فوائد البلح للحامل والجنين.. وقاية من تسمم الحمل والسكري ولكن بشروط

فوائد البلح للحامل
فوائد البلح للحامل

تختلف فوائد البلح في الشهور الأولى عنه في الشهور الأخيرة، والبلح عموما يحتوي على فيتامينات ومعادن وبروتينات وألياف وهي عناصر من شأنها ان تجعل الحمل صحيا للأم وللجنين، كما يمكن تحقيق فوائد البلح باللبن عند تناوله كوجبة فطور مغذية للحامل، فالبلح له الكثير من الفوائد والقليل من المحاذير.

 

فوائد البلح للحامل

نوضح لكم فوائد البلح للحامل والجنين كما ذكر موقع "parenting" كالتالي:

علاج للإمساك

يمكن علاج الإمساك عند الحامل بتناول البلح حيث تحتوي 4 حبات من البلح على الكمية الموصي بها من الألياف يوميا وبالتالي يسهل حركة الأمعاء ويعالج الإمساك وباقي مشاكل الهضم.

 

ضبط ضغط الدم

يحتوي البلح على كمية من البوتاسيوم توازن السوائل في الجسم والأوعية الدموية ما يحقق بدوره ضبط ضغط الدم للحامل، كما أن معاناة الحامل من الغثيان والقيء في الشهور الأولى من الحمل يقلل نسبة البوتاسيوم لديها بينما تناول 4 حبات من البلح يمد الجسم بـ 700 مليجرام من البوتاسيوم.

 

مصدر غني بالحديد

من أهم فوائد البلح للحامل إنه مصدرا رائعا لعنصر الحديد الذي تعاني الحامل من قلته طوال شهور الحمل، ما يجعلها عرضة للإصابة بالأنيميا، كما أن قلة الحديد في جسم الحامل يجعلها عرضة للولادة المبكرة، بينما تناول البلح سيقوي جسم الحامل ويعالج لديها فقر الدم ويجعلها أقل عرضة لاكتئاب ما بعد الولادة.

 

سكر طبيعي ولا يؤثر على سكر الدم

البلح يحتوي على سكريات طبيعية ويمكن تناوله لإمداد الجسم بالطاقة ومقاومة إجهاد الحمل، والمميز في فوائد البلح للحامل إنه قليل السعرات الحرارية ولا يرفع سكر الدم لأنه ذات مؤشر جلايسيمي منخفض، أي يتم هضمه ببطء ولا يؤثر في سكر الدم وبالتالي يحمي الحامل من سكر الحمل.

 

فوائد البلح للجنين

استكمالا لتوضيح فوائد البلح للحامل، سنتطرق إلى فوائده المتحققة للجنين كالتالي:

  • البلح يمد الجنين بفيتامين ك المفيد في عملية تخثر الدم ونمو العظام وتحسين وظائف العضلات والاعصاب.
  • يحتوي البلح على الحديد الذي يحمي الجنين من فقر الدم ويقوي مناعته.
  • البلح مصدر غني بالمغنيسيوم وبالتالي يفيد الجنين في نمو الأسنان والعظام ويمنع إصابة الأم باختلالات المشيمة وتسمم الحمل.
  • يحتوي البلح على حمض الفوليك ما يضمن عدم إصابة الجنين بتشوهات الحبل الشوكي.
  • البلح مصدر غني بفيتامين ب وهو مفيد لمنع حدوث التشوهات الخلقية للجنين.
  • يساعد البلح في اتخاذ الجنين الوضعية الصحيحة في الشهر التاسع استعدادا للولادة الطبيعية.
فوائد البلح للحامل

 

فوائد البلح للحامل في الشهور الأولى

على الرغم من فوائد البلح للحامل غلا ان الأطباء ينصحون بعدم الإفراط في تناوله في الشهور الأولى من الحمل، والكمية المسموح بتناولها من 2 إلى 4 حبات يوميا فقط، لأن الإفراط في تناوله سيؤدي إلى مشاكل تتخطى الفوائد بمراحل أخرى، حيث الإصابة بالسمنة المرفوضة في شهور الحمل، وإصابة الجنين بالوزن الزائد ما يجعل الولادة الطبيعية صعبة، وإصابة الحامل بتسوس الأسنان واحتمالية تعرضها للولادة المبكرة.

 

فوائد البلح للحامل في الشهر التاسع

في الثلث الأول من الحمل يفضل تناول الحامل للبلح بمقدار 2 إلى 4 حبات لمقاومة الإحساس بالإمساك، وفي الثلث الثاني من الحمل والذي يبدأ مع الشهر الرابع يفضل استشارة الطبيب بشأن الكمية المسموح بتناولها من البلح لأن هذه الفترة تكون فيها الحامل أكثر عرضة للإصابة بسكر الحمل، وفي الثلث الثالث من الحمل والذي يبدأ من الشهر السابع يفضل الإكثار من تناول البلح بمعدل 6 حبات يوميا لتسهيل عملية الولادة.

 

دراسة عن فوائد البلح للحامل

أشارت إحدى الدراسات الطبية المنشورة في مجلة أمراض النساء والولادة عام 2017، عن بحث أجري على النساء الحوامل وتأثير تناول البلح أثناء الولادة، وأجريت الدراسة على 154 امرأة تم تقسيمهن إلى مجموعتين، المجموعة الأولى المكونة من 77 امرأة تناولن سبع قطع من التمر كل يوم من الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل.

 

والمجموعة الثانية من النساء لم يأكلن أي تمر خلال فترة الحمل، وفي النهاية وجد أن مجموعة النساء اللواتي تناولن التمر لم يعانين من بداية أسرع للولادة مقارنة بالمجموعة الأخرى من النساء، وكانت المجموعة الأولى أقل احتمالا في طلب الأوكسيتوسين وهو الهرمون الذي يسبب الانقباضات، ومن بين الجميع احتاجت 37 في المئة من النساء اللاتي يأكلن التمر إلى الأوكسيتوسين للمساعدة في عملهن، بينما احتجن 50 في المئة من النساء من المجموعة الثانية، ويعتقد العلماء أن البلح قد يكون له تأثير شبيه بالأوكسيتوسين على الرحم.