علاج احتباس السوائل في الجسم وزيادة الوزن

علاج احتباس السوائل
علاج احتباس السوائل في الجسم وزيادة الوزن

علاج احتباس السوائل في الجسم وزيادة الوزن هو ما يطلق عليه السمنة الكاذبة، فهو وزن إضافي ناتج عن تراكم السوائل والماء تحت الجلد، حيث يتكون معظم الجسم بما فيه من دم، عضلات، عظام وأعضاء من الماء بنسبة محددة، ولكن زيادتها تعني احتباس السوائل الذي يحتاج إلى علاج يُنهي أعرضه المزعجة.

 

علاج احتباس السوائل في الجسم وزيادة الوزن

علاج احتباس السوائل في الجسم وزيادة الوزن يتطلب ضرورة التطرق إلى الفرق بين السمنة واحتباس السوائل، ففي حالة السمنة الناتجة عن تراكم الدهون سيتم العلاج بتغيير النظام الغذائي، وممارية التمارين الرياضية لمدة ساعة يوميا، وتناول أدوية التخسيس تحت استشارة الطبيب مع إمكانية إجراء جراحات إنقاص الوزن، ولكن في حالة علاج احتباس السوائل سيتم تشخيص الإصابة لمعرفة أسبابها بالتحاليل والفحوصات ومن ثم وصف دواء لعلاج احتباس الماء في الجسم بـ مدرات البول.

علاج احتباس السوائل في الجسم وزيادة الوزن

 

لتوضيح المزيد بشأن علاج احتباس السوائل في الجسم وزيادة الوزن لا بد من التنويه بأشهر الأسباب وراء تراكم السوائل كالتالي:

الصوديوم

يزيد تناول الأطعمة المالحة من خطر الإصابة بـ احتباس السوائل في الجسم، ولذلك أوضحت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية الكمية الموصي بتناولها من الملح يوميا وهي 2300 مليجرام، بينما الإفراط في تناوله بمشتقاته المختلفة سيزيد من ظهور أعراض احتباس السوائل.

 

الكربوهيدرات

نشر بحث علمي في المجلة الأوروبية عام 2015 أفاد بأن تناول المزيد من الكربوهيدرات يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم، ولذلك نوضح لكم الكمية الموصي بتناولها من الكربوهيدرات يوميا وهي من 225 إلى 325 جرامًا.

 

الدورة الشهرية

وفقا لدراسة طبية منشورة في المجلة الدولية لصحة المرأة عام 2015 تبين أن الدورة الشهرية من أكثر الأوقات التي تمر فيها المرأة بمشكلة احتباس السوائل في الجسم حيث تكتسب بضعة كيلو جرامات في ذلك التوقيت وتفقدهم بمرور أيام الحيض.

علاج احتباس السوائل في الجسم وزيادة الوزن

 

ينبغي العمل على علاج احتباس السوائل في الجسم وزيادة الوزن كالتالي:

  1. تجنب تناول الأطعمة المملحة والمخللات وعدم الاعتماد على إضافة المزيد من الملح لوصفات الطبخ.
  2. تجنب المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة واستبدالها بالمشروبات العشبية التي تعالج احتباس السوائل.
  3. تناول المزيد من الماء ما يقدر من لتر ونصف إلى لترين يوميا لضمان الحفاظ على ترطيب الجسم ومنع جفافه.
  4. ممارسة تمارين للتخلص من الماء الزائد في الجسم عن طريق تحفيز التعرق وإخراج السموم والماء المحتبس.
  5. تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم لأنها من مدرات البول الطبيعية التي تقلل نسبة الصوديوم وتتواجد في الموز والبرتقال.
  6. تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب 6 خصوصا للنساء في فترات ما قبل الحيض، حيث تعمل على إعادة تكوين خلايا الدم الحمراء.
  7. الإكثار من تناول في بعض الأطعمة مثل الخضراوات الورقية والحبوب الكاملة، والمكسرات والشوكولاتة الداكنة وهي مشتقات المغنيسيوم المفيد في علاج احتباس السوائل في الجسم.

 

علاج احتباس السوائل في الجسم وزيادة الوزن

يمكن علاج احتباس السوائل في الجسم وزيادة الوزن من خلال تناول الماء فقط، حيث أثبتت إحدى الدراسات الطبية المنشورة في مجلة الأبحاث السريرية والتشخيصية عام 2013، أن تناول 8 أكواب يوميا من الماء ولمدة 8 أسابع يؤدي إلى إنقاص الوزن وخفض نسبة دهون الجسم ومحيط الخصر ومؤشر كتلة الجسم، كما إنه يضمن علاج احتباس السوائل لزيادة الرغبة في التبول ومنها إخراج الماء الزائد.