علاج القولون العصبي مع الإمساك.. نصائح طبيعية وعشبية لا تفوتك

علاج القولون العصبي
علاج القولون العصبي مع الإمساك

علاج القولون العصبي مع الإمساك هو ما نقدمه لكم عبر "متن نيوز" حيث يعاني الكثير من الأشخاص من متلازمة القولون العصبي وهي أكثر اضطرابات الجهاز الهضمي شيوعا، وينتج عنه نوبات متفاوتة تارة من الإسهال، وتارة أخرى من الإمساك المزعج الذي يضيق به صدر المريض ويشعر معه بالانزعاج وعدم جودة الحياة، ولذلك سنوضح لكم علاج القولون والإمساك بالأعشاب.

 

علاج القولون العصبي مع الإمساك

قبل أن نتطرق إلى علاج القولون العصبي مع الإمساك، لا بد من التنويه بأن القولون العصبي عبارة عن اضطراب يصيب الأمعاء الغليظة ويتسبب في تقلصات البطن، وتغيير حركة الجهاز الهضمي ولذلك يعاني المريض من الإسهال والإمساك بالتناوب، ولا يوجد سبب طبي محدد حتى الآن يفسر سبب الإصابة بالقولون العصبي إلا أن هناك عوامل محفزة، ويمكن إدارة أعراض القولون بالحمية الغذائية والتعامل الإيجابي مع القلق والتوتر.

 

نرصد لكم علاج القولون العصبي مع الإمساك وفقًا لما جاء في موقع "Everydayhealth" كالتالي:

حركة الجسم

يعتمد علاج القولون العصبي مع الإمساك في المقام الأول على حركة الجسم، والتي لها نفس تأثير الملينات الدوائية، ولذلك ينصح بإجراء تمارين رياضية تعزز الصحة الجسدية وكذلك النفسية، لا سيما رياضة المشي لمدة 15 دقيقة يوميا، وبالرياضة أيضا يمكن تخفيف أعراض القولون العصبي بتسريع الوقت الذي يستغرقه الطعام للتنقل عبر الأمعاء الغليظة، فيمتص الجسم كمية أقل من الماء من البراز، مما يسهل إخراجه.

 

الألياف القابلة للذوبان

علاج القولون العصبي مع الإمساك الموصي به من الكلية الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي، هو تناول الألياف القابلة للذوبان، فهي تقلل أعراض القولون العصبي وتخفف من حدة الإمساك، لأنها تذوب في الماء وتسحب الماء إلى البراز، وتشكل مادة شبيهة بالهلام تساعد في تحريك الفضلات إلى أسفل الجهاز الهضمي.

 

الشاي بالنعناع

ارتبط الشاي بالنعناع بتعديل الحالة المزاجية كما له دورا فعالا في علاج القولون العصبي مع الإمساك، فهو يخفف آلام البطن، ويقلل الغازات والانتفاخات، كما يساعد على إرخاء عضلات المعدة، ويحسن من تدفق العصارة الصفراوية إلى المعدة وبذلك يساعد في علاج عسر الهضم، ولكن لا ينصح بتناوله لمرضى السكر والأشخاص الذين يتناولون أدوية ارتفاع ضغط الدم.

 

رطوبة الجسم

رطوبة الجسم وإبعاده عن الجفاف من أهم الطرق والإرشادات التي ينصح بها لـ علاج القولون العصبي مع الإمساك، ولذلك يجب تناول كميات وفيرة من الماء تساهم في تليين البراز الصلب، كما ينصح بتناول مشروبات لعلاج الإمساك تحافظ على رطوبة الجسم أيضا وتتمثل في عصير البرقوق، عصير التفاح، عصير الليمون، وعصير البرتقال، ويمكنكم التعرف على المزيد بشأن علاج الإمساك بالفواكه من هنــــــــا.

علاج القولون العصبي مع الإمساك

 

علاج القولون والإمساك بالأعشاب

الأعشاب من علاجات الطب البديل التي تصيب في كثير من الأحيان، ولكن لا ينصح بتناولها على فترة زمنية طويلة دون استشارة الطبيب خصوصا في حالة تناول بعض العقاقير الطبية التي تتداخل مكوناتها مع الأعشاب.

 

وفيما يتعلق بـ علاج القولون والإمساك بالأعشاب نوضح لكم قائمة فعالة من المشروبات العشبية كالتالي:

السيلليوم

وهو أحد نباتات الموز يعمل كملين طبيعي لاحتوائه على الألياف، وغالبا ما يتم استعماله بجانب أدوية علاج الإمساك.

الراوند

يحتوي نبات الرواند على تأثيرات مضادة للإمساك، ووفقا لدراسة نشرت في مجلة "الإثنوفارماكولوجي، يجب استخدام الراوند على المدى القصير فقط.

السنا

حبزب السنا فعالة في علاج القولون العصبي مع الإمساك ولكن بالجرعة الموصي بها دون إفراط لأن المستويات العالية من السنا في الجسم قد تؤدي لإضرار الكبد.

الدردار الأحمر

وهي عشبة طبيعية تحفز أعصاب الجهاز الهضمي وتؤدي إلى إنتاج المخاط، ولكن الدردار الأحمر يحتوي على مادة صمغية لزجة تغلف الجهاز الهضمي، ولذلك لا ينصح بتناوله طوال فترة تناول الأدوية لأنها سيقلل من فاعلية العقاقير.