علاج الإمساك سريع وفعال.. خطوات منزلية وأدوية آمنة

علاج الإمساك سريع
علاج الإمساك سريع وفعال

علاج الإمساك سريع وفعال، علاج الإمساك فورا، علاج الإمساك في 3 دقائق، من الأمنيات التي تشغل بال الأشخاص الذين يعانون من أعراض الإمساك المزمن والذي يكون مصحوبًا بالألم وعدم الارتياح، والبشرى السارة في الأمر هو إمكانية تحقيق علاج الإمساك سريع وفعال في المنزل بكل سهولة شرط المداومة عليه لعدة أيام، وغالبا ما يؤتي هذا العلاج بثماره المريحة للبطن والملينة للبراز عند الكبار أكثر من الصغار.

 

علاج الإمساك سريع وفعال

علاج الإمساك سريع وفعال هو مطلب شعبي لفئة كبيرة من الأشخاص، لأن الإمساك حالة مرضية شائعة تحدث بسبب تحرك بقايا الطعام والبراز ببطء شديد عبر أجزاء الجهاز الهضمي مما يجعل البراز صلبا وجافا، ويشخص الطبيب حالة مريضه مصابًا بالإمساك إذا كان معدل التبرز لديه أقل من ثلاث مرات أسبوعيا، بينما الإمساك المزمن هو استمرار هذا المعدل من التبرز لمدة 3 أشهر متتالية، وفي هذه الحالة لا بد من علاج الإمساك سريع وفعال بخطوات منزلية وطرق دوائية ومشروبات عشبية.

علاج الإمساك سريع وفعال

 

علاج الإمساك سريع وفعال.. خطوات منزلية

السوائل

 هي كلمة السر في علاج الإمساك سريع وفعال، وتشير السوائل إلى تناول الماء الطبيعي والمياه الفوارة، والمشروبات العشبية الدافئة، وهو ما سيوفر راحة للأمعاء وتليين للبراز وعلاج لحالات عسر الهضم وتخفيف لأعراض متلازمة القولون العصبي.

 

الألياف

الألياف الغذائية واحدة من أهم طرق علاج الإمساك في المنزل وهي إما أن تكون ألياف قابلة للذوبان، أو ألياف غير قابلة للذوبان، وفي حالة علاج الإمساك سهل وسريع ينصح بالألياف القابلة للذوبان وتتواجد في نخالة الشوفان والشعير والمكسرات والعدس والبازلاء.

 

الرياضة

علاج الإمساك سهل وسريع بالغذاء والمياه لا يكفي دون وجود عامل مساعد على الحركة، وهو ما يتمثل في الرياضة على الأقل رياضة المشي فهي تقلل أعراض الإمساك على الرغم من إنها لا تزيد من عدد مرات الإخراج وفقا للدراسات الطبية، ولكنها تساهم في خروج الفضلات بشكل مريح.

 

القهوة

القهوة خيار ممتاز لـ علاج الإمساك سهل وسريع بالنسبة لعشاق مشروبات الكافيين، وذلك لأنها تحفز عضلات الجهاز الهضمي بل ويفوق تأثيرها المحفز على التبرز تأثير شرب الماء بنسبة 60% خصوصا إذا كانت قهوة غنية بالكافيين، أما القهوة منزوعة الكافيين تعالج الإمساك بنسبة 20% فقط.

 

الزبادي

الزبادي تجربة رائعة ضمن تجارب علاج الإمساك سهل وسريع في المنز، فهو يحتوي على البروبيوتيك ويساعد على بقاء البكتيريا النافعة ما يعمل على استعادة التوازن في بكتيريا الأمعاء ولمن لا يفضل طعم الزبادي يمكن استبداله بالملفوف أو الكرنب فهو يحتوي على نفس المادة.

 

علاج الإمساك سريع وفعال.. مشروبات عشبية

عشبة السنا

تحتوي هذه العشبة على مركبات متعددة تحفز الجهاز الهضمي وتسرع من حركة الأمعاء ويمكن تناولها بمعدلات قليلة حتى تكون آمنة مع مراعاة عدم تناولها للنساء الحوامل لأنها قد تحفز على الإجهاض، ولا ينصح بها أيضا للمرضعات ومرضى التهاب الأمعاء.

 

عصير الخوخ

من أفضل مشروبات لعلاج الإمساك للكبار هو عصير الخوخ لأنه غني بالألياف إضافة إلى السوربيتول الذي يعتبر ملينا طبيعيا، وينصح طبيا بتناول الخوخ لـ علاج الإمساك سهل وسريع بجرعة 50 جراما أي ما يقرب من 7 حبات متوسطة الحجم مرتين يوميا. 

 

علاج الإمساك سهل وسريع.. وصفات دوائية لا تحتاج روشتة طبية

مكملات الألياف

يمكن لكم يعاني من الإمساك شراء مكملات الألياف من الصيدلية واخذها دون روشتة طبية ولكن في حال عدم معاناته من أي امراض مزمنة، وفي هذه الحالة ستحقق المكملات زيادة حجم البراز وتسهيل خروجه، ومن الأمثلة على مكملات الألياف بولي كربوفيل وميثيل سيلُولوز والسيليوم والدكسترين، ولكن هذه المكملات تحتاج شرب الكثير من الماء.

 

الملينات الأوسمولارية

تساهم هذه الملينات في خروج البراز بشكل لين لا يسبب ازعاج أو ألم مصاحب، ويمكن شرائها من الصيدلية دون روشتة طبية، مثل ملين سيترات المغنيسيوم، وهيدروكسيد المغنيسيوم، وغليكول بولي إيِثيلين، وفوسفات الصوديوم، وينبغي التنويه بعدم أخذ هذه الملينات لمن يعاني من الفشل الكلوي أو امراض القلب أو لفئة كبار السن.

 

المسهلات المنبهة

تستخدم هذه الأدوية ضمن علاج الإمساك سريع وفعال خصوصا الحالات الشديدة من الإمساك التي لم ينفع معها الطرق السابقة، ومن هذه المسهلات لبيساكوديل، إلا أن هذه النوعية من الملينات تخفض مستويات البوتاسيوم في الدم ولذلك لا ينصح بأخذها فترات طويلة.