ما هو علاج احتباس الماء في الجسم؟.. 7 خطوات طبيعية ومشروبات عشبية

ما هو علاج احتباس
ما هو علاج احتباس الماء في الجسم؟

ما هو علاج احتباس الماء في الجسم؟ من الأسئلة التي تراود أذهان الكثير من الأشخاص وخصوصا في فصل الصيف، حيث تزداد فرص ظهور أعراض الماء الزائد في الجسم نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، وهو ما نوضح علاجه في سطورنا التالية عبر "متن نيوز" مع تسليط الضوء على مشروب ينزل الماء الزائد من الجسم، فإلى التفاصيل.

 

ما هو علاج احتباس الماء في الجسم؟

ما هو علاج احتباس الماء في الجسم؟ سؤال يبحث عنه المرضى الذين يعانون من انتفاخ الجسم حيث تورم الساقين والقدمين والكاحلين وربما انتفاخ البطن أيضا ما يطلق عليه الاستسقاء، فمن المفترض أن تتغذى أنسجة الجسم على الماء الذي تحتاج له، ويتم التخلص من الزائد عن طريق التبول أو التعرق، ولكن خلل وظائف الكلى أو خلل مستويات المعادن في الجسم سيسبب تراكم السوائل والماء في الأنسجة ما يؤدي لاحتباسها داخليا.

ما هو علاج احتباس الماء في الجسم؟

 

نقدم لكم إجابة ما هو علاج احتباس الماء في الجسم؟ كالتالي:

الإكثار من شرب الماء

شرب الماء مفيد جدا لعلاج جفاف الجسم، والجفاف من المشاكل التي تسبب احتباس السوائل، وبالتالي فغن تناوله بالكميات الموصي بها والتي لا تقل عن 2 لتر يوميا سيحقق إجابة مثالية لسؤال ما هو علاج احتباس الماء في الجسم لأن اختلال التوازن بين الماء والأملاح، سيؤدي إلى الاحتفاظ بالسوائل في الجسم حتى يتم استعادة هذا التوازن.

 

التقليل من الصوديوم

على عكس الإكثار من الماء ينصح بالتقليل من استهلاك الصوديوم لأنه يسبب احتباس الماء في الجسم بشكل فوري، ولذلك ينصح بالالتزام بالجرعة الموصي بها يوميا من 3 إلى 7 جرام من الصوديوم، كما أن زيادة استهلاك الصوديوم يرتبط بارتفاع ضغط الدم، وامراض القلب، والشعور بالدوخة وتورم الساقين والوجه.

 

تناول الموز

الموز من مصادر الفواكه الغنية بالبوتاسيوم، ولذلك ينصح بتناوله بكميات معتدلة لعلاج احتباس الماء في الجسم، كما يعمل البوتاسيوم على تنظيم السوائل، وإرسال إشارات للأعصاب وتنظيم تقلصات العضلات، وفي المقابل ستؤدي مستوياته المنخفضة إلى عدم توازن السوائل والإصابة بالجفاف.

 

التمارين الرياضية

من ضمن أسباب احتباس الماء في الجسم هو انعدام النشاط البدني بالجلوس لفترات طويلة دون الاهتمام بتحريك الجسم، ولذلك ينصح بممارسة تمارين للتخلص من الماء الزائد في الجسم، عن طريق تنشيط الدورة الدموية وتحفيز الجسم على إفراز العرق وخروج الماء المتراكم من خلاله، كما أن الرياضة تلعب دورا فعالا في تنظيم عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون.

 

حمام الساونا

لكل من يتساءل ما هو علاج احتباس الماء في الجسم؟ يمكن ان توفر حمامات الساونا إجابة مثالة على هذا السؤال، حيث تحفز الحمامات الساخنة على زيادة التعرق ما يزيد من إخراج السموم واحتباس السوائل في الجسم وكذلك إنقاص الوزن وحرق الدهون، وهو ما يمكن فعله منزليا بنقع الجسم في الماء الساخن لمدة 20 دقيقة.

 

الكافيين

مشروبات الكافيين من مدرات البول التي تساعد على خروج السموم من الجسم والماء المتراكم داخله، ولكن الأشخاص الذين اعتادوا على تناول الكافيين لا يؤثر معهم إدرار البول الناتج عن تناول الشاي أو القهوة في التخلص من الماء الزائد، وذلك بالمقارنة مع الأشخاص الآخرين الغير معتادين على تناول الكافيين.

 

كربوهيدرات قليلة

إجابة سؤال ما هو علاج احتباس الماء في الجسم؟ تعتمد على تناول القليل من الكربوهيدرات، حيث تساهم المزيد من الكربوهيدرات في قيام الجسم باستهلاك مخزون الجلايكوجين في الخلايا، ورفع مستوى السكر في الدم والإصابة بالعديد من الالتهابات واحتباس السوائل في الجسم.

ما هو علاج احتباس الماء في الجسم؟

 

مشروب ينزل الماء الزائد من الجسم

تتوفر العديد من المشروبات العشبية المفيدة في علاج احتباس الماء في الجسم، ونقدمه لكم كالتالي:

مشروب الهندباء

مشروب عشبي قديم يستخدم لعلاج أمراض الجهاز الهضمي وهو من الأعشاب المدرة للبول ما يجعله مفيدا لحالات احتباس السوائل.

 

مشروب البقدونس

من المشروبات الطبيعية التي تعالج حصوات الكلى وتعمل كمدر للبول يساهم في التخلص من الماء الزائد.

 

الشاي الأخضر أو الأسود

من المشروبات العشبية التي تحتوي على الكافيين ومضادات الأكسدة ومفيدة في علاج حالات احتباس السوائل.

 

مشروب الزنجبيل

مشروب مضاد للالتهاب يحتوي على مضادات أكسدة ويساعد على تخليص الجسم من السوائل المتراكمة، عن طريق البول وكذلك العرق لأن الزنجبيل يرفع حرارة الجسم ويحفز على التعرق.

 

مشروب الشمر

من المشروبات الفعالة في علاج المسالك البولية والكلى، ويستخدم كمشروب طارد لسموم الجسم وسوائله المتراكمة.