التجربة البلجيكية.. ما هو النظام المقترح تطبيقه للدوري المصري الموسم المقبل؟

متن نيوز

كشف أحمد دياب رئيس رابطة الأندية المصرية المحترفة، عن أنه من الممكن أن تقام مسابقة الدوري المصري الممتاز في الموسم المقبل، بنفس نظام مسابقة الدوري البلجيكي.

وأوضح رئيس رابطة الأندية المصرية، أن الدوري لن يقام من مجموعتين ولكن طريقة الدوري البلجيكي هي المقترح الأقرب للتطبيق الموسم المقبل، ولكن تقام المرحلة الأولى بنظام الدوري من دور واحد.

وأضاف دياب أن الدوري بنظامه الجديد سيوفر شهرين عن النظام المعتاد لجدول الدوري، حيث سيبدأ في منتصف سبتمبر وينتهي في مايو.

وأتم أحمد دياب: "بطولة كأس أمم إفريقيا وكأس العالم للأندية المقبلين، أحد دوافعنا لتغيير شكل الدوري الممتاز، ودوري المجموعتين يفرز مسابقة ضعيفة ونظام الدوري البلجيكي خطوة أولى".

 

نظام الدوري البلجيكي


تقام مسابقة الدوري البلجيكي من 16 فريقا ويتم تقسيمها على مرحلتين، على أن تكون المرحلة الأولى بنظام الدوري الطبيعي من دورين بطريقة الذهاب والإياب.

وبعد انتهاء الـ 30 جولة يتأهل أصحاب المراكز الستة الأولى إلى مرحلة حسم اللقب.

وفي تلك المرحلة يتم تقسيم نقط كل فريق إلى النصف، بمعنى إذا جمع الفريق المتأهل 70 نقطة، يصعد لمرحلة حسم اللقب بـ 35 نقطة وهكذا كل فريق.

أما إذا جمع فريق عدد فردي من النقاط مثل 71 نقطة يتم تقريب النصف أي يصعد لمرحلة حسم اللقب بـ 36 نقطة.

وبعد تأهل الأندية الستة إلى المرحلة الختامية، يُلعب بينهم دوري من دورين أي 10 مباريات لكل فريق على أن يتم تحديد البطل وترتيب المراكز من تلك المراحل.

وعلى عكس الدوري البلجيكي، فالدوري المصري مكونا من 18 فريقا، وبالتالي إقامته بنفس الطريقة سيُكلف رابطة الأندية عدد أكبر من المباريات.