الأربعاء 24 أبريل 2024
booked.net

7 منافع ضمن فوائد البلح الرطب.. تعرف على الفرق بينه وبين التمر

فوائد البلح الرطب
فوائد البلح الرطب

تتعدد فوائد البلح الرطب لجسم الإنسان وخصوصا الجهاز الهضمي، فهو يحتوي على نسب عالية من الفيتامينات والألياف ما يجعله طعاما مثاليا لمرضى الجهاز الهضمي والقولون العصبي، وقد أثبتت الدراسات الطبية فوائد البلح الرطب في إمداد الجسم بالطاقة اللازمة، وتعزيز جهاز المناعة بل وإنقاص الوزن لمن يعاني من السمنة حيث يحتوي البلح الرطب على سعرات حرارية قليلة ويزيد من الشعور بالشبع والامتلاء سريعا.

 

فوائد البلح الرطب

قبل أن نوضح لكم فوائد البلح الرطب لا بد من التنويه بأن هناك خلط كبير بين البلح الرطب والتمر، ولكن هناك اختلافات واضحة بينهما أوضحها أحد الخبراء الزراعيين كالتالي:

 

جميع ثمار النخيل يطلق عليها مسمى البلح، ومن ثم يمر البلح بمراحل نضج مختلفة يطلق عليه في كل مرحلة اسم معين، والبلح الرطب هو الثمرة التي يتم تناولها بقشرتها الخارجية الملونة نتيجة نزول كمية من المياه بداخله أو للاحتفاظ به في الثلاجة مثل البلح الحياني، وهو ما يختلف عن الأصناف الرطبة التي يتم تناولها في مرحلة البسر.

 

أما التمر فهو البلح الذي مر بمرحلة البسر وبعضها يستكمل لمرحلة الجاف أو النصف جاف ويطلق عليه التمر، وبعض البلح يتوقف في النضج عند مرحلة البسر فقط ويطلق عليه البلح الزغلول، ولذلك لا يطلق التمر إلا على البلح الذي مر بمرحلة النضج الأخيرة، إذ يمر نضج البلح بمرحلة الحببوك والجمري، ثم البسر ثم الرطب وأخيرا مرحلة النصف جاف والجاف وهو التمر.

 

وبالعودة إلى فوائد البلح الرطب وهو البلح المتميز بالقشرة البني أو الأسود، فهو يحتوي على نسبة عالية من الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامينات أ وج ود وكذلك يعتبر الحليب مصدرًا أساسيًا للكالسيوم والبروتين، ويعد فاكهة مثالية لحماية الجسم من الاضطرابات الهضمية والغذائية.

فوائد البلح الرطب

 

فوائد البلح الرطب للتخسيس

يعاني الكثير من الأشخاص من داء السمنة ويكون فيه مؤشر كتلة الجسم أكثر من 30، ولذلك تهتم هذه الفئة من الأفراد بمعرفة فوائد البلح الرطب للتخسيس، حيث يمد الجسم بالسكريات الطبيعية والألياف التي من شأنها تسريع عملية الهضم، وتحفيز الجسم لحرق المزيد من الدهون المتراكمة به، وحماية المعدة والأمعاء من تراكم الفضلات بها، والفائدة الأكثر أهمية تتمثل في زيادة الشعور بالشبع وبالتالي تناول كميات قليلة من الطعام خلال اليوم.

 

فوائد البلح الأسود

كما أوضحنا في السطور السابقة البلح الرطب هو البلح الأسود والبلح البني، ومن أهم فوائد البلح الأسود المذكورة على موقع Healthline الطبي ما يلي:

  1. يحتوي على الألياف الغذائية المفيدة في تحسين عملية الهضم ويقلل من الإمساك وانتفاخ البطن.
  2. غني بالبروتينات والكالسيوم والفسفور والحديد ولذلك يعالج الأنيميا للكبار والصغار.
  3. يحتوي على البوتاسيوم المفيد لصحة القلب وحماية الجسم من الجلطات كما يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم ما يحمي القلب والشرايين.
  4. لا تقتصر فوائد البلح الرطب في المنافع الصحية ف قط ولكنه يعمل على تعزيز صحة الشعر والبشرة من خلال ترطيب الجلد.
  5. يحتوي على مادة النياسين والتي تساعد على تنشيط الدورة الدموية بالجسم، وتبرز فوائد البلح الرطب أيضا في الوقاية من السرطان لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
  6. البلح الرطب غني بعنصر الكبريت العضوي ولذلك يساهم في علاج الحساسية والالتهابات.
  7. فوائد البلح الرطب للحامل تظهر في تقوية مناعة الحامل ومساعدة الجنين على النمو بشكل صحي خصوصا الأسنان والعضلات.

 

يمكنكم التعرف على المزيد بشأن فوائد البلح الأسود من هنــــــــــا.