ما هو سبب الارتجاع المعدي عند الرضع؟

ما هو سبب الارتجاع
ما هو سبب الارتجاع المعدي عند الرضع؟

◄ما هو سبب الارتجاع المعدي عند الرضع؟


ما هو سبب الارتجاع المعدي عند الرضع؟.. سؤال يشغل بال الكثير من الأمهات، حيث يعاني أطفالهم من الارتجاع مما يسبب دخول الطفل في حالة بكاء غير منقطع والعديد من الأعراض التي تؤلم الطفل؟


◄ لماذا يحدث الارتجاع عند الرضّع ؟


كشف الأطباء بأن الارتجاع يحدث عند الرضّع عندما يتدفق الطعام من معدة الطفل للأعلى، وهذا ما يسبب ظاهرة القشط لدى الأطفال.


وأشار الاطباء في أحاديثهم بأن الارتجاع قد يحدث عند الرضّع الأصحاء عدة مرات في اليوم الواحد،  لكن ما دام أن طفلك يتمتع بصحة وعافية جيدة وينمو بشكل طبيعي، فلا شيء يدعو للقلق بشأن هذا الارتجاع.


كما يُطلق على تلك الحالة أحيانًا اسم الارتجاع المعدي المريئي، وهي حالة نادرًا ما تشكل خطورة، كما أنها تقل مع تقدم الطفل في العمر. ومن غير المعتاد أن يستمر الارتجاع لدى الرضّع الذين يبلغ عمرهم 18 شهرًا.


ويحدث الارتجاع عند الرضّع عندما يتدفق الطعام من معدة الطفل للأعلى، وهذا ما يسبب ظاهرة القشط لدى الأطفال.

◄أسباب ارتجاع المريء عند الرضع


أكد الأطباء بأنه قبل العام الأول يكون السبب لارتجاع المريء هو عدم اكتمال نمو الجهاز الهضمي لدى الرضيع، خاصًة اكتمال الصمام العضلي أو العضلة العاصرة؛ الموجودة أسفل عضلات المريء وأعلى المعدة، وبعد العام العام الأول قد تتعرض العضلة العاصرة للمريء السفلية لمزيد من الضغط، مما يتسبب في ارتخاء العضلة العاصرة.هناك عوامل أخرى.

وأشار الأطباء بأنه قد تتسبب في زيادة خطر الإصابة لدى الأطفال فوق عمر عام، مثل:
تناول أدوية معينة.
تناول الطعام الحار.
تناول الأطعمة المقلية.
الإصابة بالسمنة.


فكثير من الأطفاء يعانون  من مشكلة ارتجاع المريء، وقد تجهل معظم الأمهات هذا الأمر أو لا تتمكن من اكتشافه.
فإذا كان طفلكِ يبكي ولا تعرفين سبب ذلك، أو يرفض الرضاعة في بعض الأوقات عن غيرها أو تبدو عليه علامات الانزعاج وعدم الراحة عند نومه مع إصدار أصوات مثل الخنفرة أو الشخير.

وأكد الاطباء بأنه كل هذه مؤشرات تدل على الارتجاع عند الرضع. 0 seconds of 0 secondsVolume 0%   لكن لا داعي للقلق، فالارتجاع يعد من المشاكل الشائعة التي تصيب أغلب الأطفال وينتهي تدريجيًا مع تقدم الطفل في العمر دون الحاجة إلى تدخل طبي.

◄كيفية التعامل مع الارتجاع عند الرضع


أكد الأطباء بأن عميلة التعامل مع الارتجاع الذي يصيب الأطفال في البداية على الأمهات عليها بالحرص على ألا ترضع الطفل أكثر من احتياجاته حتى لا يتعرض للارتجاع.

وتابع الأطباء بأنه من الأفضل إرضاع طفلك كميات قليلة مع زيادة عدد مرات الرضاعة. احملي طفلك بزاوية لا تقل عن 45 درجة في أثناء الرضاعة. 
وطالبوا بالحرص  على تجشئة طفلك بعض الرضاعة مباشرة، ويفضل أثناء الرضاعة أيضًا. احرصي على أن لا ينام طفلك بعد الرضاعة مباشرة بل احمليه في وضعٍ قائم لمدة لا تقل عن نصف ساعة. 

وعليها أن تتجنب إلباس طفلك ملابس ضيقة على بطنه، حتى لا تساهم في حدوث الارتجاع، وعليها بجعل  اجعلي طفلك في وضع سكون بعد الرضاعة، أي لا تهزيه بشكل كبير حتى لا يرتجع. 

متى يتوقف الارتجاع عند الرضع؟ 

أكد الأطباء بإنه يتوقع اختفاء حالة الارتجاع تدريجيًا مع بداية بلوغ طفلك لعمر ستة أشهر وخصوصًا عند تقديم الطعام الصلب لطفلك إلى أن ينتهي تمامًا عند تمام العام الأول، وذلك بسبب اكتمال نمو الحلقة في عضلة المريء التي كانت تنغلق من تلقاء نفسها قبل ذلك مسببةً حدوث الارتجاع.