فوائد أوميجا 3 للحامل.. تسهم فى تطور عقل الجنين

فوائد أوميجا 3 للحامل
فوائد أوميجا 3 للحامل

فوائد أوميجا 3 للحامل.. الأحماض الدهنية "أوميجا 3" من الأساسيات المفترض توافرها في الوجبات الغذائية نظرًا لفوائدها الجمّة، والدهون الصحية ضرورية للحوامل، لذا ينبغي على كل امرأة أن تكون ذات وعي كافِ بفوائد اوميجا 3 للحامل والجنين، وتعرف ما هي فوائد أوميجا 3 للحامل.

فوائد أوميجا 3 للحامل

فوائد أوميجا 3 للحامل.. يقول الاطباء ان أوميجا 3 للحامل هي نوع من مجموعة من الدهون المتعددة غير المشبعة، وهي ضرورية للصحة والنمو، وينبغي الحصول عليها من المصادر الغذائية كبعض أنواع الأسماك والمكسرات أو من المكملات الغذائية نظرًا لعدم قدرة الجسم على تصنيعه، ومن بعض فوائدها:

  • تعزز تناول كمية كافية من الأسماك من وزن الطفل عند الولادة.
  • تسهم فى تطور عقل الطفل بشكل سليم، خاصة عند تناول أوميجا 3 في الثلث الأخير من الحمل.
  • تسهم في تحسين صحة الجهاز العصبي لدى الجنين. 
  • تقي من مضاعفات الولادة وخاصة الولادة المبكرة.
  • تحجمي من اضطرابات المزاج وتقليل فرص الإصابة بتسمم الحمل.

مصادر أوميجا 3 للحامل

وعن مصادر أوميجا 3 للحامل فالمصادر الغذائية التي يمكن الحصول على الأوميجا 3 منها، تتعدد وتأتي على رأس هذه القائمة الأسماك مثل سمك السلمون والماكريل والتونة والسردين والجمبري، إلا أن هناك بعض التحفظات لتناول بعض تلك الأسماك نظرًا لوجود الزئبق وسموم أخرى، وتوصي مصادر بتوخي الحذر والتحقق من مصادرها، كما يوضح مصدر آخر وجود مكملات غذائية تحتوي على زيت السمك النقي من هذه السموم والذي يعد آمنًا.

ومن المصادر الغذائية الأخرى للحصول على أوميجا 3 التالى:

  • المكسرات والبذور مثل بذور الكتان وبذور الشيا.
  • الزيوت النباتية مثل زيت بذور الكتان وزيت الكانولا وزيت فول الصويا. 
  • الزبادي وبعض العصائر والحليب ومشروبات الصويا وحليب الأطفال. 
 أوميجا 3 للحامل ضرورية للصحة والنمو

معدل تناول الاوميجا 3 للحامل

وحول معدل تناول الاوميجا 3 للحامل، يقول إستشاريو أمراض النساء والتوليد ان على الحوامل تناول الاسماك من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا فقط، ولا يجب الإفراط في تناوله أكثر من ذلك.

متى تأحد الحامل أوميجا 3؟


وتتعدد فوائد اوميجا 3 للحامل، إذ تعد عاملًا رئيسيًا لتطور ونمو دماغ الجنين والشبكية في العين، ما يعني أنها ضرورية لوظائفه الإدراكية والبصر. 

والحصول على نسب كافية من اوميجا 3 ضرورية للحفاظ على إنتاج الجسم المتوازن للمادة الكيميائية “البروستاجلاندين” الضرورية لتنظيم العديد من الوظائف الفسيولوجية مثل ضغط الدم، والتخثر، والنقل العصبي، واستجابة الجسم للالتهابات والحساسية، ووظائف الكلى، ووظائف الجهاز الهضمي، وإنتاج بعض الهرمونات. 

وتتمثل اهمية أوميجا 3 للحامل  فيما ما يلي: 

تقليل خطر الولادة المبكرة. 

تقليل خطر ولادة الأطفال بوزن منخفض ونقلهم للحضانات. 

الحد من الإصابة بالاكتئاب الحمل وما بعد الوضع. 

ومن الضروري استشارة الطبيب قبل الحصول على أي مكمل غذائي من تلقاء نفسها لمعرفة فوائد حبوب اوميغا 3 للحامل وأضرارها والأنواع المناسبة.