كم عدد أيام التبويض بالضبط.. إليكِ أعراض وعلامات الإباضة لحدوث الحمل

كم عدد أيام التبويض
كم عدد أيام التبويض بالضبط

كم عدد أيام التبويض بالضبط؟ سؤال يدور في أذهان العديد من النساء وخصوصا المتزوجات حديثًا، وتحظى إجابة السؤال باهتمام كبير جدا لدى الراغبات في حدوث الحمل، حيث تحدث الإباضة لدى المرأة لمدة يوما واحدا، وفقا لموعد الدورة الشهرية، وإذا ما كانت دورة الحيض منتظمة أم لا، وهو ما نوضحه لكم في السطور التالية.

 

كم عدد أيام التبويض بالضبط

يمكن رفع نسب حدوث الحمل، من خلال معرفة كم عدد أيام التبويض بالضبط؟ ويقصد بالإباضة خروج البويضة الناضجة من المبيض ومرورها إلى أسفل قناة فالوب حيث تظل عالقة لمدة تتراوح بين 12 و24 ساعة بانتظار حدوث التخصيب، ووفقا لما جاء على موقع Mayo Clinic، يعيش الحيوان المنوي داخل الجهاز التناسلي للمرأة لمدة خمسة أيام بعد ممارسة الجماع، وتزداد فرص حدوث الحمل إذا كان الحيوان المنوي الحي موجودًا في قناتي فالوب أثناء فترة الإباضة.

 

ولكل امرأة تتساءل كم عدد أيام التبويض بالضبط؟ فإن فترة الإباضة تحدث عادةً قبل بدء دورة الحيض التالية بحوالي 14 يومًا، وذلك في حال كانت الدورة الشهرية منتظمة وتأتي كل 28 يوما في المتوسط، وفي هذه الحالة ستكون عدد أيام التبويض بالضبط من اليوم التاسع لنزول الدورة الشهرية الحالية إلى اليوم الرابع عشر منها.

 

 وأما الدورة الشهرية القصيرة التي تأتي كل 21 يوما، تحدث فيها الإباضة في اليوم السابع، بينما الدورة الشهرية الطويلة التي تأتي كل 35 يوما، تحدث فيها الإباضة من اليوم الـ 16 إلى اليوم الـ 21.

كم عدد أيام التبويض بالضبط

 

هل الحمل لا يحدث إلا في أيام التبويض؟

حدوث الحمل أو تجنبه لا يحدث إلا في فترة التبويض، وهي الفترة التي تخرج فيها البويضة الجاهزة للتلقيح من الحيوان المنوي، ويعتمد حدوث الحمل أيضا على جودة البويضات، فالبويضات ذات الجودة العالية يمكن أن تعيش لمدة 24 ساعة أو أكثر، أما البويضات ذات الجودة المنخفضة قد تعيش لمدة 12 ساعة فقط.

 

كما يعتمد حدوث الحمل في أيام التبويض على صحة الحيوانات المنوية للزوج، فالحيوانات المنوية الصحية يمكن أن تعيش لمدة 5 أيام أو أكثر في الجهاز التناسلي الأنثوي، والحيوانات المنوية غير الصحية قد تعيش لمدة 24 ساعة فقط، كما ينبغي عدم معاناة الزوجين من أي موانع قد تعيق حدوث الحمل ما يؤكد أهمية إجراء الفحوصات الطبية للتأكد من سلامة الجهاز التناسلي الأنثوي، والتأكد من جودة السائل المنوي.

 

ماذا تشعر المرأة في فترة التبويض؟

تشعر المرأة في فترة التبويض بـ أعراض الإباضة، والتي يجب مراقبتها عن كثب لكل من ترغب في حدوث الحمل كالتالي:

  • تغييرات في الإفرازات المهبلية قبل الإباضة مباشرةً، حيث ملاحظة وجود مخاط شفاف ورطب مطاطي.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم أثناء الراحة في فترة التبويض حيث تزيد بمعدل طفيف درجة واحدة فقط.
  • تقلصات خفيفة أسفل البطن أو على أحد جانبي البطن من أعراض الإباضة.