علاج ارتفاع السكر في المنزل بـ 5 خطوات فقط ومشروبات أخرى فعالة

علاج ارتفاع السكر
علاج ارتفاع السكر بالمنزل

علاج ارتفاع السكر بالمنزل من الأمور الممكنة والتي تتطلب من المريض الانتباه إلى أعراض ارتفاع السكر، والاستمرار في قياس سكر الدم بشكل دوري حفاظا على صحته، لأن مضاعفات مرض السكري من المضاعفات الخطيرة التي تهدد الحياة، ولذلك فإن التعايش السلمي مع مرض السكري سيكون هو الحل المثالي. 

 

علاج ارتفاع السكر بالمنزل

يبحث الكثير من المرضى وكذلك ذويهم عن علاج ارتفاع السكر بالمنزل، وهو ما يمكن فعله بخطوات بسيطة وفقا لموقع WebMD كالتالي:

شرب المياه

عند ارتفاع سكر الدم ينصح بتناول 4 أكواب من الماء في الساعة الواحدة مع تكرار الأمر لمدة 4 ساعات متتالية، وذلك لترطيب الجسم وخفض سكر الدم المرتفع من خلال تصفية الجلوكوز الزائد من الدم وإرساله إلى البول لطرحه خراج الجسم.

 

الحركة والمشي

في حالة ارتفاع سكر الدم، ينصح طبيا بالحركة وممارسة تمارين رياضية، حيث رياضة المشي أو ركوب الدراجة لمدة نصف ساعة ما يعمل على تقليل مقاومة الأنسولين، بمعنى أنه عندما تكون الخلايا أكثر حساسية للأنسولين، فإن التمرينات تساعد على جلب السكر من الدم إلى الخلايا لاستخدامه في توليد الطاقة بالجسم، وبالتالي تنخفض نسبة السكر في الدم.

 

تقليل التوتر

التوتر والانفعال يتسبب في رفع سكر الدم، ولذلك فإن تقليل التوتر يعد خطوة من خطوات علاج ارتفاع السكر بالمنزل، لأن التوتر يحفز الجسم على إنتاج هرمون الكورتيزول وهرمون الجلوكاجون المتسببان في رفع مستويات سكر الدم، وفي هذه الحالة لا بد من ممارسة تمارين التأمل والبعد عن مسببات القلق والتوتر.

 

تناول البروتين

لا بد وأن يهتم مريض السكري بنظامه الغذائي، حيث ينصح بإدراج البروتين في طعامه اليومي وخصوصا إذا ما ارتفع سكر الدم، وفي هذه الحالة يجب تناول 30 جرام من البروتين مع تناول الخضار وتقليل الكربوهيدرات، وذلك لأن البروتين يساهم في خفض السكر المرتفع لأنه يحفز إفراز الهرمونات التي تساعد الأنسولين على نقل الجلوكوز من مجرى الدم إلى الخلايا بشكل أكثر فعالية.

 

أخذ الأنسولين

في حال وصف حقن الأنسولين للمريض، فلا بد من أخذ الحقنة في مواعيدها المحددة لحصول الجسم على ما يكفي من الجرعة المطلوبة لخفض الجلوكوز، حيث يساعد استخدام الأنسولين العضلات والأعضاء على امتصاص السكر والاستفادة منه بشكل أفضل لتحويله إلى طاقة، مما يؤدي بدوره إلى خفض مستويات الجلوكوز في الدم، ويمكنكم الاطلاع على طريقة حقن الأنسولين بالشرح والصور من هنــــــــــا.

علاج ارتفاع السكر بالمنزل

 

ما هو المشروب الذي يخفض السكر؟

لا يوجد مشروب واحد يمكنه خفض السكر بشكل دائم أو كبديل للعلاج الطبي، ولكن هناك بعض المشروبات التي قد تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم أهمها:

الماء

يعتبر الماء أفضل مشروب لمرضى السكري، فهو يساعد على ترطيب الجسم وحمايته من الجفاف، حيث يؤدي الجفاف إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم، ويُنصح بشرب 8 أكواب من الماء يوميًا.

 

الشاي الأخضر

أظهرت الدراسات أن الشاي الأخضر له تأثير إيجابي على صحة مرضى السكري، ويحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم، ولذلك ينصح بشرب 3 أكواب من الشاي الأخضر يوميًا.

 

القرفة

تعتبر القرفة من التوابل التي تساعد على خفض مستويات السكر في الدم يمكن إضافة القرفة إلى الشاي أو القهوة أو الحبوب أو سلطة الفواكه، ويُنصح بتناول 1-2 ملعقة صغيرة من القرفة يوميًا.

 

الزنجبيل

يُساعد الزنجبيل على تحسين حساسية الأنسولين، مما يساعد على خفض مستويات السكر في الدم، ويمكن شرب شاي الزنجبيل أو إضافته إلى الطعام، كما يُنصح بتناول 2-3 جرام من الزنجبيل يوميًا.