حليب الارتجاع عند الرضع

حليب الارتجاع عند
حليب الارتجاع عند الرضع

◄حليب الارتجاع عند الرضع



مشكلة ارتجاع المريء، تعد من أكبر المشكلات التي تواجه معظم الامهات، فربما للوهلة الأولى تتجاهل الأم كيفية التعرف على أسباب بكاء الطفل ولماذا البكاء المتكرر لتتفاجىء بأمر هناك مشكلة كبيرة تواجه الرضيع وهي  مشكلة ارتجاع المريء.
 


◄علامات مشكلة ارتجاع المريء



أكد الأطباء بأنه إذا كان طفلكِ يبكي ولا تعرفين السبب أو يرفض الرضاعة في بعض الأوقات عن غيرها أو تبدو عليه علامات الانزعاج وعدم الراحة عند نومه مع إصدار أصوات مثل الخنفرة أو الشخير.

أشار الأطباء بأن هذه جميعًا تعد مؤشرات تدل على الارتجاع عند الرضع. لكن لا داعي للقلق، فالارتجاع يعد من المشاكل الشائعة التي تصيب أغلب الأطفال وينتهي تدريجيًا مع تقدم الطفل في العمر دون الحاجة إلى تدخل طبي.


 


◄كيف يحدث الارتجاع عند الرضع؟ 

 


أكد الاطباء بأن ارتجاع المريء  يحدث عندما يصعد الحليب الذي ابتلعه طفلكِ إلى المريء، حيث يُخرج الطفل كميات من حليب الرضاعة إما إلى منطقة المريء فقط أو قد تصل إلى الفم أيضًا، نتيجة عدم نمو الصمام القابض للمعدة ما يؤدي إلى ارتخائه بشكل مؤقت.

وتابع الأطباء في أحاديثهم بأن ارتجاع بعض الحليب إلى الفم عندما يمتليء بطن الطفل،  ومع مرور الوقت يكتمل تطور هذا الصمام إلى أن يتوقف الارتجاع تمامًا.


◄كيفية التعامل مع الارتجاع عند الرضع


-يجب ألا ترضعي طفلك أكثر من احتياجاته حتى لا يتعرض للارتجاع، ولكن من الأفضل إرضاع طفلك كميات قليلة مع زيادة عدد مرات الرضاعة. 
-عليكي أن تحملي طفلك بزاوية لا تقل عن 45 درجة في أثناء الرضاعة.
-عليكي أيضا بالحرص على تجشئة طفلك بعض الرضاعة مباشرة، ويفضل أثناء الرضاعة أيضًا. 
- لا ينام طفلك بعد الرضاعة مباشرة بل احمليه في وضعٍ قائم لمدة لا تقل عن نصف ساعة.
-وأن  تجنبي إلباس طفلك ملابس ضيقة على بطنه، حتى لا تساهم في حدوث الارتجاع.


◄ متى يتوقف الارتجاع عند الرضع؟


أكد الاطباء بأنه يتوقع اختفاء حالة الارتجاع تدريجيًا مع بداية بلوغ طفلك لعمر ستة أشهر وخصوصًا عند تقديم الطعام الصلب لطفلك إلى أن ينتهي تمامًا عند تمام العام الأول وذلك بسبب اكتمال نمو الحلقة في عضلة المريء.


◄هل تسبب تركيبات ألبان الأطفال الارتجاع؟


أكد الأطباء بأن معظم تركيبات حليب الرضع مصنوعة من حليب الأبقار ومدعمة بالحديد كما يعاني بعض الأطفال من حساسية تجاه بروتين معين موجود في حليب الأبقار، لذا من الضروري إيجاد نوع خاص من الحليب الاصطناعي لطفلك، كذلك الأنواع المحتوية على اللاكتوز قد تتسبب في هذا الأمر إن كان طفلك يعاني من حساسية تجاه اللاكتوز.