علاج الإمساك عند الحامل في الشهر السابع.. نصائح مفيدة لكِ ولجنينك

علاج الإمساك عند
علاج الإمساك عند الحامل في الشهر السابع

علاج الإمساك عند الحامل في الشهر السابع تبحث عنه نسبة ليست بالقليلة من السيدات الحوامل، ففي ذلك الشهر يضغط الجنين بحجمه الكبير على منطقة الرحم والمستقيم ما يؤثر على عملية إخراج الأم ومعدل تبرزها أسبوعيا، ولذلك فهي بحاجة لمعرفة علاج الإمساك للحامل في المنزل، وهل يمكن علاج الإمساك عند الحامل بتمارين كيجل.

 

علاج الإمساك عند الحامل في الشهر السابع

يحظى علاج الإمساك عند الحامل في الشهر السابع بأهمية كبيرة لأن الأم تعاني في الثلث الأخير من الحمل من مشاكل جسدية ونفسية متعددة، ومن أهم مشاكلها الصحية هو الإصابة بـ الإمساك الناتج عن تناولها لمكملات الحديد لوقايتها من فقر الدم، والناتج كذلك عن زيادة وزن الجنين ما يمثل ثقل على بطن الأم لا تستطيع معه التبرز طبيعيا.

 

يوصي معظم الأطباء بعدم اللجوء إلى الأدوية والملينات كخيار أولى لـ علاج الإمساك عند الحامل في الشهر السابع، وإنما ينصح بإتباع النصائح المنزلية، وفي حال عدم جدواها يتم اللجوء إلى الطبيب لوصف أدوية علاج الإمساك الآمنة خلال فترة الحمل كالتالي:

 

مكملات البروبيوتيك

من الممكن أن يصف الطبيب مكملات البروبيوتيك، وهي أدوية تعزز البكتيريا النافعة في المعدة وتحسن حركة الأمعاء، ويمكن الحصول عليها طبيعيا بتناول 300 جرامًا من اللبن المدعم بالبروبيوتك ما يجعله مفيدا لـ علاج الإمساك عند الحامل في الشهر السابع.

 

الأدوية الملينة الصلبة

أدوية علاج الإمساك الآمنة في فترة الحمل تتمثل في هذه النوعية من الملينات ولكن ينصح بعدم أخذها إلا تحت استشارة الطبيب حيث يتم وصف جرعات متدرجة، وهي تعمل على دفع المياه نحو البراز لتليينه والتسهيل من خروجه ومن هذه الملينات .Psyllium Husk، ميثيل سيليلوز، البولي كاربوفيل.

 

أدوية الملينات الأسموزية

وهي من طرق علاج الإمساك عند الحامل في الشهر السابع، وتعمل على تليين البراز أيضا بسحب المياه إلى الأمعاء، ولكن قد ينتج عن هذه الادوية أعراض جانبية تتمثل في انتفاخ البطن والتقلصات، ومن هذه الملينات هيدروكسيد المغنيسيوم، و بولي إيثيلين جلايكول.

علاج الإمساك عند الحامل في الشهر السابع

 

علاج الإمساك للحامل بالمنزل

يعمل مبدأ علاج الإمساك للحامل بالمنزل على منع أسباب الإصابة والمتمثلة في الآتي:

شرب الماء بمعدل 10 أكواب

تعاني الحامل من التغيرات الهرمونية وارتفاع هرمون البروجسترون في الحمل ما يؤثر سلبا على جهازها الهضمي، وهو ما لا يمكن تغييره، ولكن يمكن التعامل معه بتناول الألياف وشرب الماء بمعدل 10 أكواب يوميا لتسهيل عملية الهضم، مع الإكثار من تناول الشوربات والعصائر الطبيعية مثل عصير البرقوق.

 

منع التوتر

تشعر الحامل بمزيد من القلق والخوف خصوصا مع تقدم الحمل في الشهر السابع وهو ما سيجعله تشعر بامتلاء البطن والانتفاخ سريعا، ولذلك يمكنك علاج الإمساك منزليا بممارسة تمارين الاسترخاء ومشاهدة مقاطع مسلية على اليوتيوب تصرف تفكيرك عن الولادة وما بعدها.

 

مواجهة الغثيان

تشعر الحامل بالغثيان وفقدان الشهية ما ينتج عنه قلة حرجة الأمعاء وصعوبة التغوط، ولذلك عليكِ بالسيطرة على هذه الحالة من خلال تناول الموز الذي يخفف من الغثيان سريعا، مع تناول قطعة صغيرة من البسكويت المالح، ومن ثم تناول وجباتك وشرب المزيد من السوائل على مدار اليوم.

 

ممارسة الرياضة

تعتقد الكثير من الحوامل أن الحمل كالمرض يتطلب الراحة الأبدية طوال تسعة أشهر، وهو معتقد خاطئ، فإذا ما كانت الأم تتمتع بالصحة الجسدية الجيدة، وتتابع حملها لدى الطبيب الذي يطمئنها فلا حاجة للراحة المبالغ فيها، بل يمكن ممارسة تمارين رياضية خفيفة لتنشيط الدورة الدموية وتحفيز وظائف الجهاز الهضمي ما يسهل من عملية التبرز طبيعيا.

 

تمارين كيجل

يضغط الجنين في الشهر السابع على بطن الأم، ومن هو أهم أسباب إصابتها بالإمساك في ذلك الوقت من الحمل، ولذلك يمكن علاج الإمساك للحامل بالمنزل لمواجهة ضغط الجنين بممارسة تمارين كيجل تقوية عضلات الحوض، ويفضل ممارستها بعد التحقق من تفريغ المثانة تماما، ومن ثم تقوم الأم بشد العضلات التي تحبس خروج البول مدة 5 ثوان وتكرر نفس التمرين 15 مرة بمعدل ثلاث مرات يوميا.

 

تدليك البطن

تدليك البطن وسيلة فعالة لـ علاج الإمساك عند الحامل في الشهر السابع ولكن بشرط عدم معاناة الحامل من خطر الولادة المبكرة، أو عدم معاناتها من نزول المشيمة، وفي هذه الحالة سيكون من الآمن تدليك البطن بخفة في اتجاه عقارب الساعة لتخفيف الإحساس بالإمساك.