندي إلا أن هناك محاذير تتعلق بمرضى السكر والضغط والكبد سنوضحها لكم في السطور التالية.

 

فوائد التمر هندي وأضراره

نوضح لكم فوائد التمر هندي وأضراره بسرد الفوائد ثم الأضرار وأهم المحاذير المتعلقة بها كالتالي:

أولا: فوائد التمر هندي

التمر الهندي من الفواكه الاستوائية وموطنها الأصلي إفريقيا ولكنها تنمو أيضا في باكستان والهند والكثير من المناطق الأخرى حول العالم، ويساهم تناول هذا المشروب الطبيعي في تحقيق منافع صحية متعددة ذكرها موقع dovemed كالتالي:

فوائد التمر هندي وأضراره

 

فوائد التمر هندي للمعدة

يحتوي التمر هندي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد على تحفيز حركة الأمعاء، وتسهيل عملية الهضم، ومقاومة أعراض انتفاخ البطن والغازات والإمساك، وبعلاج هذه الاضطرابات سيتم الشعور براحة في الجهاز الهضمي عموما، والمعدة تحديدا، كما أن التمر الهندي يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا، ولذلك يمكن استعماله في حالات جرثومة المعدة ولكنه لا يغني عن تناول أدوية علاج جرثومة المعدة.

 

فوائد التمر هندي للضغط

أثبتت الدراسات الطبية فوائد التمر هندي للضغط في خفض ضغط الدم الانبساطي دون التأثير على ضغط الدم الانقباضي، وهو ما تم إثباته في دراسة أجريت على الفئران تناولوا التمر الهندي المجفف، ونشرت نتائج الدراسة في مجلة Pakistan Journal of Pharmaceutical Science عام 2006، ويمكنكم التعرف على المزيد بشأن فوائد التمر هندي للضغط من هنــــــــا.

 

فوائد التمر هندي لمرضى السكر

تتحقق فوائد التمر هندي لمرضى السكر على عدم مستويات، أولها تحسين صحة القلب والأوعية الدموية وهي من الأمور المطلوبة لمرضى السكر، حيث يحتوي التمر الهندي على البوتاسيوم والفلافونيد، ومركبات أخرى تساهم في تنظيم سكر الدم وزيادة حساسة الأنسولين، وقد أثبتت جميع الدراسات الطبية أن تناول التمر الهندي يخفض سكر الدم المرتفع بل ويمنع ارتفاعه بعد الطعام، لأنه يحتوي على إنزيم يمنع امتصاص الكربوهيدرات.

 

ومن فوائد التمر هندي الأخرى ما يلي:

  • الوقاية من الأورام السرطانية ومكافحة سرطان الكلى تحديدا لاحتوائه على مركبات البوليفينول.
  • تقليل الوزن الزائد لاحتوائه على مثبطات التربسين، وهي مادة تساعد في الحد من الجوع عن طريق إفراز الناقل العصبي السيروتونين.
  • تعزيز مناعة الجسم لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة.
  • الوقاية من الالتهابات البكتيرية والفطرية لاحتوائه على مركب لوبيول المضاد للبكتيريا، ولذلك يتم استعماله في علاج ديدان المعدة.
  • مفيد للكبد المتضرر من الإفراط بتناول الكحول لاحتوائه على خصائص مجددة لخلايا الكبد.
  • تحسين وظائف الأعصاب والعضلات لاحتوائه على الثيامين.
فوائد التمر هندي وأضراره

 

ثانيا: أضرار التمر هندي

الشق الآخر في فوائد التمر هندي وأضراره سنتناول فيه المخاطر والمحاذير المتعلقة بالتمر الهندي كالتالي:

  • لا يفضل تناول التمر الهندي لمرضى السكر الذين يتناولون الأدوية بشكل منتظم منعا لانخفاض سكر الدم والشعور بالهبوط.
  • يمنع تناول التمر هندي للأشخاص الذين يخضعون لعمليات جراحية منعا للتعرض لنزيف الدم المفرط وللتحكم الأمثل في سكر الدم قبل العملية بمدة أسبوعين.
  • لا ينبغي تناول التمر هندي للنساء في فترات الحمل والرضاعة إلا بعد استشارة الطبيب.
  • تتحقق أضرار المر هندي لمرضى الضغط المنخفض لأنه بساهم في خفض ضغط الدم ما قد يؤدي إلى هبوط الدورة الدموية والوفاة.
  • يتفاعل التمر الهندي مع بعض الادوية مثل الأسبرين والإيبوبروفين، ولذلك لا يفضل تناوله إلا بعد الرجوع للطبيب في هذه الحالة.