كيف تعرف إنك مصاب بمرض ارتفاع ضغط الدم؟.. 6 علامات تكشف الإصابة

كيف تعرف إنك مصاب
كيف تعرف إنك مصاب بمرض ارتفاع ضغط الدم؟

كيف تعرف إنك مصاب بمرض ارتفاع ضغط الدم؟ سؤال مهم يدور في أذهان الكثير من الأشخاص، وتتمثل إجابته في توضيح أعراض ارتفاع ضغط الدم، وتسليط الضوء على قراءة ضغط الدم في حال ارتفاعه مع الاهتمام بقياسه دوريا لمن يعاني من الضغط العالي خصوصا لدى فئة كبار السن المصابين بأمراض الكلى والقلب.

 

كيف تعرف إنك مصاب بمرض ارتفاع ضغط الدم؟

لكل من يتساءل كيف تعرف إنك مصاب بمرض ارتفاع ضغط الدم؟ تؤكد الدراسات الطبية أن ثلث المصابين بـ مرض الضغط لا يعلمون عن إصابتهم ما يعرضهم لـ مضاعفات ارتفاع ضغط الدم التي تصيب القلب والدماغ، ووفقا لوزارة الصحة المصرية يصبح الشخص مصابات بارتفاع ضغط الدم عندما يكون الضغط أكثر من 140 /90 مليمتر زئبقي عند قياسه عدة مرات في توقيتات مختلفة.

 

كيف تعرف إنك مصاب بمرض ارتفاع ضغط الدم؟ وفقًا لموقع "Webmd" انتبه للآتي:

صداع الرأس

صداع الرأس دون أعراض أخرى مصاحبة كأعراض نزلات البرد، من الممكن أن يكون علامة على الإصابة بارتفاع ضغط الدم، خصوصا إذا ما رافقه إجهاد الجسم والخمول، وفي هذه الحالة لا بد من قياس الضغط للوقوف على قراءته الطبيعية من عدمها.

 

نزيف الأنف

لكل من يرغب في معرفة إجابة كيف تعرف إنك مصاب بمرض ارتفاع ضغط الدم؟ انتبه لـ نزيف الأنف لأنه عرض جانبي خطير إذا لم ينتج عن إصابة في الأنف سيشير حتما إلى الضغط المرتفع، ومن الممكن أن يتعرض مريض الضغط المرتفع للتبول بخروج البول مع قطرات من الدم.

 

عدم انتظام ضربات القلب

ضربات القلب مؤشر حقيقي للإصابة بارتفاع ضغط الدم لا بد من التركيز معه، فمع الإصابة بارتفاع الضغط ستتسارع ضربات القلب ويزداد الألم في منطقة الصدر.

 

صعوبة التنفس

من علامات ارتفاع ضغط الدم أيضا صعوبة التنفس وعدم القدرة على أخذ نفس عميق، وهو ما يرافقه تشوش الرؤية والنظر بضبابية إلى جميع الأشياء فضلا عن ظهور بقع دموية في العين، وكلها علامات تستدعي قياس الضغط والتوجه إلى الطبيب.

 

الإحساس بالدوار

الدوار وعدم الاتزان علامة على مرض الضغط سواء الضغط المنخفض أو الضغط المرتفع، ولذلك عند الشعور به مع فرط التعرق والاحساس بالعصبية الشديدة سيكون علامة من علامات الكشف ارتفاع الضغط.

 

طنين الأذن

قد يحدث طنين الأذن كعلامة رئيسية على ارتفاع الضغط، خصوصا في حال تناول جرعات عالية من مدرات البول، أو التعرض للإجهاد والقلق، وبالتالي تتأثر الدورة الدموية في الجسم ويرتفع الضغط ويحدث طنين الأذن.

كيف تعرف إنك مصاب بمرض ارتفاع ضغط الدم؟

 

علاج ارتفاع ضغط الدم

في حال التأكد من أعراض ارتفاع الضغط لا بد من استشارة الطبيب بشأن الأدوية المناسبة وفقا للفئة العمرية والحالة الصحية العامة، وبالتزامن مع النمط الدوائي لا بد من إتباع الآتي:

  • تجنب تناول المخللات لاحتوائها على نسبة عالية من الصوديوم وتسببها في احتباس السوائل وارتفاع الضغط.
  • تناول مصادر البوتاسيوم لأنها تنشط الدورة الدموية في الجسم وتحافظ على توازن السوائل والسيطرة على ضغط الدم.
  • تجنب تناول اللحوم المصنعة لاحتوائها على نسبة عالية من الأملاح تؤثر سلبا على البنكرياس.
  • التقليل من تناول الحلويات حيث تتسبب في ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الجسم ما يؤدي لتراكمها على الجدران الداخلية للأوعية الدموية.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة الدسمة والمقليات والاطعمة المعلبة، لاحتوائها على نسب عالية من الدهون المشبعة التي تسبب تصلب الشرايين.
  • تجنب تناول مشروب العرقسوس الذي يتسبب في انقباض الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل في الجسم.