الإثنين 03 أكتوبر 2022
booked.net

علاج الإمساك عند الأم المرضعة.. انتبهي لساعة جسمك البيولوجية

علاج الإمساك عند
علاج الإمساك عند الأم المرضعة

علاج الإمساك عند الأم المرضعة هو ما نوضحه لكم عبر "متن نيوز"، حيث تعاني الكثير من السيدات المرضعات من حالات الإمساك لعوامل مختلفة تؤدي جميعها إلى ما يطلق عليه إمساك ما بعد الولادة، وهي شكوى متكررة يمكن العمل على علاجها بحلول منزلية نقدمها لكِ عزيزتي في سطورنا التالية.

 

علاج الإمساك عند الأم المرضعة

تبحث الكثير من النساء عن علاج الإمساك عند الأم المرضعة، والتي تعاني من الإمساك بنسب تتفاوت حدتها بين كل سيدة وأخرى وفقا لنمط حياتها بعد الولادة، وخلا فترة النفاس، إلا أن أغلبهن يعانين من قلة النوم، وقلة الحركة، وقلة تناول الغداء الصحي وهي عوامل تؤدي بدورها إلى الإصابة بـ الإمساك.

 

تهتم الأم بعد الولادة برضيعها وتهمل صحتها ونظامها الغذائي، بل وتتهاون في مواقيت دخولها المرحاض ولا تلبي رغبتها في التبرز، ما يؤثر على حركة الأمعاء، ويقلل نسبة السوائل في البراز، وبالتالي تتوقف الساعة البيولوجية في الجسم والتي تعطي إشارة بالتبرز عند وصول البراز في جزء محدد، وفي حال عدم الاستجابة لهذه الساعة ستتوقف عن العمل وتصاب الأم المرضعة بالإمساك.

 

يعتمد علاج الإمساك عند الأم المرضعة على الآتي:

  • تناول الخضراوات الطازجة التي تحتوي على ألياف قابلة للذوبان مع تضمين طبق السلطة في وجبة الغذاء يوميا.
  • شرب كميات كبيرة جدا من الماء وباقي السوائل المفيدة التي تعالج الإمساك طبيعيا للأم المرضعة، ولذلك ننصحك بالتحرك داخل المنزل وفي يديكِ زجاجة مياه.
  • تناول الزبادي في وجبة العشاء من طرق علاج الإمساك عند الأم المرضعة لان الزبادي ينشط البكتيريا الحية في المعدة مما يعزز من صحة ووظيفة الجهاز الهضمي.
  • ممارسة الرياضة الخفيفة داخل المنزل دون الحاجة إلى النزول لصالات الجيم، بل يمكن الاكتفاء بالمشي نصف ساعة يوميا، أو ممارسة تمارين البطن لتحفيز الأمعاء على الحركة.
  • يمكن تناول عصير القراصيا أو البرقوق أو التفاح، وهي عصائر طبيعية محفزة على التبرز ومعالجة للإمساك طبيعيا.
  • يمكن أيضا علاج الإمساك عند الأم المرضعة بتناول المشروبات العشبية مثل البابونج المفيد للجهاز الهضمي واليانسون والكراوية.
  • ينبغي الاهتمام بتناول المكسرات الغنية بالزيوت مثل عين الجمل والكاجو واللوز، لأنها دهون طبيعية وتأثيرها يشبه تأثير الملينات.
  • لا بد من التوقف عن تناول اللبن وتناول الوجبات السريعة لأنها أطعمة تفتقر لوجود الألياف الغذائية.
علاج الإمساك عند الأم المرضعة

 

علاج الإمساك عند المرضعة بالأعشاب

شاي الزنجبيل

المشروبات العشبية الفعالة والآمنة للأم المرضعة هو شاي الزنجبيل، فهو ينشط حركة الأمعاء ويسهل علمية الهضم وبالتالي يتصدر قائمة مشروبات علاج الإمساك عند الأم المرضعة.

 

مشروب القرفة

في حال عدم الرغبة في تناول الزنجبيل، نرشح لكِ مشروب القرفة ضمن طرق علاج الإمساك عند المرضعة بالأعشاب، وهو مشروب مفيد على جميع المستويات حيث ينظف الرحم من بقايا دماء الولادة، ويحرق دهون الجسم الزائدة خصوصا في منطقة البطن، ويساعد على الهضم طبيعيا ويعالج الإمساك، ويضفي شعور بالراحة في البطن.

 

مضاعفات الإمساك عند الأم المرضعة

على الرغم من كون الإمساك عرض مرضي لبعض الأمراض أو للعادات الحياتية الخاطئة وغالبا ما يتم علاجه بطرق منزلية طبيعية، إلا أن ترك الإمساك دون علاج قد يكون قاتلا وفقا لإحدى الدراسات الطبية التي أجريت اعم 2019، وأوضحت أن الأشخاص الذين يعانون من الإمساك لديهم معدل وفيات من جميع الأسباب أعلى بنسبة 12%، من أولئك الذين لم يصابوا بالإمساك.

 

وأردفت الدراسة أن الإمساك يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية بنسبة 11%، والسكتات الدماغية بنسبة 19%، وارتبطت زيادة معدل الوفيات أيضا بزيادة استخدام الملينات، وشملت هذه الدراسة المنشورة على موقع "روسيا اليوم" أكثر من 3.5 مليون مشارك، ويعتقد أنها أكبر دراسة أجريت على الإمساك حتى الآن.

 

وبالتزامن مع توضيح علاج الإمساك عند الام المرضعة، نقدم لكم معلومات مفيدة بشأن الإمساك كما جاء على موقع "Health line" كالتالي:

  • لا يحدث الإمساك لسبب واحد فقط، وإنما ينتج عن عوامل مختلفة أهمها عدم مضغ الطعام جيدا، عدم الاهتمام النظام الغذائي الصحي، إهمال تناول الماء، كسل الغدرة الدرقية، تناول مكملات الحديد، وغيرها الكثير من أسباب الإمساك.

 

  • علاج الإمساك بالألياف الغذائية من طرق علاج الإمساك المزمن عند كبار السن، ولكن لا ينصح بالإفراط في تناول الألياف بل ينبغي الالتزام بالجرعة المحددة يوميا من 15 إلى 20 جراما من الألياف حتى لا يتسبب ذلك في آثار جانبية أخرى.

 

  • لا ينبغي الاعتماد كليا على دواء علاج الإمساك المتمثل في الملينات، فعلى الرغم من فائدتها في ترطيب البراز ودفع المياه بشكل جيد نحو الأمعاء، إلا أنها تسبب كسل الأمعاء مع مرور الوقت ويفشل معها المريض في التبرز طبيعيا فيما بعد.