علاج الإمساك بالفواكه.. البرقوق والكيوي علاجات منزلية في 3 دقائق فقط

علاج الإمساك بالفواكه
علاج الإمساك بالفواكه

علاج الإمساك بالفواكه من العلاجات الممكنة للتخلص من الإمساك نهائيا، حيث تحتوي بعض أنواع الفواكه على نسبة عالية من الألياف فضلا عن محتواها المائي، ولذلك تستخدم في علاج الإمساك بفعالية من خلال تليين المعدة ودفع الماء باتجاه الأمعاء لتسريع تحريك بقايا الطعام استعدادا لإخراجه بسهولة، وبالتالي سيكون علاج الإمساك بالفواكه علاجا بديلا عن تناول أدوية الإمساك.

 

علاج الإمساك بالفواكه

قبل أن نوضح لكم علاج الإمساك بالفواكه، لا بد من التطرق إلى أنواع الإمساك لمعرفة أيا منها يمكن علاجه بالفواكه والأطعمة كالتالي:

  1. الإمساك الأولي ويطلق عليه الإمساك الوظيفي ويحدث دون وجود سبب واضح ويمكن علاجه بالفواكه.
  2. الإمساك الثانوي ويطلق عليه الإمساك العضوي ويحدث نتيجة مشكلة أو مرض أو عادة غذائية وحياتية خاطئة ويسهل علاجه بالفواكه.
  3. الإمساك المستعصي ويطبق عليه الإمساك الانسدادي غالبا ما ينتج عن انسداد الأمعاء، وهو إمساك مزمن لا تكفي الفواكه وحدها في علاجه.
  4. الإمساك الونائي ويطلق عليه القولون الكسول، ويشير إلى نقص في التوتر العضلي الطبيعي في القولون وغالبا ما ينتح عن استعمال الملينات لفترة طويلة.
  5. الإمساك التشنجي ويصاحبه تقلصات في البطن وخروج مخاط مع البراز، ويعاني فيه المريض من التناوب بين الإسهال والإمساك، ولذلك ينبغي علاجه بالفواكه بحذر شديد.
علاج الإمساك بالفواكه

 

نوضح لكم علاج الإمساك بالفواكه وفقًا لموقع "Health line" كالتالي

البرقوق

البرقوق من أشهر أنواع الفواكه الفعالة في علاج الإمساك لاحتوائها على كميات كبيرة من الألياف تقدر بنحو 3 جرامات لكل ربع كوب من عصير البرقوق، وبالتالي سيوفر البرقوق 12% من احتياج الجسم اليومي من الألياف، كما يحتوي البرقوق على مادة السليلوز، والتي تزيد من كمية الماء في البراز، فضلا عن مركبات الفينول المحفزة لبكتيريا الأمعاء المفيدة، ولذلك ينصح بتناول البرقوق لـ علاج الإمساك بالفواكه.

 

التفاح

يحتوي التفاح على ألياف البكتين والتي يسهل تخميرها بسرعة في الجهاز الهضمي، وبالتالي ستتكون أحماض دهنية قصيرة السلسلة تسحب الماء إلى القولون وتلين البراز، ووفقا لإحدى الدراسات الطبية التي بحثت علاج الإمساك بالفواكه، تبين أن البكتين الموجود في التفاح سرع من حركة تمرير البراز في الأمعاء وعالج الإمساك في دقائق.

 

الكمثرى

الكمثرى أيضا من الفواكه الغنية بالألياف المحسنة لحركة الأمعاء، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الفركتوز والسوربيتول وهما مادتين مساعدتين على تليين البراز، وهو ما ينطبق على الخوخ أيضا، ولذلك ينصح طبيا بـ علاج الإمساك بالفواكه من خلال ثمرة الكمثرى أو الخوخ بتناولهما مع سلطة الفواكه أو بالاعتماد عليهما وحدهما.

 

الكيوي

يمكن علاج الإمساك بالفواكه في غضون أسبوعين فقط من خلال تناول الكيوي، حيث تحتوي الثمرة الواحدة منه على 2.3 جرام من الألياف، وأوضحت الدراسات الطبية أن ألياف الكيوي لا ترتبط بعلاج الإمساك فقط، وإنما تحدث تأثيرات إيجابية على حركة الأمعاء عموما بفضل الإنزيم المعروف باسم "الأكتينيدين".

 

التين البرشومي

التين من الفواكه المفيدة على مستويات مختلفة، لا سيما علاج الإمساك، حيث يحتوي على 1.5 جرام من الألياف وبالتالي يعزز العادات الصحية للأمعاء بل وينصح طبيا بتناول 300 جرام من التين يوميا ولمدة عدة أسابيع لعلاج الإمساك والقولون العصبي وتخفيف آلام المعدة.

 

ولفهم المزيد بشأن علاج الإمساك بالفواكه لا بد من التنويه بأن هناك فواكه أخرى فعالة تمد الجسم بالألياف الغذائية مثل العنب والجوافة والبرتقال والبابايا، والتوت، والإجاص، ولكن لا ينصح بالإفراط في تناول هذه الفواكه حتى لا يصاب المريض بالإسهال، ولذلك نوضح لكم الجرعة اليومية المسموح بها من الألياف الغذائية.

  • النساء البالغات: 25 جرام.
  • الرجال البالغين: 38 جرام.
  • النساء بعد سن الخمسين: 21 جرام.
  • الرجال بعد سن الخمسين: 30 جرام.
  • النساء الحوامل أو المرضعات: 28 جرام.
علاج الإمساك بالفواكه

 

مشروبات لعلاج الإمساك

وعلى غرار علاج الإمساك بالفواكه، نوضح لكم مشروبات لعلاج الإمساك يرجى تضمنيها في نمط الحياة اليومي لكل من يعاني من الإمساك:

  • عصر الخوخ الطبيعي ويحتوي على الكثير من الألياف الطبيعية منها مادة البكتين الملينة وبالتالي يفيد في علاج الإمساك.
  • شاي الهندباء مشروب عشبي فعال في تقليل أعراض الإمساك لاحتوائه على ملينات طبيعية ويسهل تحضيره بوضع الهندباء في الماء الساخن.
  • الماء من المشروبات اللازمة لمنع جفاف الجسم وزيادة ترطيبه بما يمنع الإصابة بالإمساك وفي حال الإصابة الفعلية ينصح بتناول ما لا يقل عن لترين ماء لتليين الأمعاء وتنشيط حركتها.
  • القهوة من مشروبات الكافيين المنشطة للجهاز الهضمي ولها تأثير إيجابي على علاج الإمساك في دقائق.
  • شاي الزنجبيل بالحبهان من المشروبات العشبية لعلاج الإمساك فهو ينظم عمل الجهاز الهضمي بشكل صحيح ويقلل حالات الإمساك.