عرق النسا الكاذب

عرق النسا الكاذب
عرق النسا الكاذب

◄عرق النسا الكاذب

 

خلال السطور المقبلة نستعرض الحديث حول عرق النسا الكاذب وأعراض وكيفية العلاج من هذا المرض.

◄ما هو عرق النسا؟


أكد الاطباء بأن عرق النسا هو ألم عصبي ناتج عن إصابة أو تهيج في العصب الوركي  وهو أطول وأسمك عصب (بعرض الأصبع تقريبا) في الجسم.

وأضاف الأطباء بأنه إذا كنت مصابا بـ "عرق النسا" فإنك ستعاني من ألم خفيف إلى شديد في أي مكان على طول مسار العصب الوركي.

 

وأشار الأطباء بأنه يتكون العصب الوركي من 5 جذور عصبية: اثنان من منطقة أسفل الظهر وتسمى العمود الفقري القطني، و3 من الجزء الأخير من العمود الفقري ويسمى العجز.

 

كما تتجمع جذور الأعصاب الخمسة معا لتشكل العصب الوركي الأيمن والأيسر، وعلى كل جانب من جسمك يمر عصب وركي عبر الوركين والأرداف وأسفل الساق وينتهي أسفل الركبة مباشرة، ثم يتفرع العصب الوركي إلى أعصاب أخرى، والتي تستمر أسفل ساقك إلى قدمك وأصابع قدمك، وذلك وفقا لكليفلاند كلينيك.

 

◄أعراض  مرض عرق النسا


أكد الاطباء في قد يكون الألم مستمرا أو قد يأتي ويذهب، ويمكن أن يكون أكثر حدة في ساقك مقارنة بأسفل ظهرك، وقد يزداد سوءا إذا جلست أو وقفت لفترات طويلة من الوقت، عند الوقوف والتواء الجزء العلوي من جسمك يمكن أن تؤدي حركة الجسم القسرية والمفاجئة مثل السعال أو العطس إلى تفاقم الألم.

◄عوامل الإصابة بعرق النسا؟


تكون أكثر عرضة للإصابة بعرق النسا في الحالات التالية:

 

إذا تعرضت لإصابة في أسفل ظهرك أو عمودك الفقري
التقدم في العمر
زيادة الوزن


◄علاج مرض عرق النسا


أكد الاطباء بأن الهدف من العلاج هو تقليل الألم وزيادة قدرتك على الحركة، وتختفي العديد من حالات عرق النسا بمرور الوقت ببعض علاجات الرعاية الذاتية البسيطة.


تشمل علاجات الرعاية الذاتية ما يلي:
 

وضع الثلج و/ أو الكمادات الساخنة

تناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية

 أداء تمارين الإطالة اللطيفة
 الأدوية الموصوفة

العلاج الطبيعي

 حقن العمود الفقري

 

◄ ما المقصود بعرق النسا الكاذب؟


أكد الأطباء بأن عرق النسا الكاذب  هو المصطلح المستخدم لوصف الحالة التي تنشأ عندما يتم ضغط المناطق المحيطية من العصب الوركي.

وأضافوا بأنه عادة ما يحدث الضغط بسبب التوتر الذي ينشأ داخل عضلات الألوية  وهي العضلات الكبيرة جدا التي تشكل بالفعل منطقة الأرداف وتساعد الفخذين في الحركة بكفاءة، وهو اضطراب عضلي عصبي غير شائع، يظهر على هيئة ألم وتنميل في منطقة المؤخرة والورك والمنطقة الخلفية من الأرجل، وينشأ نتيجة تشنج العضلة الكمثرية أو قيامها بالضغط لسبب ما على العصب الوركي، مما يؤدي لتهيجه.

 

◄أسباب عرق النسا الكاذب 

 

أكد الاطباء بأنه يعتقد أن تعرض العضلة الكمثرية لخلل ما هو العامل الذي قد يرفع من فرص الإصابة بعرق النسا الكاذب، وهذا الخلل قد يظهر في إحدى الهيئات الآتية: تشنج، وشد، وتورم، ونزيف، وتكون أنسجة الندوب في منطقة العضلة.