أدوية تسبب فقد الذاكرة.. تناولها بحذر وروشتة طبيب

أدوية تسبب فقد الذاكرة
أدوية تسبب فقد الذاكرة

أدوية تسبب فقد الذاكرة.. إذا كنت تعاني من النسيان أو ضبابية الدماغ أو الارتباك، فتحقق من الأدوية الخاصة بك.

أدوية تسبب فقد الذاكرة 

أدوية تسبب فقد الذاكرة.. وهناك بعض الأشياء التي يمكن أن تضعف الذاكرة، بما في ذلك  تعاطي الكحول  والمخدرات، والتدخين، وإصابات الرأس،  والسكتة الدماغية، والحرمان من النوم، والإجهاد الشديد،  ونقص فيتامين ب 12 ، وأمراض مثل  مرض الزهايمر والاكتئاب، ولكن ما لا يدركه البعض هو أن عدد من الأدوية الموصوفة بشكل شائع يمكن أن تتداخل أيضًا مع الذاكرة. 

أدوية تضعف الذاكرة

ويقدم الاطباء أنواع لأدوية تضعف الذاكرة على النحو التالى:

الأدوية المضادة للاختلاج

وتُستخدم لعلاج النوبات، ويمكن وصفها أيضًا لعلاج آلام الأعصاب والاضطراب ثنائي القطب واضطرابات المزاج والهوس، ومنها أسيتازولاميد (دياموكس)، كاربامازيبين (تيجريتول)، جابابنتين (نيورونتين)، لاموتريجين (لاميكتال)، ليفيتيراسيتام (كيبرا)، أوكسكاربازيبين (تريليبتال)، بريجابالين (ليريكا)، روفيناميد (بانزيل)، توبيراميت (توباماكس)، حمض فالبرويك ( ديباكوت) وزونيساميد (زونيجران).

الأدوية المضادة للقلق 

وتستخدم لعلاج مجموعة متنوعة من اضطرابات القلق والإثارة والنوبات والهذيان  والتشنجات  العضلية، ومنها:  ألبرازولام (زاناكس)، كلورديازيبوكسيد (ليبريوم)، كلونازيبام (كلونوبين)، ديازيبام (فاليوم)، فلورازيبام، لورازيبام (أتيفان)، ميدازولام، كوازيبام (دورال)، تيمازيبام (ريستوريل)، وتريازولام (هالسيون).

عدد من الأدوية الموصوفة بشكل شائع يمكن أن تتداخل أيضًا مع الذاكرة

مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات

ويتم وصف هذه الفئة القديمة من الأدوية المضادة للاكتئاب بشكل أقل في هذه الأيام، ولكن لا يزال بعض الأشخاص يستخدمون الأدوية ثلاثية الحلقات لعلاج  الاكتئاب واضطرابات القلق واضطراب الوسواس القهري والألم المرتبط بالأعصاب، ومنها أميتريبتيلين، كلوميبرامين (أنافرانيل)، ديسيبرامين (نوربرامين)، دوكسيبين (سيلينور)، إيميبرامين (توفرانيل)، نورتريبتيلين (باميلور)، بروتريبتيلين (فيفاكتيل) وتريميبرامين (سورمونتيل).

مسكنات الألم المخدرة 

وتستخدم لتخفيف الألم المتوسط ​​إلى الشديد الناتج عن الجراحة أو الإصابات. وفي بعض الحالات، يمكن استخدامها أيضًا لعلاج الألم المزمن، مثل الفنتانيل (متوفر على شكل لاصقة)، والهيدروكودون (فيكودين)، والهيدرومورفون (ديلوديد، وإكسالجو)، والمورفين والأوكسيكودون (أوكسيكونتين). تأتي هذه الأدوية في أشكال مختلفة، بما في ذلك الأقراص، ومحاليل الحقن، واللصقات عبر الجلد، والتحاميل.

مساعدات النوم

وتسمى هذه الأدوية أحيانًا بأدوية "Z"، ويمكن استخدامها لعلاج الأرق ومشاكل النوم الأخرى. يتم وصفها أيضًا للقلق الخفيف، ومنها: إزوبيكلون (لونيستا)، زاليبلون (سوناتا)، وزولبيديم (أمبيان).

إذا كنت تعاني من النسيان أو ضبابية الدماغ أو الارتباك، فتحقق من الأدوية الخاصة بك

أدوية سلس البول 

وتُستخدم لتخفيف أعراض فرط نشاط المثانة وتقليل نوبات سلس البول الإلحاحي، وهي الرغبة الملحة في التبول بشكل مفاجئ وقوي بحيث لا تتمكن في كثير من الأحيان من الوصول إلى الحمام في الوقت المناسب، ومنها: داريفيناسين (إنابلكس)، أوكسي بوتينين (ديتروبان إكس إل)، سوليفيناسين (فيسيكير)، تولتيرودين (ديترول)، وتروسبيوم (سانكتورا). منتج آخر من أوكسي بوتينين، أوكسيترول للنساء، يُباع دون وصفة طبية.

مضادات الهيستامين 

وتستخدم هذه الأدوية لتخفيف أو منع أعراض الحساسية أو أعراض نزلات البرد. تُستخدم بعض مضادات الهيستامين أيضًا للوقاية من دوار الحركة والغثيان والقيء والدوار ولعلاج القلق أو الأرق، ومنها:  برومفينيرامين (ديميتان)، كلورفينيرامين (كلور-تريميتون)، كليماستين (تافيست)، ديفينهيدرامين (بينادريل)، وهيدروكسيزين (فيستاريل).

الكورتيكوستيرويدات 

وهذه الأدوية المضادة للالتهابات، والتي تستخدم لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة وغيرها من الحالات، يمكن أن تسبب الارتباك وفقدان الذاكرة لدى المرضى الذين يتناولون جرعات عالية. يمكنهم أيضًا إثارة الاكتئاب.

أدوية حرقان المعدة

حيث وجدت دراسات حديثة، وجود صلة بين الأدوية المستخدمة عادةً لعلاج مرض الجزر المعدي المريئي (GERD) وحرقة المعدة والقرحة الهضمية وزيادة خطر الإصابة بالخرف، فإذا كنت تتناول مثبط مضخة البروتون المتاحة دون وصفة طبية، يقول جارلينج-نانيز إنه من المهم استخدام الدواء باعتدال ولفترات قصيرة من الوقت.