بدء المرحلة الرابعة لعملية سهام الشرق بمحافظة أبين جنوب اليمن (الدوافع والأسباب)

القوات المسلحة بجنوب
القوات المسلحة بجنوب اليمن

أعلنت القوات المسلحة بجنوب اليمن صباح اليوم بدء المرحلة الرابعة لعملية سهام الشرق بمحافظة أبين.

 

◄ أهداف الحملة الأمنية للقوات بجنوب اليمن

 حيث أعلنت قيادة القوات الجنوبية أن الحملة الأمنية سيكون هدفها مناطق ضيقة والمحفد، حيث أشارت  قيادة الحملة إلى أنها ستواصل تعقب تجمعات العناصر الارهابية في هذه المناطق.

 

وكشف مراقبون لمتن نيوز بان المرحلة الرابعة من عملية سهام الشرق ستكون باتجاه المحفد لتطهيرها من العناصر الإرهابية الضالة.
 

◄عملية "سهام الجنوب" في شبوة 


وكانت عملية "سهام الجنوب" انطلقت في محافظة شبوة “ جنوب اليمن”،  بعد نحو أيام من انطلاق سهام الشرق وتحديدا في 10 سبتمبرالجاري.

 

وكشف مراقبون لـ "متن نيوز" بأن عملية سهام الجنوب" قد حققت خلال مرحلتها الأولى التي استمرت يومين فقط، عديد الأهداف في المحافظة الغنية بالنفط والغاز.

كما ينظر لعملية "سهام الجنوب" أنها كانت أكثر دقة، وتمتعت بخطة مدروسة نجحت خلالها في استئصال أوكار القاعدة في وادي "سرع" و"الطفه" و"مذاب" في المصينعة بمحافظة شبوة خلال وقت قياسي.

◄ محافظة أبين جنوب اليمن

ففي أبين جنوب اليمن نجحت القوات الجنوبية المشتركة في تأمين 6 مديريات، وذلك بعد معارك عنيفة وسلسلة من العمليات الإرهابية للقاعدة، والتي شنتها ردا على انطلاق عملية "سهام الشرق" في المحافظة الساحلية على بحر العرب.

وانطلقت العملية العسكرية في 23 أغسطس الماضي، بمشاركة قوات الحزام الأمني وشرطة ومحور أبين والمقاومة الجنوبية لتتمكن خلال مرحلتين من الانتشار والسيطرة على مناطق ومعسكرات رئيسية في مديريات خنفر وأحور ولودر والوضيع ومودية بالمحافظة.

◄"سهام الشرق"
 

وأكد مراقبون لمتن نيوز بأن عملية "سهام الشرق" شملت مرحلتين رئيسيتين، استهدفت الأولى إعادة الانتشار بموجب اتفاق الرياض، وذلك من قبل قوات الحزام الأمني والمقاومة الجنوبية وشرطة أبين.

 

كما أجبرت العمليات الإرهابية التي شنتها القاعدة والحوثي، القوات المشتركة الجنوبية على إطلاق المرحلة الثانية من "سهام الشرق" في 11 سبتمبر الجاري، واستهدفت مديريات المنطقة الوسطى الاستراتيجية لا سيما لودر ومودية.

وسيطرت القوات على معسكرات "عكد "و "سلي" في مديرية لودر، وطهرت معسكر "السري" قرب جبال "موجان" في بلدة "خبر المراقشة" بذات المحافظة.

 

وفي 18 سبتمبر الجاري، أعلنت القوات المشتركة الجنوبية رسميا السيطرة على المعسكرين الرئيسيين للقاعدة في عومران، وهي أهم معقل للتنظيم جنوبا، وتوصف بأنها "تورا بورا اليمن"، إذ جرى اقتحام المعسكرين من المحورين الشمالي والجنوبي تحت غطاء ناري كثيف.