هل الافطار على قهوة مضر؟.. احذر هذا التوقيت

هل الافطار على قهوة
هل الافطار على قهوة مضر؟

هل الافطار على قهوة مضر؟.. يفضل البعض الإفطار على القهوة فى رمضان مع اذان المغرب مباشرة، ما يتسبب في مخاطر صحية تلحق الضرر بصحتهم، حيث كشفت دراسات ان احتساء القهوة بلا طعام على معدة خاوية وهو ما يحدث في الصيام، تسبب ارتفاع الضغط واضطراب الجلوكوز والجفاف.

هل الافطار على قهوة مضر؟

وينصح خبراء التغذية بضرورة تناول التمر وبعد ذلك الشوربة الدافئة وأكل البروتين، اما القهوة والشاي فيمكن التقليل منهم قدر الإمكان لكي لا يحدث جفاف، بجانب التركيز على المياه في الفترة بين الإفطار والسحور.

وحسب خبراء التغذية، فإن القهوة تسبب ارتفاع في الضغط، وتؤثر بالسلب على القلب والأوعية الدموية، لأن امتصاص الجسم السريع للكافيين يسبب ارتفاع الضغط ومشاكل في القلب.

كما أن القهوة المحلاة بالسكل تشعر الشخص بالتعب الشديد والخمول إذا تم تناولها على مائدة الإفطار في رمضان، وتحدث اضطراب في مستويات الجلوكوز في الدم.

 القهوة تسبب ارتفاع في الضغط

والقهوة على مائدة الإفطار ليست خيارا جيدا، حيث تهدد صحة المريء وتؤدي لحموضة المعدة، بجانب ارتخاء في الصمام المعدي، ويشعر الشخص بالتوتر والارتباك، كما تهدد صحتك وتعرضك للجفاف، نظرا لأنها مدرة للبول.

ما هو الوقت المناسب لاحتساء القهوة في رمضان؟

وعن ما هو الوقت المناسب لاحتساء القهوة في رمضان؟، فينصح خبراء التغذية، بعدم تناول القهوة على مائدة الإفطار، ومن الأفضل تناولها بعد الإفطار بساعتين، والأفضل فنجانين فقط في اليوم، لأن القهوة مشروب مدر للبول، وتجعل الشخص يشعر بالعطش طوال النهار، ولا بد من الحصول على فوائدها في حالة الاعتدال في تناولها لأنها تحتوي على مضادات الاكسدة والتي بدورها مفيدة لتعزيز صحة القلب.

و يجب الامتناع عن شرب القهوة مباشرة بعد وجبة الإفطار، لأنها تمتص معادن بعض الأطعمة كاللحوم وغيرها، وبالتالي يمكن للصائمين البدء بشربها بعد الإفطار بساعة، وحتى ساعتين ونصف، وهذا يشمل القهوة العربية والتركية وقهوة الإسبريسو، أما محبي قهوة الكابوتشينو واللاتيه والنسكافيه، فبإمكانهم شرب كوب واحد بعد الافطار بساعة، أو حتى يمكنهم اللجوء إلى شرب نصف كوب، بعد الإفطار بساعة ونصف كوب بعد 3 ساعات من الإفطار.