أعشاب تساعد على علاج الإمساك.. 8 علاجات عشبية لتنظيف البطن

أعشاب تساعد على علاج
أعشاب تساعد على علاج الإمساك

أعشاب تساعد على علاج الإمساك نوضحها لكم بالقائمة الكاملة التي يمكن إدراجها ضمن مشروبات لعلاج الإمساك سريعة المفعول، وهي أعشاب لتسهيل البراز وتليينه ينصح بتناولها دون إفراط مع الرجوع للطبيب في حال الإصابة بأمراض مزمنة كالضغط والسكر حتى لا تسبب هذه الأعشاب أعراض جانبية وخيمة.

 

أعشاب تساعد على علاج الإمساك

قبل أن نوضح لكم أعشاب تساعد على علاج الإمساك، لا بد من التنويه بأن الإمساك عرض جانبي لاضطراب القولون، ولذلك يترافق القولون العصبي مع حدوث الإمساك والغازات وانتفاخ البطن، حيث تتمثل وظيفة القولون في امتصاص الماء من فضلات الجسم، مما يؤدي إلى تكوين مادة صلبة تسمى البراز، ولكن في حال بطء مرور الطعام عبر الجهاز الهضمي سيستغرق القولون فترة أطول لامتصاص الماء من الفضلات ما يجعل البراز جافا وصلبا.

أعشاب تساعد على علاج الإمساك

 

من المشروبات المفيدة التي ينصح بها طبيا لـ علاج الإمساك والقولون ما يلي:

شاي الزنجبيل

يساعد شاي الزنجبيل على تسهيل عملية الهضم ما يمنع بقاء البراز في القولون فترة طويلة، حيث يساعد الزنجبيل على إفراز العصارة الهضمية التي تحفز القولون على العمل بشكل جيد، ولذلك ينصح بتناول شرائح الزنجبيل الممزوجة مع عصير الليمون وعسل النحل في الماء المغلي.

 

شاي الهندباء

إذا ما كنت تبحث عن أعشاب تساعد على علاج الإمساك، فإننا نقدم لك عشبة الهندباء وتتواجد في محلات العطارة وهي مفيدة لإدرار البول وزيادة كمية الماء في الجهاز الهضمي ما يجعل البراز رخوا لينا يسهل إخراجه، وللحصول على فوائد الهندباء ينصح بتناوله يوميا مرة واحدة.

 

شاي النعناع

يعد النعناع المغلي من أشهر مشروبات لعلاج الإمساك والغازات وانتفاخ البطن، فهو يساهم في تقليل أعراض القولون العصبي وإرخاء عضلات الجهاز الهضمي، وهو ما أثبتته العديد من الدراسات الطبية، ولذلك ينصح بالاعتماد عليه في علاج الإمساك بغلي أوراقه الطازجة وتناوله مباشرة مشروبا ساخنا.

 

مشروب الكزبرة 

على غرار منقوع أوراق البقدونس المفيدة في علاج الإمساك، يساعد مشروب الكزبرة أيضا على علاج أعراض القولون العصبي وتخفيف حدة الإمساك وكذلك الإسهال، حيث يمتلك خصائص مضادة للتشنجات التي تصيب المعدة والأمعاء وبالتالي يخفف التقلصات المعوية ويعالج عسر الهضم.

أعشاب تساعد على علاج الإمساك

 

أعشاب لتسهيل البراز

نستكمل معكم توضيح أعشاب تساعد على علاج الإمساك من خلال هذه المشروبات والوصفات الطبيعية:

عشبة السنا

عشبة السنا أو المعروفة بالسنامكي من أقوى الأعشاب الملينة وتحتوي على مركبات الجليكوسيدات التي تحفز الجهاز الهضمي، ما يجعلها مفيدة في علاج الإمساك وتنظيف البطن، ولذلك ينصح بتناول مشروب مغلي السنامكي مرة واحدة يوميا دون إفراط.

 

الكاموميل

الكاموميل هو مشروب البانونج المفيد للمعدة والجهاز الهضمي ككل، حيث تأثيراته المهدئة ومساعدته على إرخاء عضلات المعدة وتعزيز حركة الأمعاء، ولذلك ينصح بتناوله يوميا قبل النوم للتخلص من التوتر الذي يكون أحد أسباب الإمساك.

 

الماء بالليمون

يحتوي الماء بالليمون على حمض الستريك وهو محفز للجهاز الهضمي يساعد على تنظيف الجسم من السموم والتخلص من تراكم الفضلات، ولذلك ينصح بتناول الماء الدافئ المضاف له عصير الليمون صباحا على الريق.

 

زيت الخروع

زيت الخروع من العلاجات القديمة المستخدمة ف علاج الإمساك، وقد أوضحت الدراسات الطبية أن تناول ملعقتين صغيرتين من زيت الخروج على الريق من شأنه ان يعالج الإمساك خلال 8 ساعات تقريبا من تناوله، حيث يحتوي على مركبات تحفز حركة الأمعاء الغليظة والدقيقة.