ما هو علاج الضغط المرتفع بالمنزل؟.. 8 خطوات تغنيك عن الأدوية

ما هو علاج الضغط
ما هو علاج الضغط المرتفع بالمنزل؟

ما هو علاج الضغط المرتفع بالمنزل؟ من أكثر الأسئلة التي تشغل بال العديد من المرضى وخصوصا فئة كبار السن، وهم الأكثر عرضة للإصابة بـ ارتفاع الضغط، والذي يتم تحديده من خلال كمية الدم التي يضخها القلب ومدى مقاومة تدفقه بالشرايين، ومن منطلق خطورة الضغط العالي الذي يسمى الفاتل الصامت، سنوضح لكم عبر "متن نيوز" علاج الضغط المرتفع في المنزل.

 

ما هو علاج الضغط المرتفع بالمنزل؟

يحظى سؤال ما هو علاج الضغط المرتفع بالمنزل؟ بأهمية كبيرة لأنه من الأمراض المزمنة التي تصيب حوالي مليار شخص حول العالم وفقا لتقديرات منظمة الصحة العالمية، حيث يرتفع ضغط الدم عندما يزداد عبء العمل على القلب والأوعية الدموية، ويتم اكتشافه بقراءة قياسات ضغط الدم من خلال الرقم العلوي وهو الضغط الانقباضي وفي حالة ارتفاع الضغط سيصل إلى 140، وكذلك الرقم السفلي وهو ضغط الدم الانبساطي وفي حالة ارتفاع الضغط سيصل إلى 90.

ما هو علاج الضغط المرتفع بالمنزل؟

 

عندما تزيد قراءات ضغط الدم عن 180/120 سيبدأ المرضى بالبحث عن إجابة سؤال ما هو علاج الضغط المرتفع بالمنزل؟ وهو ما نوضحه لكم بـ 8 خطوات فقط وفقًا لما ذكره موقع "Onlymyhealth".

 

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

تساعد التمارين الرياضية على علاج ضغط الدم المرتفع من خلال مساعدة القلب على ضخ الدم بشكل أكثر كفاءة ما يقلل الضغط في الشرايين، ولذلك ينصح طبيا بممارسة رياضة المشي أو تمارين القوة مثل الجري مرة واحدة أسبوعيا.

 

تقليل استهلاك الصوديوم

تناول المزيد من الصوديوم المتمثل في ملح الطعام يؤثر بدوره على ضغط الدم ويزيد من احتباس السوائل في الجسم، ولذلك ينصح طبيا بإتباع نمط حياة صحي يومي بتقليل استهلاك الملح واستبدال الأطعمة المصنعة والمعلبة بالأطعمة الطازجة.

 

تقليل استهلاك الكافيين

مازالت مشروبات الكافيين محل الدراسة الطبية لمعرفة مدة تأثيرها على ضغط الدم، ولذلك يفضل علاج ضغط الدم المرتفع بالمنزل من خلال تقليل استهلاك الكافيين تجنبا لتسارع نبضات القلب والإصابة بارتفاع الضغط خصوصا للأشخاص الغير معتادين على تناول الشاي والقهوة.

 

تقليل الإجهاد

الابتعاد عن مصادر التوتر والقلق إجابة مثالية لكل من يتساءل ما هو علاج الضغط المرتفع بالمنزل؟ لان الإجهاد والضغط النفسي يسبب مرض الضغط، ولذلك ينصح بممارسة تمارين التأمل والتنفس العميق والاستماع إلى موسيقى هادئة تعمل على استرخاء الجهاز العصبي.

 

محاولة إنقاص الوزن الزائد

فقدان الوزن الزائد يحدث فرقا ملحوظا لدى مرضة الضغط والقلب، وقد أثبتت الدراسات الطبية أن فقدان 5% من كتلة الجسم بإمكانه أن يخفض الضغط المرتفع بشكل ملحوظ، وهو ما يحقق نتائج مثالية بالتزامن مع بممارسة الرياضة المنتظمة، وعلى العكس زيادة الوزن والسمنة تضر بالأوعية الدموية مما يسهل على البطين الأيسر للقلب ضخ الدم.

 

الإقلاع عن التدخين

التدخين عامل خطر للإصابة بـ مرض الضغط والقلب، ومع كل نفخة من دخان السجائر يرتفع ضغط الدم ارتفاعا مؤقتا، بالإضافة إلى أن المواد الكيميائية في التبغ تضر بالأوعية الدموية، ولذلك نقدم لكم إجابة سؤال ما هو علاج الضغط المرتفع المنزل؟ من خلال خطوة الإقلاع عن التدخين تماما.

 

تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

استكمالا لتوضيح إجابة ما هو علاج الضغط المرتفع بالمنزل؟ نقدم لكم قائمة بالأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز والبطيخ والأفوكادو، والخضروات الورقية، كالسبانخ واللفت، والخضروات الأخرى كالبطاطا الحلوة فضلا عن المكسرات والبذور، وجميع هذه الأطعمة تنظم ضربات القلب، وتقلل من مستويات الصوديوم وبالتالي تنظم ضغط الدم.

 

تناول الشوكولاتة الداكنة والكاكاو

على الرغم من كون الشوكولاتة والكاكاو من مشتقات الكافيين، إلا أن تناول القليل من هذه المنتجات مفيدا جدا لصحة القلب ولعلاج الضغط المرتفع، حيث تحتوي الشوكولاتة الداكنة وكذلك الكاكاو على مركبات الفلافونويد، وهي مركبات نباتية تسبب تمدد الأوعية الدموية.