التخلص من الماء الزائد في الجسم في يومين.. نصائح طبيعية دون أدوية

التخلص من الماء الزائد
التخلص من الماء الزائد في الجسم في يومين

التخلص من الماء الزائد في الجسم في يومين هو مطلب لكثير من الأشخاص الذين يعانون من حالة الوذمة التي تتضح في تورم منطقة معينة من الجسم وخصوصا الأطراف نتيجة تراكم السوائل بها، ونظرا للانزعاج الناتج عن هذه الحالة سنوضح لكم مجموعة نصائح طبيعية للتخلص من الماء الزائد في الجسم مع توضيح أعراضه وأسبابه ليتم تجنبها نهائيا.

 

التخلص من الماء الزائد في الجسم في يومين

التخلص من الماء الزائد في الجسم في يومين من الأمور المهمة التي سيتضح بها إذا ما كانت أعراض الماء الزائد طبيعية وتستجيب للعلاج، أو أعراض غير طبيعية وتشير لمشكلة صحية خطيرة تستدعي التشخيص وتناول دواء للتخلص من الماء الزائد في الجسم، ولذلك سنبدأ بالنصائح الطبيعية التي يفترض أن تؤتي بنتائج ملحوظة في غضون يومين إلى أسبوع وفقا لنصائح موقع "فيت فور فان" الألماني.

التخلص من الماء الزائد في الجسم في يومين

 

خطوات التخلص من الماء الزائد في الجسم في يومين:

حركة الجسم

تنشيط الدورة الدموية في الجسم وخصوصا الساقين من أفضل نصائح التخلص من الماء الزائد في الجسم في يومين، ولذلك ينصح طبيعيا بممارسة تمارين رياضية بمجرد غروب الشمس وبدء درجات الحرارة في الانخفاض، حيث رياضة المشي أو السباحة.

 

التبريد بين الفينة والأخرى

لا بد أن تتعرض المناطق المتورمة في الجسم نتيجة تراكم الماء الزائد إلى التبريد ثم التدفئة بين الحين والآخر، وذلك عن طريق الاستحمام بالماء البارد أو وضع الكمادات الباردة على المناطق المتضررة، وبعد دقائق يتم تعرضها للشمس.

 

رفع القدمين لأعلى

التخلص من الماء الزائد في الجسم في يومين وخصوصا للنساء الحوامل يتم عن طريق رفع القدمين لأعلى ما يسهل التدفق الدموي إلى القلب ويقلل من الوذمة.

 

تناول الماء

لا يشير الماء الزائد في الجسم إلى الامتناع عن تناول الماء، بل ينبغي الإكثار من شرب الماء بكميات وفيرة لضمان استمرار ترطيب الجسم ولزيادة قدرته على طرد السموم والفضلات، ولذلك حددت الأكاديمية الأمريكية للعلوم والهندسة والطب كمية السوائل الموصي بها يوميا بمعدل 15.5 كوبًا للرجا، و11.5 كوبًا للنساء.

 

النظام الغذائي

التخلص من الماء الزائد في الجسم في يومين يتطلب تناول عدة وجبات صغيرة وخفيفة على مدار اليوم، على ان تحتوي الوجبات على الخضروات والفواكه والاطعمة الخفيفة عوضا عن المقليات والوجبات السريعة الدسمة.

 

 تجنب الأحذية الضيقة

انتفاخ القدمين والساقين يتطلب تجنب ارتداء الأحذية الضيقة مطلقا، وخصوصا في درجات الحرارة المرتفعة طوال فصل الصيف، بينما ارتداء الأحذية الرياضية المريحة خطوة أساسية من طرق التخلص من الماء الزائد في الجسم في يومين.

 

الإقلال من الملح

النصيحة الطبية الأهم لـ التخلص من الماء الزائد في الجسم في يومين، تتمثل في تقليل الملح من الأطعمة المتناولة يوميا لان الملح يحتوي على كمية كبيرة من الصوديوم، وهو المسؤول عن حركة جزيئات الماء داخل وخارج الخلية، وزيادة مستويات الصوديوم ستؤدي إلى زيادة احتباس الماء في الجسم، ولذلك توصي منظمة الصحة العالمية للبالغين بتخفيض استهلاك الملح إلى أقل من 5 جرامات للشخص الواحد في اليوم.

 

زيادة البوتاسيوم والمغنيسيوم في النظام الغذائي

البوتاسيوم مفيد لتقليل أعراض الماء الزائد في الجسم لأنه يقلل مستويات الصوديوم الزائدة، كما أنه يعزز التبول المتكرر، ولذلك ينصح بتناول مصادر البوتاسيوم المتمثلة في الموز والأفوكادو والطماطم، وهو ما ينطبق أيضا على المغنيسيوم لعلاج احتباس السوائل تحديدا للنساء في أوقات الدورة الشهرية، ويمكن تناوله من خلال الشوكولاتة والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة والخضروات الورقية.

 

أسباب الماء الزائد في الجسم

يحتوي الجسم على 60% من الماء الضروري لتنظيم درجة حرارة الجسم الداخلية، وامتصاص بعض العناصر الغذائية، ومساعدة الخلايا والانسجة على العمل بشكل سليم للتخلص من النفايات والسموم والفضلات، ولكن تراكم الماء داخل الجسم قد تكون أسبابه مرضية كالآتي:

 

تلف الشعيرات الدموية

تلف الشعيرات الدموية التي تقوم بإيصال السوائل إلى الأنسجة قد يكون ضمن أسباب الماء الزائد في الجسم، ففي ظل حدوث الضغط على الشعيرات الدموية ستصبح جدرانها متسربة ما يجعل السائل يتخلخل داخل الفراغات بين خلايا الجسم، وفي حال فشل الشعيرات الدموية في إعادة امتصاص السوائل ستتراكم في الانسجة وتحدث الوذمة التي تؤدي لظهور أعراض الماء الزائد في الجسم.

 

خلل نظام البروستاجلاندين

البروستاجلاندين هي مجموعة مركبات كيميائية تتواجد في جسم الإنسان ولها أدوار متعددة منها الحفاظ على ضغط الدم، وتنظيم درجة حرارة الجسم، والحفاظ على توازن الماء، ولذلك فإن الخلل في نظام البروستاجلاندين المرتبط بهرمونات الجسم قد يكون سببا من أسباب الماء الزائد في الأنسجة ما ينتج عنه تورم الساقين أو البطن.

 

أعراض الماء الزائد في الجسم

  • تظهر أعراض الماء الزائد في الجسم بوضوح من خلال ظهور علامات التورم في الساقين والكاحلين والقدمين.
  • يظهر كذلك في إمكانية تورم البطن ما يطلق عليه الاستسقاء وربما يشمل التورم منطقة الوجه.
  • أعراض الماء الزائد في الجسم تشمل الإحساس بأوجاع في الأطراف والمفاصل والعضلات.
  • اضطرابات المعدة والاحساس بالإمساك من الاعراض المحتملة للماء الزائد في الجسم.
  • التغيرات الجلدية سواء في الشكل أو اللون المائل للاحمرار من أعراض الماء الزائد في الجسم.
  • زيادة الوزن الملحوظة خلال بضعة أسابيع وهي زيادة غير حقيقية وإنما ناتجة عن تراكم السوائل تحت الأنسجة.