أضرار تناول دواء منتهي الصلاحية.. هل هي خطيرة؟

أضرار تناول دواء
أضرار تناول دواء منتهي الصلاحية

أضرار تناول دواء منتهي الصلاحية.. أحيانًا يتناول البعض الأدوية منتهية الصلاحية دون قصد، وينتابهم القلق ويرغبون في معرفة أضرار تناول الأدوية منتهىة الصلاحية.

أضرار تناول دواء منتهي الصلاحية 

أضرار تناول دواء منتهي الصلاحية.. وعن أضرار تناول الأدوية منتهىة الصلاحية، يقول أساتذة الطب الوقائي والصحة العامة: "إنه  حتى عام 1979 كانت مسألة تاريخ الصلاحية أمر عشوائي، حتى أصدرت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية أمرًا يلزم كافة شركات تصنيع الأدوية بكتابة تاريخ الإنتاج وتاريخ الصلاحية على كل دواء".

وأشار أساتذة الطب الوقائي، إلى أن الدواء خلال مدة الصلاحية، يعمل بكفاءة كاملة ويكون تأثيره وفاعليته كبيرة على الأعراض التي يعاني منها المرضي، ويخصلهم منها.

وأوضحوا، أنه عند تناول الأدوية منتهىة الصلاحية، يكون المريض أمام ثلاثة احتمالات، هي كالتالي:

قد يكون الدواء منتهي الصلاحية ذو فاعلية مماثلة لفاعليته في نفس تاريخ إنتاجه.

ألا يكون للدواء أى فاعلية تمامًا في معالجة أعراض المرض، ولكنه لا يضر بصحة الجسم.

قد ينتج عن تناول الدواء المنتهي الصلاحية حدوث حالة من التسمم والتلبك المعوي أو يعاني المريض من بعض الأعراض الأخرى حسب  نوعية وتركيبة الدواء ما يضر بالكلى أو الكبد، وخاص في حال كان الدواء كيماوي أو ذو تركيز عالي.

يوصي أساتذة الطب الوقائي بضرورة قراءة تاريخ انتهاء صلاحية الدواء بشكل دقيق

ما مدة فاعلية الدواء بعد انتهاء صلاحيته؟

وللإجابة عن ما مدة فاعلية الدواء بعد انتهاء صلاحيته؟، يوصي أساتذة الطب الوقائي بضرورة قراءة تاريخ انتهاء صلاحية الدواء بشكل دقيق، لافتين إلى إنه ليس بالضرروة أن تكون الأدوية المنتهية الصلاحية غير فعالة أو سامة.

هل يمكن استخدام الفيتامينات بعد انتهاء صلاحيتها؟

وحول سؤال هل يمكن استخدام الفيتامينات بعد انتهاء صلاحيتها؟، يؤكد غالبية الأطباء أن مدة صلاحية المكملات الغذائية من الفيتامينات تختلف من نوع لآخر، ولكن في أغلب الأنواع تتراوح مدة صلاحية العبوات قبل فتحها ما بين عامين إلى ثلاثة، وبعد الفتح ينصح باستعمالها خلال مدة ستة أشهر.

هل ينتهي مفعول الدواء بعد انتهاء صلاحيته؟

ويفقد الدواء نسبة تتراوح من 5 إلى 10 % من كميته حتى تاريخ انتهاء الصلاحية، ويبقى الدواء مقبولًا حتى هذا التاريخ أي يبقى 90% على الأقل من كميته أي يمكن القول أنه يحقق فعالية مثلى، ولكن بعد تاريخ الصلاحية يمكن أن تكون كمية الدواء أقل من 90% ولن تعطي الفعالية المثلى المطلوبة من الدواء.