علاج الإمساك بالنعناع.. يحقق فوائد لمرضى الجهاز الهضمي باستثناء هذه الفئة

علاج الإمساك بالنعناع
علاج الإمساك بالنعناع

علاج الإمساك بالنعناع يحظى بشهرة واسعة لدى العديد من المرضى الذين يلجؤون إلى شاي النعناع المغلي لإراحة الجهاز الهضمي والتخلص من الغازات والانتفاخات، فضلا عن تقليل أعراض القولون العصبي، حيث يحتوي النعناع على خصائص مضادة للتشنجات ما يجعله فعالا في علاج الإمساك كما نوضح لكم عبر "متن نيوز".

 

علاج الإمساك بالنعناع

يعود الفضل في علاج الإمساك بالنعناع إلى احتوائه على مادة المنثول التي من شأنها العمل على استرخاء عضلات الجهاز الهضمي وتحسين حركتها وتسكين الألم أيضًا، وقد أثبتت الدراسات الطبية أن النعناع مفيد لعلاج حالات الإمساك العادي أكثر من المزمن، ومن الممكن أن يترافق النعناع مع مشروبات أخرى كالزنجبيل وإكليل الجبل للحصول على نتائج أكثر إيجابية.

 

لا يقتصر علاج الإمساك بالنعناع على الكبار فقط، ولكن يمكن إعطائه للأطفال في حال إصابتهم بالإمساك أو نزلات البرد على اعتباره مضاد لأعراض الإنفلونزا والرشح كما يستخدم كمهدئ للأعصاب ومزيلا لروائح الفم الكريهة.

 

يستخدم علاج الإمساك بالنعناع كالتالي:

  • يمكن شراء الحبوب الدوائية المصنعة من خلاصة زيت النعناع لعاليتها الكبيرة في علاج الإمساك.
  • تناول شاي النعناع بمعدل 3 مرات يوميا وعلى الرغم من احتوائه على نسب قليلة من مستخلصات زيت النعناع إلا إنه يساهم في تنظيم اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • علاج الإمساك بالنعناع من خلال دمج زيت النعناع مع زيوت أخرى وتدليك البطن والقولون بها لمسعدة العضلات على الاسترخاء.
  • إعطاء الأطفال الصغار منقوع النعناع في الماء الدافئ لتخفيف المغص وألم الإمساك.

 

علاج الإمساك بالنعناع

 

أضرار النعناع

يبحث البعض عن أضرار النعناع خوفا من الإصابة بأعراض جانبية محتملة لتناوله، ولذلك نوضح لكم فئة مُستثناه من علاج الإمساك بالنعناع كالتالي:

 

أوضحت الدراسات الطبية أن الإفراط في تناول كبسولات زيت النعناع أو شرب كميات كبيرة من شاي النعناع قد يؤدي إلى سوء امتصاص الجسم لبعض الفيتامينات المهمة ما يؤثر سلبا على الكلي.

 

تشمل أضرار النعناع أيضا الأشخاص الذين يتناولون أدوية حموضة المعدة، حيث يقلل النعناع من مفعول هذه الأدوية ما يسبب زيادة حموضة المعدة، كما يفضل تجنب علاج الإمساك بالنعناع للأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاهه.

 

يحذر تناول النعناع كذلك للمرضى الذين يعانون من أمراض المرارة أو الفتق الحجابي أو الارتجاع المريئي، ولا يفضل إعطائه للسيدات الحوامل والمرضعات لعدم وجود ما يثبت أمان تناوله في هذه الفترات.

 

الليمون والنعناع للإمساك

وللأشخاص الأصحاء نقدم لكم وصفة الليمون والنعناع للإمساك، وهي من ضمن وصفات علاج الإمساك بالأعشاب تعمل على ترطيب الجسم وتحسين عملية الهضم، وتخفيف آلام الجسم الناتجة عن الإرهاق أو الإصابة بنزلات البرد، كما يعالج الليمون والنعناع التهابات الجسم لاحتواء الليمون على مركبات الفلافونويدات التي تحارب الجذور الحرة الضارة.

 

ولتحضير مشروب الليمون والنعناع للإمساك يتم إتباع الآتي:

  • يوضع 2 كوب ماء ساخن في وعاء الخلاط الكهربائي.
  • يضاف له كوب من أوراق النعناع الطازجة والمغسولة جيدا.
  • يضاف له ربع كوب من عصير الليمون النقي.
  • يوضع ملعقة من عسل النحل وتخلط المكونات جيدا.
  • يتم تصفية المشروب وتناوله دافئا على الريق صباحا.