علاج الإمساك بالأعشاب.. وصفة سحرية لدكتور حسام موافي

علاج الإمساك بالأعشاب
علاج الإمساك بالأعشاب

علاج الإمساك بالأعشاب من الطرق الطبيعية التي يمكن بها إدارة أعراض الإمساك والتخفيف من حدتها، ولكن لا ينصح بـ علاج الإمساك لمريض السكر بالمشروبات العشبية إلا بعد استشارة الطبيب، وهو ما ينطبق أيضا على مرضى ارتفاع الضغط حتى لا تتداخل الأعشاب مع التفاعلات الدوائية لعقاقير السكر والضغط، وفيما يتعلق بـ علاج الإمساك بالأعشاب للأشخاص الأصحاء سنوضحه لكم في سطورنا التالية عبر "متن نيوز".

 

علاج الإمساك بالأعشاب

لا ينصح طبيا بالاعتماد على علاج الإمساك بالأعشاب فقط إذا ما كان المريض يعان من الإمساك المزمن المستمر، بل ينبغي تشخيص سبب الإصابة بالإمساك، ووصف العلاج المناسب لحالته إما بمعالجة السبب الرئيسي وإما بوصف أدوية ملينة مساعدة على تنظيم حركة الأمعاء.

 

نرصد لكم علاج الإمساك بالأعشاب كالتالي:

الزنجبيل

شرائح الزنجبيل المنقوعة في الماء الساخن من الطرق الفعالة ضمن علاج الإمساك بالأعشاب، فهي تخفف آلام المعدة، وتقلل من الانتفاخات، وتقضي على الإمساك تدريجيا، وتسرع وتيرة انتقال وتحرك الطعام من منطقة لأخرى في القناة الهضمية، وذلك بفضل احتواء الزنجبيل على خصائص مضادة للالتهاب وقوية لبطانة المعدة بل ويعمل الزنجبيل على الوقاية من سرطان القولون.

 

ماء الليمون

ماء الليمون له فوائد صحية متعددة، فهو مزيد يوفر احتياج الجسم اليومي من فيتامين سي ما يدعم جهاز المناعة ويحارب الشوارد الحرة التي قد تتسبب في اضطرابات المعدة، ووفقا للدراسات الطبية فإن ماء الليمون يخفف من التهاب القولون، ويعالج الإمساك والتوقيت المثالي لتناوله هو الصباح الباكر فور الاستيقاظ من النوم.

 

الحلبة

الحلبة أو البذور الذهبية من النباتات القديمة المستخدمة في علاج العديد من الأعراض المرضية كالسعال والإمساك وضيق التنفس، واضطرابات الجهاز الهضمي، وذلك بفضل احتوائها على نسبة عالية من الألياف تساعد على تحريك الامعاء وتسهل الاخراج خصوصا لمن يعانون من الإمساك المزمن، ولذلك ينصح بغلي حبوب الحلية في الماء الساخن مدة 5 دقائق ثم تصفيتها وتناولها دافئة.

 

مشروب الشعير

علاج الإمساك بالأعشاب سريعا يتمثل في مشروب الشعير الغني بالألياف، وهو من الحبوب الكاملة الغنية أيضا بفيتامين ب، الحديد، الكالسيوم، المغنيسيوم، المنغنيز، السيلينيوم، الزنك، النحاس، البروتين، الأحماض الأمينية، وللحصول على فوائده في علاج الإمساك لا يفضل وضع أي إضافات على المشروب ولا ينبغي تحليته، بل يتم غسل الشعير وتنظيفه جيدا بالماء ثم وضعه في ماء مغلي وتركه مدة نصف ساعة مغطاة ومن ثم تصفيته وتناوله.

علاج الإمساك بالأعشاب

 

علاج الإمساك فورا

بالحديث عن علاج الإمساك بالأعشاب، نقدم لكم وصفة سحرية قدمها الدكتور حسام موافى، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني خلال استضافته ببرنامج "باب الخلق"، على إحدى القنوات الفضائية، مؤكدا ضرورة الالتزام بهذه الوصفة لمدة 30 يومًا، للحصول على أفضل النتائج في علاج الإمساك المزمن.

 

  1. فور الاستيقاظ من النوم بأخذ المريض لبوس جليسرين.
  2. في العشاء يتناول كوب زبادي مضاف إليه كمية كبيرة من الردة المحمصة وملعقتين من عسل النحل.
  3. بعد فترة وجيزة من وجبة العشاء، يتناول المريض برتقالة كاملة مع حبات من القراصيا.

 

مشروبات لعلاج الإمساك للكبار

تتنوع قائمة مشروبات لعلاج الإمساك للكبار ما بين مشروبات العصائر الطبيعية، والمشروبات العشبية، ومشروبات الكافيين بكميات معتدلة فقط، وكلها وسائل محفزة على تحريك الأمعاء وإخراج البراز، مع العلم أن عصائر الفواكه والخضروات تحتوي على الألياف الغذائية والسوربيتول وهما مواد تلين البراز ولتحقيق أقصى استفادة ينصح بتناول نصف كوب من العصير في الصباح الباكر.

 

عصير البرقوق

ومن المشروبات الفعالة لـ علاج الإمساك عصير البرقوق ويمكن استعماله أيضا لـ علاج الإمساك عند الأطفال الأكبر سنا من الرضع، حيث يحتوي على الألياف بالإضافةً إلى مادة السوربيتول التي تقلل الإمساك وأعراضه المزعجة.

 

عصير التفاح

يمكن تحضير عصير التفاح منزليا دون أي إضافات عليه ليكون ضمن مشروبات لعلاج الإمساك للكبار، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية ويحتوي أيضًا على البكتين التي تعزز وتحفز حركة الأمعاء، ولكن ينصح بتناول عصير التفاح بكميات معتدلة لاحتوائه على كميات عالية من الفركتوز.

 

بعد أن أوضحنا لكم علاج الإمساك بالأعشاب ومشروبات لعلاج الإمساك ووصفة دكتور حسام موافى لعلاج الإمساك لا بد من التنويه بأن هناك بعض العلامات التي تستدعي ضرورة استشارة الطبيب وهي:

  • البراز الدموي.
  • انتفاخ البطن المستمر.
  • فقدان الوزن دون مبرر.
  • الشعور المستمر بالإرهاق.