تنظيم السكر دون علاج.. توصيات الجمعية الأمريكية للسكري

تنظيم السكر دون علاج
تنظيم السكر دون علاج

يتساءل البعض هل يمكن تنظيم السكر دون علاج، والإجابة الطبية نعم يمكن تنظيم مستويات السكر في الدم دون تلقي العلاج مع الأخذ في الاعتبار الانتباه إلى العلامات التي قد تطرأ على الجسم، والحرص على قياس سكر الدم بشكل دوري، وإجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من عدم الإصابة بمضاعفات السكري، وفي هذا التقرير نوضح لكم كيفية تنظيم السكر دون علاج.

 

تنظيم السكر دون علاج

توصي الجمعية الأمريكية للسكريـ بإتباع خطوات تنظيم السكر دون علاج، وهي الخطوات ذاتها التي تتماشى مع من يعاني من مقدمات السكري حيث يتم إتباع الآتي:

 

اتباع نظام غذائي صحي

النظام الغذائي الصحي هو كلمة السر في تنظيم السكر دون علاج، ولذلك لا بد من تناول طعامًا غنيًا بالألياف ومنخفضًا في السكريات والدهون، وتناول المزيد من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، والتقليل من تناول الأطعمة المصنعة والمقلية والوجبات السريعة، مع الحرص على تناول وجبات صغيرة ومتكررة على مدار اليوم.

 

ممارسة الرياضة بانتظام

وبعد الغذاء يأتي دور الرياضة في تنظيم السكر دون علاج، ولا تقتصر فوائد الرياضة على تنظيم مستويات السكر فقط، ولكن لها فوائد عديدة للجسم، ولذلك ينصح بممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل معظم أيام الأسبوع، مثل المشي أو الجري أو السباحة أو ركوب الدراجات، كما ينصح ببدء الرياضة ببطء وزيادة مدتها وكثافتها تدريجيا.

 

إنقاص الوزن

وأما الخطوة الثالثة المطلوبة لـ تنظيم السكر دون علاج، تتمثل في إنقاص الوزن في حال كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة، لأن إنقاص الوزن بنسبة 5-7٪ من وزن الجسم يمكن أن يساعد في تحسين مستويات السكر في الدم، ولذلك يجب المتابعة مع طبيب تغذية متخصص.

 

الإقلاع عن التدخين

يمكن للتدخين أن يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري ويجعل من الصعب التحكم في مستويات السكر في الدم، وهي واحدة من أضرار التدخين، وبالإقلاع عنه سيتم تنظيم السكر دون علاج بل ومنع الإصابة بمضاعفات السكري الخطيرة.

 

التحكم في التوتر

يؤدي التوتر إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، ولذلك ينصح بممارسة تقنيات الاسترخاء، مثل اليوجا أو التأمل أو التنفس العميق، ما يضمن عدم إفراز هرمونات تؤثر سلبا على سكر الدم.

 

الحصول على قسط كافٍ من النوم

تؤثر قلة النوم على مستويات السكر في الدم، ولذلك ينصح طبيا بالحصول على 7-8 ساعات من النوم كل ليلة، ويمكنكم الاطلاع على فوائد النوم الأخرى من هنــــــــــا.

 

مراقبة مستويات السكر في الدم 

مراقبة مستويات السكر في الدم بانتظام يساعدك على معرفة ما إذا ما كنت بحاجة إلى العلاج أم لا، ولذلك استشر طبيبك حول كيفية مراقبة مستويات السكر في الدم سواء بقياسه في الصيدلية أو بالحصول على قياس سكر الدم المنزلي.

تنظيم السكر دون علاج

 

أفضل طريقة لضبط السكر

تعتمد أفضل طريقة لضبط السكر على نوع مرض السكري، لأن مرض السكري من النوع الأول يتطلب العلاج بالأنسولين بشكل دائم، بينما مرض السكري من النوع الثاني يمكن التحكم فيه في بعض الحالات من خلال تغييرات نمط الحياة، بينما قد يتطلب حالات أخرى العلاج بالأدوية أو الأنسولين.

 

كما أن ضبط السكري يعتمد أيض على مستوى خطورة المرض، فإذا كان مستوى السكر في الدم مرتفعًا بشكل خطير، فقد يحتاج المريض إلى تلقي الرعاية الطبية الفورية، بينما ارتفاعه بشكل طفيف يمكن التحكم فيه منزليا، وهو ما ينطبق أيضا على حالات انخفاض السكر، وفي جميع الأحوال يحتاج مريض السكري إلى تعديل خطة العلاج الخاصة به من وقت لآخر.