تكسير حبوب الدواء قبل بلعها هل هو صحى؟

تكسير حبوب الدواء
تكسير حبوب الدواء قبل بلعها هل هو صحى؟

تكسير حبوب الدواء قبل بلعها هل هو صحى؟.. بالرغم تفضيل العديد من الأشخاص لتناول الأدوية الفموية عن أخذ الحقن، لكن هناك بعض المرضى الذين يصعب عليهم ابتلاع الاقراص والحبوب ويلجأون لتكسير حبوب الدواء أو مضغها قبل بلعها أو أحيانًا يفتحون الكبسولات الدوائية ويتناولون ما بداخلها؛ لذا نتعرف خلال السطور المقبلة عن تكسير حبوب الدواء قبل بلعها هل هو صحى؟.

تكسير حبوب الدواء قبل بلعها هل هو صحى؟

تكسير حبوب الدواء قبل بلعها هل هو صحى؟.. يوضح الصيادلة أن الحبوب والاقراص الدوائية عادة ما تغطي بأغلفة مختلفة؛ لتحقيق هدف معين، ومنها ما يعرف  بـ "الأغلفة المعوية" التي تحمي الدواء من الامتصاص داخل المعدة، فهذه الأغلفة تتحلل داخل الأمعاء الدقيقة ما يسمح لامتصاص الدواء بها، فضلًا عن دورها في حماية المعدة من هذه الأدوية، وهذا النوع من الأدوية لا يمكن مضغه أو تكسيره قبل بلعه؛ حتي لا يفسد تمامًا.

ما هى الاقراص معدلة الاطلاق؟

وقد يسال البعض، ما هى الاقراص معدلة الاطلاق؟ فهى تكون أما الحبوب والكبسولات "معدلة الاطلاق"، وهي آلية تستخدم في حبوب الأقراص أو الكبسولات لإذابة عقار على مدار الوقت حتى يتم إطلاقها ببطء وبصورة ثابتة في الدم، فقد يسمح بتكسيرها ضمن ما هو مطلوب من الجرعات فيما يتعلق بكل دواء على حدة، وحسب حالة المريض.

الحبوب والاقراص الدوائية عادة ما تغطي بأغلفة مختلفة لتحقيق هدف معين

كيفية التخلص من فوبيا بلع الدواء 

وللتخلص من فوبيا بلع الدواء، فعلى من يعاني صعوبة بلع الحبوب والكبسولات الدوائية، أن يطلب من الطبيب المعالج أن يصف له الدواء على هيئة شراب بما يتناسب والجرعة المطلوبة لحالته الصحية.

ال

هل يمكن تقسيم حبة الدواء؟

وغالبية الحبوب والاقراص الدوائية ذات الإطلاق السريع نستطيع تكسيرها مسبقًا، والحبوب ذات الإطلاق المستديم يمكن قطعها من خط المنتصف فقط ثم تناولها، وهناك بعض الأمثلة على الحبوب التي لا يمكن تكسيرها قبل تناولها ومنها: 

الحبوب ذات الغلاف المعوي.

وأيضًا حبوب المتفورمين المطولة الإطلاق

وأي دواء يكون مغلفًا بالغلاف المعوي أو متحكمًا باطلاقة لامتصاصه لا يمكننا تكسير الهيئة التي جهز بها؛ حتى لا تقل فعاليته.