أسباب ارتفاع ضغط الدم عند النساء.. 6 عوامل أبرزها الحمل والسمنة

أسباب ارتفاع ضغط
أسباب ارتفاع ضغط الدم عند النساء

تتنوع أسباب ارتفاع ضغط الدم عند النساء وتظل هذه الفئة هي الأكثر عرضة للإصابة بـ مرض الضغط مقارنة بالرجال، ولعل السبب الأبرز يكمن في مرور النساء بفترات الحمل والتغيرات الهرمونية المصاحبة لها فضلا عن مرحلة ما بعد انقطاع الطمث، وعوامل أخرى محفزة على مرض الضغط عند النساء سنوضحها لكم بالتفصيل عبر "متن نيوز".

 

أسباب ارتفاع ضغط الدم عند النساء

قبل أن نوضح لكم أسباب ارتفاع ضغط الدم عند النساء، لا بد من التنويه بأن مرض الضغط من أكثر المشاكل الصحية الشائعة ويصيب جميع الفئات العمرية، وفي حال إهمال أعراض ارتفاع ضغط الدم ستزداد فرص الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 35% فضلا عن مشاكل الكلى والخرف الوعائي.

أسباب ارتفاع ضغط الدم عند النساء

 

نرصد لكم أسباب ارتفاع ضغط الدم عند النساء كالتالي:

مرحلة انقطاع الطمث

تمر جميع السيدات بمرحلة انقطاع الطمث بتجاوز عمر الـ 50 وهو ما يختلف بين كل سيدة وأخرى في موعده، إلا أن الأعراض المصاحبة لهذه المرحلة متشابهة بين جميع النساء، ومن أهمها ارتفاع ضغط الدم نتيجة انخفاض مستويات هرمون الأستروجين.

 

الإصابة بمرض السكري

مرض السكر من الأمراض المزمنة الشائعة في العصر الحديث وبالإصابة به تزداد فرص الإصابة بأمراض أخرى مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الكلى وارتفاع ضغط الدم، وذلك في حال مستويات السكر الغير منتظمة لفترة طويلة.

 

حبوب منع الحمل

تضطر العديد من النساء إلى تناول حبوب منع الحمل، وهي حبوب هرمونية تؤثر في هرمونات الجسم وبالتالي تؤثر في ضغط الدم، ولذلك تعاني هذه الفئة من النساء من الضغط المرتفع خاصة إذا كانت تعاني من السمنة أو ارتفاع الضغط الحملي في حمل سابق لها.

 

فترة الحمل

ارتفاع ضغط الدم في فترات الحمل يطلق عليه ارتفاع الضغط الحملي، وهو ارتفاع مؤقت يزول بعد الولادة، ولذلك يسمى بارتفاع الضغط الثانوي، وفي حال الإصابة به لا بد أن تخضع الأم وجنينها لفحوصات مستمرة حتى لا تصاب بـ تسمم الحمل الذي يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض.

 

الإصابة بالسمنة

النساء المصابات بالسمنة المفرطة، هن الأكثر عرضة بالإصابة بـ ارتفاع ضغط الدم، ليس ذلك وحسب بل ومعرضون للإصابة بأمراض القلب والشرايين الناتجة عن انسداد الشرايين، وفي هذه الحالة لا بد من إنقاص الوزن والوصول إلى الوزن المثالي المتوافق مع كتلة الأنسجة والطول، مع العلم أن مؤشر كتلة الجسم الطبيعي يتراوح بين 18.5 إلى 24.9

 

الإكثار من شرب الكافيين

تعاني الكثير من النساء من الضغوطات النفسية والمهام المتعددة التي تجعلها بحاجة إلى تناول الكافيين للشعور باليقظة، ولكن من شأن هذه المشروبات أن تتسبب في ارتفاع ضغط الدم خصوصا للنساء الغير معتادات على تناول الكافيين، وفي هذه الحالة ستؤدي مشروبات الشاي والقهوة إلى زيادة إفراز الأدرينالين ومنه ارتفاع ضغط الدم.

 

أعراض ارتفاع ضغط الدم

تختلف أعراض ارتفاع ضغط الدم عند النساء وفقا للعوامل المحفزة على الإصابة، وفي أغلب الحالات لا تظهر أعراض واضحة بينما العلامات المميزة تتمثل في الآتي:

  • احمرار الجلد.
  • وجود بقع حمراء حول العين.
  • الشعور بالدوار.
  • آلام الصدر.
  • صعوبة التنفس.
  • الصداع الحاد.
  • صعوبة التنفس.
  • تورم الجسم.
  • انتفاخ القدمين والساقين.
  • ضبابية الرؤية.