وزير الخارجية الإسباني: مصر تلعب دورًا مهمًا لوقف إطلاق النار بغزة (بث مباشر)

سامح شكري ونظيره
سامح شكري ونظيره الإسباني

وجه سامح شكري، وزير الخارجية، الشكر لـ إسبانيا على ما تقوم به لمواجهة الإرهاب، ومواجهة الهجرة غير الشرعية، وأن هناك تفاهما وتعاونا كبيرا بين البلدين.

 

وأكد "شكري"، خلال مؤتمر صحفي، "رفضنا تصفية القضية الفلسطينية وتهجير الفلسطينيين من أراضيهم".

وطالب وزير الخارجية، بزيادة المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، ونعتز بدعم إسبانيا للقضية الفلسطينية.

 

ووجه وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، الدعوة إلى تشكيل صوت عربي أوروبي مشترك لتنفيذ حل الدولتين في ضوء نتائج القمتين الأوروبية والعربية المقبلتين.

 

وتابع أن إسبانيا تدعو إلى الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة وتنفيذ حل سياسي حاسم وتشدد على ضرورة تجنب أي عملية عسكرية في رفح الفلسطينية.

 

وأشار إلى أن إسبانيا تشدد على ضرورة الاعتراف بالدولة الفلسطينية لتشمل الضفة الغربية وقطاع غزة وأن تكون عاصمتها القدس وتحت قيادة السلطة الفلسطينية، إسبانيا تشيد بالموقف المصري لتسهيل إدخال المساعدات الإنسانية إلى الفلسطينيين في قطاع غزة.

 

قال سامح شكري وزير الخارجية، إنه بحث مع نظيره الإسباني تطورات الأوضاع المرتبطة في غزة على الساحة الإقليمية، كما جرى تناول العلاقات الثنائية بين البلدين والأوضاع الإقليمية.

 

وأضاف "شكري"، في مؤتمر صحفي مع نظيره الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، الذي نقلته قناة "إكسترا نيوز"، على الهواء: "نتوجه بالشكر للحكومة والشعب الإسباني على تمسكه بالقيم والمبادئ والالتزام بقواعد القانون الدولي في إطار رؤية واضحة تتسق إلى حد كبير مع الرؤية المصرية إزاء التطورات الخاصة بالحرب في غزة".

 

وتابع: "كل المواقف التي اتخذتها إسبانيا دليل آخر على عمق الروابط التاريخية التي تربط بين إسبانيا ومصر ومنطقة الشرق الأوسط، فقد جمعت علاقات تاريخية بين شعوب المنطقة وإسبانيا ونعتز بهذه العلاقات ويزداد اعتزازنا بهذه المواقف النبيلة الملتزمة بمنظومة القيم والأخلاق وهي جديرة بالاحترام ويجب العمل على وقف الأعمال العسكرية في النزاعات المسلحة ومراعاة الاعتبارات الإنسانية".

 

قال السفير سامح شكري، وزير الخارجية، “تناولت خلال لقائي بوزير الخارجية الإسباني الرغبة المشتركة لدعم التبادل التجاري بين البلدين، وتشجيع الاستثمارات الإسبانية والثقة في التكنولوجيا الإسبانية”.

 

وأضاف وزير الخارجية، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الإسباني، “دائما كانت إسبانيا لا تبخل أن تكون العلاقة تشاركية ودعم قدرات مصر والارتقاء بها والعوائد التي تمت تبشر باستمرار أن هذه المصالح مشتركة”.

 

وتابع وزير الخارجية “لإسبانيا دور فى داعم فى الحزمة الاقتصادية التي يخطب الاتحاد الأوروبي على توفيرها، وسوف نستمر فى دفع هذه الجهود والعلاقة بفضل تلك الجهود مع الاتحاد الأوروبي تطور”.

 

قال سامح شكري وزير الخارجية، إنّ ثمة اهتمام بزيادة وتيرة الزيارات المتبادلة بين مصر والإمارات على المستوى السياسي والعمل على زيادة مساهمة الشركات الإسبانية في جهود مصر التنموية والعمل على زيادة الاستثمارات وحجم التجارة بين البلدين.

 

وتابع: "تم مناقشة تنمية العلاقة الثقافية بين البلدين، فهناك علاقات تربط بين الثقافتين ولدينا اهتمام كبير بهذا الإطار".

 

توجه وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، للرئيس عبدالفتاح السيسي وسامح شكري وزير خارجية مصر بخالص الشكر على كرم الضيافة.

 

وأضاف ألباريس، في مؤتمر صحفي مع نظيره المصري سامح شكري، الذي نقلته قناة "إكسترا نيوز"، على الهواء: "وزير الخارجية المصري يلعب دورا بارزا في هذه المرحلة التي يعاني فيها قطاع غزة"، لافتًا إلى أنه جرى تناول العلاقات الثنائية بين مصر وبلاده.

 

وتابع: "مصر صديق وشريك مهم بالنسبة لإسبانيا في الشرق الأوسط وتلعب دورا رئيسيا إزاء الأزمة في قطاع غزة وتلعب دورا على المستوى الأفريقي التي هي قارة مهمة بالنسبة لبلدنا".

 

وواصل: "أجرينا مباحثات سياسية على الأصعدة الثنائية كافة وتبادلنا خبرات ورؤى وتعزيز اللقاءات والعلاقات والمضي قدما، وبالتالي لدينا علاقات ثنائية جيدة على المستوى الاقتصادي وتحدثنا عن مجالات جديدة يمكن التعاون فيها، وتعاون إسبانيا مع مصر فيما يتعلق بتقديم الدعم للتطوير والتنمية في مصر على الصعيد الثقافي، والمركز الثقافي الإسباني في مصر مهم للغاية".

 

وأكمل: "بالنسبة لقطاع غزة، فنحن على صلة وثيقة مع وزير الخارجية لمصر منذ بداية الاحداث، وندافع عن حدث أوحد هو السلام، وأشير إلى أهمية الدور الذي تلعبه مصر في المفاوضات لوقف إطلاق النار ووضع إطار تسمح لفلسطين أن تعيش النار".

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1