علاج الإمساك بالأعشاب للكبار.. 5 مشروبات سحرية ونصائح أخرى فعالة

علاج الإمساك بالأعشاب
علاج الإمساك بالأعشاب للكبار

علاج الإمساك بالأعشاب للكبار من العلاجات المنزلية التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص، فالإمساك عرض شائع ينتج على الأغلب عن العادات الغذائية الخاطئة، وقلة شرب الماء، وعدم ممارسة النشاط الرياضي ما يسبب كسل الأمعاء ونقص السوائل في البراز، ولذلك نقدم لكم علاج الإمساك بالأعشاب مجرب إذا ما كان الإمساك ناتج عن العوامل الحياتية السابق ذكرها، وليست عوامل مرضية.

 

علاج الإمساك بالأعشاب للكبار

يسهل علاج الإمساك بالأعشاب للكبار حيث تتواجد ملايين الأعشاب المفيدة حول العالم والتي تؤثر إيجابا على حركة الأمعاء، مع العلم أن المشروبات العشبية تمثل أولى طرق علاج الإمساك في المنزل وإذا لم تجدي نفعا لدى المريض سيتعين عليه إجراء الكشف الطبي فورا لوصف العلاج الدوائي بالملينات الدوائية.

علاج الإمساك بالأعشاب للكبار

 

نرصد لكم علاج الإمساك بالأعشاب للكبار وفقا لـ "Healthline" كالتالي:

البابونج

من الأعشاب الطبيعية المستخدمة منذ سنوات طويلة في علاج الإمساك في المنزل، فهو يحتوي على عناصر غذائية مفيدة للجهاز الهضمي حيث علاج الغثيان وانتفاخ البطن وطرد الغازات والقضاء على عسر الهضم، وهي عوامل إذا ما اجتمعت ستؤدي إلى الإمساك، بينما علاجها بشاي البابونج سيعمل على علاج الإمساك طبيعيا، ولذلك ننصحكم بغلي زهرات البابونج في إناء مغلق حتى لا تتطاير زيوته العطرية ومن ثم تحليته بعسل النحل وتناوله دافئا مرة واحدة يوميا.

 

اليانسون

إذا ما كنت تعاني من اعراض الإمساك وتبحث عن علاج الإمساك بالأعشاب للكبار، فإن اليانسون وصفة طبيعية فعالة لأنه يحتوي على مواد مضادة لآلام البطن وخصائص طاردة للغازات، كما أن له طعم جميل ورائحة عطرية مهدئة للأعصاب، ولذلك يتصدر على قائمة مشروبات لعلاج الإمساك للكبار، ويتم تحضيره بغلي بذور اليانسون في الماء مدة 3 دقائق ثم تصفيتها وتناولها دافئة على الريق أو قبل النوم، مع العلم أن اليانسون يحتوي على مجموعة الفيتامينات، مثل فيتامين (ج، د، ب 6، ب 12)، وحمض الفوليك، والفولات

 

الشمر

الشمر من المشروبات المفيدة لـ علاج الإمساك بالأعشاب للكبار، فهو يحتوي على مضادات الأكسدة، والبوتاسيوم والمغنسيوم وفيتامين سي والكالسيوم وغيرها من العناصر الغذائية الأخرى التي تجعله فعالا في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وعلاج الإمساك وتقليل انتفاخ البطن، ولذلك ينصح طبيا بتناول الشمر قبل الوجبات بربع ساعة تقريبا وبالتالي سيساعد على الهضم وتطهير المعدة، ومعالجة القولون العصبي والمغص المصاحبين للإمساك.

 

الكمون

لكل من يتساءل عن علاج الإمساك بالأعشاب للكبار، ندعوكم لتجربة مشروب مغلي الكمون بوضع ملعقة من بذور الكمون الحصى في مقدار مناسب من الماء وغليه على النار مدة 5 دقائق، ثم تناوله دون أي إضافات، فهو مشروب غني بالألياف الصحية وهيئته السائلة تساعد بالفعل على علاج الإمساك، وتسهل من الإخراج بطريقة طبيعية، وتنشط من عمل الأمعاء والتمثيل الغذائي شرط تناوله مرة واحدة فقط يوميا.

 

الزنجبيل

الزنجبيل من أفضل الأعشاب التي تحتوي على مركبات معززة لصحة الجهاز الهضمي، ولذلك ينصح بتناوله بالقدر المعتدل لـ علاج الإمساك فورا، فهو ملين طبيعي ينظم حركة الأمعاء ويساهم في طرد الغازات ما يوفر راحة للبطن، ويمطن تحضيره بالزنجبيل البودر أو شرائح الزنجبيل الطازج مع مراعاة عدم تناوله باستمرار حتى لا يسبب حرقة المعدة أو يؤثر على ضغط الدم.

علاج الإمساك بالأعشاب للكبار

 

علاج الإمساك في المنزل

بجانب مشروبات لعلاج الإمساك للكبار التي اوضحناها في الأعلى هناك علاجات منزلية أخرى ينصح بإدراجها جنبا إلى جنب مع الأعشاب وتتمثل في الآتي:

  1. تناول القدر الكافي من الماء والسوائل المفيدة يوميا لترطيب الجسم وتعزيز عمل الجهاز الهضمي وعلاج عسر الهضم وتليين البراز.
  2. الاعتماد على تناول مصادر الألياف القابلة للذوبان وهي مفيدة لـ علاج الإمساك طبيعيا من خلال تناول الحبوب الكاملة والشعير والفواكه والخضروات الورقية.
  3. الابتعاد نهائيا عن المشروبات الغازية والوجبات السريعة خصوصا في حال المعاناة من القولون العصبي وأعراضه المتسببة في الإمساك.
  4. المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية لا سيما رياضة المشي والسباحة لما فيها من فوائد للجهاز الهضمي والوقاية من الإمساك.
  5. يمكن تجربة تناول الماء الدافئ بالليمون بعد الوجبات فهو يحتوي على حمض الستريك الذي يساهم في تخلص الجسم من السموم.
  6. لا بأس من إدراج مشروبات الكافيين ضمن مشروبات لعلاج الإمساك للكبار فهي تعمل كمدرات للبول وتساهم في زيادة حركة الأمعاء ما يزيد الرغبة في التبرز.
  7. يمكن تناول بعض الزيوت المفيدة لـ علاج الإمساك في المنزل مثل زيت السمسم، زيت الزيتون، زيت الخروع، وهم ملينات طبيعية منشطة للأمعاء ولكن لا يسمح بهم في حالة الحمل للنساء.
  8. وأخيرا يمكن اللجوء إلى أدوية علاج الإمساك كملينات البراز، ولكن بعد استشارة الطبيب مع مراعاة عدم الاعتماد عليها لفترة زمنية طويلة.