بحيل بسيطة..علاج صعوبة بلع الدواء

علاج صعوبة بلع الدواء
علاج صعوبة بلع الدواء

علاج صعوبة بلع الدواء.. يواجه البعض مشكلة صعوبة ابتلاع حبوب الدواء وخاصة الحبوب الكبيرة، وقد يرجع السبب في ذلك لدى البعض إلى جفاف الفم، أو نتيجة حدوث اضطرابات بالجسم.

علاج صعوبة بلع الدواء 

علاج صعوبة بلع الدواء .. وحول الوصفات المنزلية المجربة لعلاج صعوبة بلع الدواء، فيقوم  المرضى الذين يعانون من مشكلة صعوبة تناول الأدوية بتقسيم حبوب الدواء لتقليل حجمه، ويلجأ آخرين لطحن حبة الدواء ثم تناولها، في حين يحذر الأطباء من خطورة ذلك؛ فليست كافة الأدوية تصلح للتقسيم أو السحق، مما قد يفقد الدواء فعاليته أو قد يقلل منها.

حيل تمكنك من تناول أقراص الدواء

وهناك نوعان من الحيل التي تمكنك من تناول الأقراص أو الكبسولات الكبيرة بطريقة أسهل وهما: 

خدعة الزجاجة، حيث يوصي الخبراء باتباع "خدعة الزجاجة" من خلال وضع القرص أو الكبسولة على اللسان، ثم تناول كمية كافية من المياه مع إمالة الرأس قليلًا إلى الخلف، من ثم ابتلاع الحبة مع الماء مباشرة، وهي حيلة ناجحة لدى البعضّ.

إخفاء أقراص الدواء في الطعام، في حين يمكن القيام بإخفاء إخفاء أقراص الدواء في الطعام من أجل تسهيل تناولها، فالأطعمة اللينة كالزبادي تفيد في هذا الغرض. 

هناك نوعان من الحيل التي تمكنك من تناول الأقراص أو الكبسولات الكبيرة بطريقة أسهل

ولا ينصح بإذابة الحبوب في الماء؛ حتي لا تصبح فعاليتها أقل، مع ضروة التأكد من شرب كمية كافية من الماء قبل وبعد تناول الأدوية، كما يجب العلم بأنه لا يصح أخذ كل قرص مع الطعام، بل يجب قراءة نشرة الدواء مسبقًا أو استشارة الطبيب المعالج أو الصيدلي؛ إذ أن هناك بعض الكبسولات الكبيرة التي يمكن فتحها وتناول ما بها من مسحوق مباشرة دون أن تفقد فعاليتها.

أسباب عدم نزول الحبوب من الحلق

وأجريت دراسة بمشاركة ما يقرب من ألف شخص من كافة الفئات العمرية، وأكد شخص من كل ثلاثة مشاركين مواجهته لبعض الصعوبة في ابتلاع حبوب الدواء وخاصة الكبيرة، كما صرح بعض المشاركين بأن هذا السبب يدفعهم لتناول جرعة دوائية أقل، في حين صرح شخص من كل عشرة مشاركين بامتناعهم تمامًا عن تناول الدواء؛ نتيجة صعوبة ابتلاعه.

كما أن هناك عدة أسباب لصعوبة ابتلاع الدواء؛ إذ قد يرجع السبب في ذلك للعوامل النفسية فقط، ولا يشير لوجوده أدلة على المعاناة من أعراض صحية بالجسم، ففي حال سبق للشخص حدوث اختناق عند بشيء ما، فسوف يعاني من الخوف عند ابتلاع الحبوب.

وقد يرجع السبب في صعوبة بلع الدواء لمعاناة الشخص من اضطراب البلع، الذي يتضمن وجود مشكلات في المعدة أو المريء، ما يتسبب في حدوث تشنج لا سيما خلال فترة الصباح، فيصعب على المريض أن يتناول الدواء أو يبتلع الحبوب الكبيرة؛ إذ يشعر المريض وكأن الحبوب تظل ملتصقة بفوهة حنجرته، حتى مع  شرب كمية كبيرة من المياه.