فوائد النوم للعقل والجهاز العصبي.. 7 مناقع مذهلة ستجعلك في سُبات عميق ليلًا

فوائد النوم للعقل
فوائد النوم للعقل

تتعدد فوائد النم للعقل، وهي ليست فوائد ترفيهية ولكنها فوائد صحية ضرورية لاستمرارية الحياة، حيث يساهم النوم في تحسين الوظائف الإدراكية، ويعزز القدرات الإبداعية، ويحسن المزاج، ويعزز المناعة، وغيرها من فوائد نوضح لكم تفاصيلها في السطور التالية.

 

فوائد النوم للعقل

لكل من يبحث عن فوائد النوم للعقل، فقد أوضحت الدراسات الطبية والأبحاث العلمية، أن النوم الكافي ليلا، يعزز الانتباه والتركيز والذاكرة والتعلم، كما إنه يعزز القدرات الإبداعية، ويقلل التوتر والقلق ويساعد على محاربة الأمراض، ولذلك نوضح لكم فوائد النوم للعقل بالتفصيل وفقا لموقع WebMD كالتالي:

فوائد النوم للعقل

 

تحسين الأداء الإدراكي

أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يحصلون على قسط كافٍ من النوم يكون أداؤهم أفضل في المهام المعرفية، مثل الانتباه والتركيز والذاكرة والتعلم، وعلى سبيل المثال، وجدت دراسة أن الأشخاص الذين حصلوا على 8 ساعات من النوم ليلًا أدو بشكل أفضل في اختبارات الذاكرة العاملة من الأشخاص الذين حصلوا على 6 ساعات من النوم فقط.

 

تعزيز الإبداع

يساعد النوم الجيد في تعزيز الإبداع، حيث يسمح للدماغ بمعالجة المعلومات وتكوين أفكار جديدة، فعلى سبيل المثال، وجدت دراسة أن الأشخاص الذين حصلوا على 8 ساعات من النوم ليلًا كانوا أكثر عرضة للتفكير خارج الصندوق من الأشخاص الذين حصلوا على 6 ساعات من النوم فقط.

 

تحسين المزاج

يساعد النوم الجيد في تحسين المزاج، حيث يقلل من التوتر والقلق والاكتئاب، حيث وجدت دراسة أن الأشخاص الذين حصلوا على 8 ساعات من النوم ليلًا كانوا أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب من الأشخاص الذين حصلوا على 6 ساعات من النوم فقط.

 

تعزيز الذاكرة

يساعد النوم الجيد في تعزيز الذاكرة، حيث يسمح للدماغ بمعالجة المعلومات والاحتفاظ بها، وقد وجدت دراسة أن الأشخاص الذين حصلوا على 8 ساعات من النوم ليلًا كانوا أكثر عرضة لتذكر معلومات جديدة من الأشخاص الذين حصلوا على 6 ساعات من النوم فقط.

 

حماية الدماغ من التلف

يساعد النوم الجيد في حماية الدماغ من التلف، حيث يساعد في إزالة السموم من الدماغ، وقد وجدت دراسة أن الأشخاص الذين حصلوا على 8 ساعات من النوم ليلًا لديهم مستويات أقل من البروتينات الضارة في أدمغتهم من الأشخاص الذين حصلوا على 6 ساعات من النوم فقط.

 

تعزيز المناعة

أثناء النوم، ينتج الجسم المزيد من خلايا الدم البيضاء، والتي تساعد في محاربة العدوى، ولذلك يعد النوم مفيد جدا للجسم، ويوصي معظم البالغين بالنوم إلى حوالي 7-8 ساعات من النوم كل ليلة، وقد يحتاج بعض الأشخاص إلى المزيد أو أقل من ذلك اعتمادًا على العمر والصحة والعوامل الأخرى.

 

إذا كنت تعاني من مشاكل في النوم، فهناك عدة أشياء يمكنك القيام بها لتحسين نومك، مثل:

  • اتباع روتين ثابت للنوم والاستيقاظ.
  • إنشاء بيئة نوم هادئة ومظلمة ومريحة.
  • تجنب الكافيين والكحول قبل النوم.
  • ممارسة الرياضة بانتظام، ولكن ليس بالقرب من وقت النوم.
  • استشارة الطبيب إذا كانت مشاكل النوم مستمرة.

 

فوائد النوم على الجهاز العصبي

للنوم فوائد عديدة على الجهاز العصبي، تشمل، تنظيم وظائف الجهاز العصبي، حيث يساعد النوم على تنظيم وظائف الجهاز العصبي، بما في ذلك إفراز الهرمونات وتنظيم المزاج والتعلم والذاكرة، كما يعمل النوم على حماية الجهاز العصبي من التلف فيساعد في إزالة السموم من الدماغ، ويساعد أيضا في نمو الخلايا العصبية وإصلاحها.