الأطعمة التي تساعد على علاج الإمساك.. 6 ملينات طبيعية من مطبخك

الأطعمة التي تساعد
الأطعمة التي تساعد على علاج الإمساك

الأطعمة التي تساعد على علاج الإمساك نوضحها لكم بالتفصيل عبر "متن نيوز" فمن الممكن للنظام الغذائي اليومي أن يعالج الإمساك نهائيا، دون الحاجة لتناول الملينات الدوائية، فإذا ما كنت تعاني من الإمساك وتشعر بالألم وعدم الارتياح، فإننا ندعوك للاطلاع على قائمة كاملة من الأطعمة التي تساعد على علاج الإمساك، وفي المقابل أطعمة أخرى تزيد من حدته ولا بد من تجنبها تماما.

 

الأطعمة التي تساعد على علاج الإمساك

الألياف هي كلمة السر في الأطعمة التي تساعد على علاج الإمساك، وهو ما ينصح به الطبيب المتخصص لأن الألياف الموجودة في الطعام تنقسم إلى نوعين إما ألياف قابلة للذوبان في الماء وتعمل على تحسين عملية الهضم وتنظيم حركة الأمعاء وتليين البراز، أو ألياف غير قابلة للذوبان تعالج الإمساك أيضا عن طريق تحسين حركة المواد الغذائية في الأمعاء وزيادة حجم البراز.

 

ولتحقيق أقصى استفادة ممكنة من الأطعمة التي تساعد على علاج الإمساك، يشترط ألا يتزايد استهلاك الألياف في النظام الغذائي اليومي عن 20 إلى 25 جراما لأم المستويات العالية من الألياف ستسبب نتائج عكسية تتمثل في تراكم البراز، خروج الغازات، تقلصات البطن، الحموضة وارتجاع المريء.

الأطعمة التي تساعد على علاج الإمساك

 

نرصد لكم الأطعمة التي تساعد على علاج الإمساك وفقا لموقع Medical News Today كالتالي:

البروكلي

البروكلي من الخضروات المفيدة والغنية بالألياف ما يجعلها تترأس قائمة الأطعمة التي تساعد على علاج الإمساك، حيث يحتوي البروكلي على مادة السلفورافان، وهي مادة قد تحمي الأمعاء وتسهل عملية الهضم، وتمنع فرط نمو بعض الكائنات الحية الدقيقة المعوية.

 

زيت الزيتون والكتان

نرشح لكم تناول جميع السلطات المتبلة باستخدام زيت الزيتون أو زيت الكتان لما لهما من تأثيرات ملينة بشكل طبيعي، كما يمكن تحضير الطعام بهذه الزيوت لملاحظة الفرق في اختفاء أعراض الإمساك، والسر يكمن في احتواء هذه الزيوت تحديدا على مركبات تحسن من عملية الهضم وتحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، مضادة للبكتيريا، ومضادة للالتهابات، كما أفادت إحدى الدراسات الطبية عام 2015 بأن زيت الزيتون مفيد لعلاج الإمساك عند مرضى الكلى.

 

الكرنب والزبادي

لا بد أن يتضمن النظام الغذائي لمريض الإمساك على الكرنب المخلل في وجبة الغداء، وكوب الزبادي في وجبة العشاء، وذلك لاحتواء هذه الأطعمة على البكتيريا الجيدة البروبيتيك، وهي بكتيريا مفيدة تحسن عملية الهضم وتقلل الإمساك كما إنها تدعم المناعة، وفي هذا الشأن أثبتت إحدى الدراسات الطبية عام 2016 أن تناول ملعقتان من مخلل الملفوف المنزلي يحتوي على نفس الكمية من البكتيريا الموجودة بمكملات البروبيوتيك التي يتم شرائها من الصيدلية.

 

بذور الشيا والكتان

وهما من مصادر الألياف الغذائية التي تعد الخيار الأول لعلاج الإمساك، ولهذه البذور خصائص علاجية ملينة للبطن بشكل طبيعي، ولذلك ينصح بعدم الإفراط في استهلاكها حتى لا يصاب الفرد بالإسهال، ولذلك اوضحنا لكم في الأعلى جرعة الألياف المسموح بها يوميا.

 

البطاطا الحلوة

ينصح بتناول البطاطا الحلوة ضمن الأطعمة التي تساعد على علاج الإمساك، فهي تتميز بطعمها الجميل وغناها بمستويات عالية من الألياف، ومساهمتها في تقليل الإمساك، بل وينصح بتناولها لمرضى السرطان الذين يعانون من الإمساك بعد جرعات الكيماوي.

 

الخضروات الورقية

الخضروات الورقية تساهم في تليين البراز لاحتوائها على نسبة من الألياف والفيتامينات والمعادن وخصوصا عنصر المغنيسيوم الذي يساعد على جذب المياه للأمعاء لتسهيل مرور البراز إلى الخارج، ولذلك ينبغي الاعتماد على بطق السلطة اليومي من الخضروات الورقية وتتبيلها بزيت الزيتون لتحقيق أقصى استفادة من الأطعمة التي تساعد على علاج الإمساك.

 

بعد أن أوضحنا لكم الأطعمة التي تساعد على علاج الإمساك، ورصدنا في مقال سابق علاج الإمساك بالفواكه، لا بد من التنويه بالأطعمة التي ينبغي تجنبها لعدم تفاقم الإمساك وتتمثل في الوجبات السريعة والاطعمة المقلية لاحتوائها على نسبة كبيرة من الدهون والأملاح ونسبة قليلة من الألياف، وهو ما ينطبق على الموز غير الناضج الذي يحتوي على نشويات عالية يصعب هضمها، وكذلك اللحوم الحمراء التي تستغرق وقت طويل في الهضم.