متى يصبح ارتفاع ضغط الدم خطر؟.. 6 مضاعفات مهددة للحياة

متى يصبح ارتفاع ضغط
متى يصبح ارتفاع ضغط الدم خطر؟

متى يصبح ارتفاع ضغط الدم خطر؟ من الأسئلة المهمة المتعلقة بـ مرض ضغط الدم الذي يصيب نسبة كبيرة من الأشخاص، حيث أسباب ارتفاع الضغط إما لعوامل مرضية أو عوامل حياتية خاطئة فضلا عن العوامل الوراثية، وفي كل الأحوال لا بد من التعرف على جدول ضغط الدم حسب العمر لتجنب ارتفاعه أو انخفاضه.

 

متى يصبح ارتفاع ضغط الدم خطر؟

لكل من يتساءل متى يصبح ارتفاع ضغط الدم خطر؟ فإن ارتفاعه بشكل مفاجئ لتكون قراءة ضغط الدم الانقباضي أكثر من 180 مليميتر/ زئبق، أو الضغط الانبساطي أكثر من 120 مليميتر/ زئبق، أو كلاهما مرتفعان معًا سيكون مؤشر خطر وسيحتاج المريض حينها إلى الرعاية الطبية.

 

يصبح ارتفاع ضغط الدم خطرا إذا ما تسبب في تلف الأوعية الدموية والتي تؤدي بدورها إلى التأثير السلبي على الأعصاب وجميع أعضاء الجسم، وفي حال ظهور أعراض ارتفاع ضغط الدم المتمثل في تشوش الرؤية، آلام في منطقة الصدر، الغثيان والقيء، تنميل الذراعين والوجه والساقين، صداع الرأس، وانخفاض إنتاج البول، فينبغي حينها طلب المساعدة الطبية على الفور.

متى يصبح ارتفاع ضغط الدم خطر؟

 

مضاعفات ارتفاع ضغط الدم

لتوضيح المزيد بشأن إجابة سؤال متى يصبح ارتفاع ضغط الدم خطر؟ نقدم لكم مضاعفات ارتفاع ضغط الدم كالتالي:

 

تلف الشرايين

ارتفاع ضغط الدم يشير إلى زيادة التدفق على جدران الشرايين ما يسبب تضررها، حيث تتلف البطانة الداخلية للشرايين ومع دخول الدهون الموجودة في النظام الغذائي عبر مجرى الدم، ستتراكم على جدران الشرايين التالفة ما يجعلها أقل مرونة، وبالتالي سيضعف التدفق الدموي داخل الجسم، وبالإضافة إلى ذلك تتمدد الأوعية الدموية بارتفاع ضغط الدم، ومع مرور الوقت من الممكن أن تسبب نزيف داخلي مهدد للحياة.

 

تلف القلب

يرتبط ارتفاع ضغط الدم بأمراض القلب وخصوصا أمراض الشريان التاجي، حيث يتسبب انخفاض تدفق الدم إلى القلب في حدوث الذبحة الصدرية، أو النوبة القلبية، ويتضخم بطين القلب الأيسر أيضا كإحدى مضاعفات ارتفاع ضغط الدم لأن ارتفاع الضغط يدفع القلب على العمل بقوة ما يزيد فرص الإصابة بالفشل القلبي.

 

تلف الدماغ

لكل من يتساءل متى يصبح ارتفاع ضغط الدم خطر؟ فهو يمثل خطورة شديدة بحدوث إحدى مضاعفاته القاتلة كما ذكرنا في الأعلى تضرر الشرايين وتلف القلب وكذلك تلف الدماغ، حيث يتسبب الضغط المرتفع في حدوث السكتة الدماغية المصغرة أو كما يطلق عليها النوبة الإقفارية العابرة، وهو اضطراب ينتج عن تصلب الشرايين أو جلطات الدم الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم.، وبخلاف هذه النوبة، فمن الممكن أن تحدث السكتة الدماغية التامة نتيجة ارتفاع ضغط الدم عندما لا يحصل جزء من الدماغ على ما يلزمه من الأكسجين والعناصر المغذية، وهو ما يتسبب في موت خلايا الدماغ،  

 

تلف الكلى

يصبح ارتفاع ضغط الدم خطرا عندما تتلف الأوعية الدموية لأن الكلى تحتاج إلى أوعية دموية صحية تعمل من خلالها على تصفية الفضلات والسوائل الزائدة، ولذلك فإن ارتفاع ضغط الدم مع الإصابة بمرض السكر سيكون عامل قوي على الإصابة بأمراض الكلى، بل ويعد ارتفاع ضغط الدم أحد العوامل المسببة للفشل الكلوي، حيث تمنع الأوعية الدموية التالفة الكلى من ترشيح الفضلات من الدم بشكل فعال، ما يسمح بتراكم مستويات خطرة من السوائل والفضلات.

 

تضرر بالعينين

لنفس السبب السابق من الممكن أن تتضرر العينين نتيجة ارتفاع ضغط الدم الذي يؤدي إلى إتلاف الأوعية الدموية الدقيقة والحساسة التي تزود العينين بالدم اللازم، وبهذا التلف يحدث اعتلال الشبكية ويشعر المصاب بفقدان الرؤية تدريجيا وصولا إلى العمى، ومن الممكن أيضا ان يسبب ارتفاع ضغط الدم تراكم السوائل تحت الشبكية ما يطلق عليه اعتلال المشيمية، فضلا عن تلف الأعصاب ويطلق عليه الاعتلال العصبي البصري.

 

تضرر الحياة الجنسية

تختل الوظيفة الجنسية عند الرجال المصابين بارتفاع ضغط الدم، حيث الإصابة بضعف الانتصاب نتيجة ضعف التدفق الدموي في الجسم وبالتالي ضعف تدفق الدم في الأعضاء التناسلية، وهو ما يمكن أن تصاب به النساء أيضا المصابات بارتفاع ضغط الدم لأسباب متنوعة ذكرناها في مقال سابق بعنوان أسباب ارتفاع ضغط الدم عند النساء.

 

جدول ضغط الدم حسب العمر

  • معدل ضغط الدم للأشخاص عمر 19 عام وأقل: 117/77.
  • معدل ضغط الدم للأشخاص 20 إلى 25 عام: 120/78.
  • معدل ضغط الدم للأشخاص 26 إلى 30 عام: 119/76.
  • معدل ضغط الدم للأشخاص 31 إلى 35 عام: 114/75.
  • معدل ضغط الدم للأشخاص 40 إلى 36 عام: 120/75.
  • معدل ضغط الدم للأشخاص 41 إلى 45 عام: 115/78.
  • معدل ضغط الدم للأشخاص 46 إلى 50 عام: 119/80.
  • معدل ضغط الدم للأشخاص 51 إلى 55 عام: 125/80.
  • معدل ضغط الدم للأشخاص 56 إلى 60 عام: 129/79.