أعراض الإيدز بالصور

أعراض الإيدز بالصور
أعراض الإيدز بالصور

◄أعراض الإيدز بالصور

خلال السطور المقبلة نستعرض أعراض الإيدز بالصور، وما هي أسباب هذا المرض هل يوجد علاج له؟.



أكد الاطباء بأن الأعراض الأولية للإصابة بفيروس نقص المناعة تظهر لدى 70% – 88%  فقط من المصابين، وهي تتشابه بصورة كبيرة مع أعراض الإنفلونزا الحادة غالبًا. 



وأضاف الأطباء بأنأعراض الايدز، وهي المرحلة المتقدمة من الإصابة بفيروس نقص المناعة، فإنها تظهر عند جميع المصابين بعد الانخفاض الحاد في المناعة CD4 والذي قد يكون بعد مرور 5 سنوات إلى 12 سنة من الإصابة.

ماهي الأعراض الأولية التي تظهر عند الإصابة بالفيروس؟


أكد الأطباء بان الحرارة، وتكون عادة أعلى من 38 درجة سيليزية وتتجاوز في بعض الأحيان ال 40 درجة، أو بمعنى آخر حرارة متوسطة إلى عالية، وتظهر عند 88% من المصابين، والطفح الجلدي ويكون على شكل بقع حمراء بالأخص في منطقة الصدر والبطن والظهر. ويظهر عند 58% من المصابين، وتضخم الغدد الليمفاوية، خصوصا في منطقة الرقبة، وقد يصاحبها ألم عند الضغط. وتظهر عند 38% من المصابين، واحتقان مع التهاب وتضخم في اللوزتين، وقد تتكون طبقة بيضاء حولها. ويظهر الاحتقان عند 43% من المصابين، والتهاب اللوزتين عند الإصابة الحادة بفيروس نقص المناعة، وهو مشابه لالتهاب اللوزتين الذي يظهر مع الفيروسات الأخرى
الإسهال، وتعرق ليلي، وهو تعرق شديد يحتاج إلى تبديل غطاء المخدة، ويظهر عند 50% من المصابين.
تضخم بالكبد أو الطحال، ولا يمكن الشعور به إلا بالفحص الإكلينيكي أو بالسونار.


◄هل أعراض مرض الإيدز مع أعراض الإنفلونزا بصورة كبيرة؟


أشار الأطباء بأن  أعراض مرض الإيدز مع أعراض الإنفلونزا بصورة كبيرة.، من أبرز الأعراض الجلدية هو عرض الهربسوالذي قد يسبب تقرحات شديدة الألم ووجود تقرحات قشرية على الأعضاء التناسلية أو الفم أو كلاهما.
ومن ضمن الأاعراض التهاب الجلد من الأعراض المنتشرة لدى الأشخاص المصابين بمرض الإيدز، وهذا الالتهاب ينتج عنه ندبات مقشرة تتواجد في مختلف أنحاء الجسم سواء الصدر أو الوجه.


◄ما هو مرض الإيدز؟


أكد الأطباء بأنه يُصاب بعض الأشخاص بمرض الإيدز نتيجة عدوى فيروس نقص المناعة البشري HIV وهو أحد الفيروسات التي تهاجم جهازك المناعي خاصةً خلايا الدم البيضاء، المعروفة باسم خلايا CD4 أو الخلايا التائية التي تعد جزءًا من جهاز المناعة.
ولأن فيروس نقص المناعة البشرية يهاجم جهاز المناعة نفسه فإن جهاز المناعة لا يستطيع الدفاع عن الجسم ضد هذا الفيروس بالطريقة التي يستطيع بها مواجهة الفيروسات الأخرى.

◄أعراض الإيدز من أول يوم للرجال


صرح الأطباء بأنه لا تظهر أعراض الإيدز بعد يوم، ولكن يشعر مريض الإيدز في المراحل المتقدمة جدًا من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشري بمجموعة من الأعراض، التي قد تكون خفيفة غالبًا، وكذلك تتشابه مع أعراض أمراض أخرى ومنها:
الشعور بالصداع الشديد.
التهاب الحلق.
ارتفاع درجة الحرارة.
الشعور بالتعب.
القيء والغثيان.
وجود قرحة على العضو الذكري.
مشاكل في الانتصاب وإنتاج الهرمونات الذكرية.
قصور الغدد التناسلية.
وهناك مجموعة من الأعراض الشائعة التي تظهر لدى الرجال عند إصابتهم بالإيدز خلال المرحلة الأولى من المرض مثل:
الشعور بآلام في العضلات والمفاصل.
التعب المستمر.
الغثيان والتقيؤ.
الحمى.
بالإضافة إلى ذلك هناك مجموعة من الأعراض الأقل شيوعًا، التي تشمل ما يلي:
تضخم الغدد الليمفاوية.
قرحة الفم والأعضاء التناسلية.
التعرق الليلي.


◄هل الحكة من أعراض الإيدز الأولية؟


أكد الاطباء بأنه خلال المراحل المتقدمة من الإصابة بمرض الإيدز، يظهر الطفح الجلدي على أجزاء متفرقة من الجسم، وعليه قد يشعر بعض المرضى بالحكة، ولكن الشائع أن الطفح الجلدي الذي يصاحب مرض الإيدز على الجلد لا يسبب الشعور بالحكة غالبًا.


متى تظهر أعراض الإيدز بعد الممارسة؟


أكد الاطباء بأنخه تظهر أعراض الإيدز بعد العلاقة الزوجية بين شريكين أحدهما مصاب بالإيدز خلال مدة تتراوح فيما بين اثنين إلى أربعة أسابيع، حيث تظهر أعراض المرحلة الأولى من الإيدز والتي تتشابه إلى حد كبير مع أعراض نزلة البرد أو الإنفلونزا.
وفي مراحل الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية عادة ما يتم التشخيص عن طريق فحص الدم رغم ذلك يمكن أيضًا تشخيصه بسائل الفم أو باختبار البول.